خصوصية مؤشرات تقييم أداء المصارف الإنمائية : دراسة حالة في المصرف الصناعي العراقي

العناوين الأخرى

Indicators privacy for development banks performance evaluation : a case study in Iraqi industrial bank

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
1

المؤلفون المشاركون

هيثم عبد الخالق إسماعيل
الطائي، ليلى عبد جاسم

المصدر

مجلة الفنون و الأدب و علوم الإنسانيات و الاجتماع

العدد

المجلد 2016، العدد 3 (29 فبراير/شباط 2016)، ص ص. 183-199، 17ص.

الناشر

كلية الإمارات للعلوم التربوية

تاريخ النشر

2016-02-29

دولة النشر

الإمارات العربية المتحدة

عدد الصفحات

17

التخصصات الرئيسية

العلوم المالية و المحاسبية

الموضوعات

الملخص AR

يسعى هذا البحث الى دراسة قدرة مؤشرات المصارف الإنمائية في تقييم كفاءة أداء المصرف الصناعي العراقي و من خلال متابعة مسيرة المصرف الصناعي العراقي منذ انشائه حتى الوقت الحاضر إذ لم تكن على مستوى أداء يمثل الطموح لتحقيق التنمية الاقتصادية و قصور دوره في التنمية القطاع الصناعي و كان هذا نتيجة إلى عدم الاستقرار السياسي و ما رافقه من عدم استقرار اقتصادي و مالي مما نتج عنه صناعه وطنية واهنة كان الاجدر الاهتمام بها و تطويرها لتؤدي دورها في النشاط الاقتصادي إذا تكمن مشكلة البحث في انتفاء المؤشرات التي عند استخدامها تعبر عن حقيقة تقييم أداء المصرف الصناعي و هذا تحقيقه من خلال اختيار فرضيه البحث التي مفادها كيفية تكيف و تعديل المؤشرات التجارية لتتلاءم مع أهداف المصارف التنموية .

و قد تم اختيار مجموعه من المؤشرات التي يطبقها البنك المركزي العراقي في تقييم أداء النشاط المصرفي و تكيفها و تحويلها إلى مؤشرات تستخدم في تقييم أداء المصرف الصناعي العراقي في فتح القروض و التسهيلات المصرفية و قد تم التوصل إلى مجموعه من الاستنتاجات و التوصيات

الملخص EN

This research seeks to examine the ability of banks and development indicators in the evaluation of the efficiency of the performance of the Iraqi Industrial Bank and through follow-up to the march of the Iraqi Industrial Bank since its inception to the present, as were not on the level of performance represents the ambition to achieve economic development and lack of role in the industrial sector development, and this was the result of a lack of political stability and the accompanying economic instability, Mali, resulting in the industry and the national and feeble was better attention and developed to play their role in economic activity if it is the research problem in the absence of indicators that when used reflect the reality of evaluating the performance of the Industrial Bank and this achieved through the selection of research hypothesis that that how to adapt and modify business indicators to fit with the objectives of development banks.

The selected set of indicators applied by the Central Bank of Iraq valuable evaluate the performance of the banking activity and adapt and convert them to indicators used in evaluating the performance of the Iraqi Industrial Bank.

In open loans and banking facilities has been to reach a total of of conclusions and recommendations.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الطائي، ليلى عبد جاسم وهيثم عبد الخالق إسماعيل. 2016. خصوصية مؤشرات تقييم أداء المصارف الإنمائية : دراسة حالة في المصرف الصناعي العراقي. مجلة الفنون و الأدب و علوم الإنسانيات و الاجتماع،مج. 2016، ع. 3، ص ص. 183-199.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-857162

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الطائي، ليلى عبد جاسم وهيثم عبد الخالق إسماعيل. خصوصية مؤشرات تقييم أداء المصارف الإنمائية : دراسة حالة في المصرف الصناعي العراقي. مجلة الفنون و الأدب و علوم الإنسانيات و الاجتماع ع. 3 (شباط 2016)، ص ص. 183-199.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-857162

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الطائي، ليلى عبد جاسم وهيثم عبد الخالق إسماعيل. خصوصية مؤشرات تقييم أداء المصارف الإنمائية : دراسة حالة في المصرف الصناعي العراقي. مجلة الفنون و الأدب و علوم الإنسانيات و الاجتماع. 2016. مج. 2016، ع. 3، ص ص. 183-199.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-857162

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 198-199

رقم السجل

BIM-857162