دور صندوق الإسكان العراقي في عملية التمويل الإسكاني بالعراق للمدة من 2005-2015

Other Title(s)

The role of Iraqi Housing Fund in housing finance process in Iraq at 2005-2015

Joint Authors

هيثم عبد الخالق إسماعيل
شلال، زهراء ثامر

Source

مجلة الفنون و الأدب و علوم الإنسانيات و الاجتماع

Issue

Vol. 2016, Issue 3 (29 Feb. 2016), pp.200-219, 20 p.

Publisher

Emirates College for Education Sciences

Publication Date

2016-02-29

Country of Publication

United Arab Emirates

No. of Pages

20

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

منذ تأريخ تأسيس صندوق الأسكان العراقي بموجب القانون أذ ان تمويله من قبل مجلس الوزراء و خصم مبالغ له و قد ساهم في منح القرض الإسكاني للمواطنين بشكل عام و بدون فائدة بهدف سد العجز السكني الذي يعاني منه المجتمع العراقي إلا أنه واجهه مجموعة من العوامل الذاتية و البيئية التي ساهمت في الحيلولة في تطبيقه و تحقيق الأهداف كاملة و هذه المشكلة لم يتمكن صندوق الأسكان من تجاوزها.

ساهم الأسلوب المتبع في تمويل نشاط الصندوق الإسكاني العراقي بشكل مباشر و غير مباشر بتراجع نشاطه الائتماني الموجه الى القطاع العقاري و على هذا الأساس فقد تم اختيار فرضيتين فرعيتين تنشأ من هذه الفرضية ، الاولى هي أنه أعتمد تمويله بالكامل على القدرات المالية للحكومة و هذه القدرات ستؤدي حتما إلى قصور في منحه الأتمان أو توقفه بشكل تام، و الثانية لجوئه إلى اغلاقتراض من قبل المؤسسات المالية و المصارف التجارية تجعله في موقف مالي محرج يتعلق بعدم استحصاله فوائد من المقترض في الوقت الذي يلتزم به بتسديد الفوائد التي تترتب عليه في المؤسسات المالية و التجارية من أجراء اقتراضه منهم.

و بدراسة مجموعة من المؤشرات توصل الباحث إلى الاستنتاجات منها أن ضعف قدرة و كفاءة الائتمان المحلي الموجه إلى القطاع الإسكاني بسبب انخفاض معدل جدوى تحويل الأموال الممنوحة لقروض الإسكان بعد تحويلها إلى مساحات تخمينية قابلة للسكن و وجود المعوقات القانونية التي تمنع المصارف من الدخول بمجال العقار و الأسكان التجأت المصارف إلى المساهمة بأموالها من خلال منحها قروضا اسكانية (100) راتب للموظفين و المواطنين بصورة مباشرة من أجل تقليل أزمة السكن الموجودة حاليا مع وجود فجوة اسكانية كبيرة في البلد و توسعها بسبب تزايد عدد السكان و عدم ايجاد حلول اسكانية لهذه الزيادة السكانية بالرغم من التزايد السكاني المستمر.

Abstract EN

Since the date of the founding of the Iraqi Housing Fund under the law ears funded by the Council of Ministers has allocated funds have contributed to the granting of housing loan for citizens in general and interest-free in order to bridge the housing deficit which affects Iraqi society, but he faced a group of self and environmental factors that have contributed to preventing the application and achieve the full objectives and this problem has not been able to overcome the housing fund.

The method of financing activity fund housing Iraqi directly and indirectly to reward the credit activity that are directed to the real estate sector contributed on this basis has been chosen two assumptions subgroups arise from this hypothesis.

American Psychological Association (APA)

شلال، زهراء ثامر وهيثم عبد الخالق إسماعيل. 2016. دور صندوق الإسكان العراقي في عملية التمويل الإسكاني بالعراق للمدة من 2005-2015. مجلة الفنون و الأدب و علوم الإنسانيات و الاجتماع،مج. 2016، ع. 3، ص ص. 200-219.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-857163

Modern Language Association (MLA)

شلال، زهراء ثامر وهيثم عبد الخالق إسماعيل. دور صندوق الإسكان العراقي في عملية التمويل الإسكاني بالعراق للمدة من 2005-2015. مجلة الفنون و الأدب و علوم الإنسانيات و الاجتماع ع. 3 (شباط 2016)، ص ص. 200-219.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-857163

American Medical Association (AMA)

شلال، زهراء ثامر وهيثم عبد الخالق إسماعيل. دور صندوق الإسكان العراقي في عملية التمويل الإسكاني بالعراق للمدة من 2005-2015. مجلة الفنون و الأدب و علوم الإنسانيات و الاجتماع. 2016. مج. 2016، ع. 3، ص ص. 200-219.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-857163

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 218-219

Record ID

BIM-857163