إدارة العلاقات مع العملاء في المنشآت السياحية المصرية كأحد الاتجاهات التسويقية الحديثة: دراسة حالة (الشركات السياحية الصغيرة والمتوسطة)‎

Joint Authors

هلالي، هالة نبيل
نرمين عبد الحميد مرسي

Source

المجلة العلمية لكلية السياحة و الفنادق

Issue

Vol. 14, Issue 2 (31 Dec. 2017), pp.28-39, 12 p.

Publisher

Alexandria University Faculty of Tourism

Publication Date

2017-12-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

12

Main Subjects

Marketing
Tourism

Topics

Abstract AR

تعد إدارة العلاقات مع العملاء إحدى أهم ركائز تحقيق الميزة التنافسية بين الشركات السياحية في ظل الاتجاه الحديث للتسويق بالعلاقات.

وتهدف هذه الدراسة إلى البحث عن طريقة إدارة العلاقات مع العملاء في شركات السياحة المصرية، وكذلك مدى الوعي باتجاه التسويق بالعلاقات وتطبيقه على أرض الواقع.

وقد تم استخدام طريقة المسح لدراسة الظاهرة في شركات السياحة المصرية الصغيرة والمتوسطة، وتم جمع البيانات عن طريق الاستبيان الذي تم توزيعه على أربعمائة من مقدمي الخدمة في شركات السياحة.

تم استخدام التحليل الوصفي للتعرف على خصائص كل من مقدمي الخدمة وكذلك العملاء، علاوة على ذلك، تم استخدام عدة اختبارات إحصائية لتحليل العلاقات بين متغيرات الدراسة.

وقد أثبتت النتائج أن اتجاه التسويق بالعلاقات وما يتبعه من برامج إدارة علاقات العملاء يتم تطبيقها بالفعل داخل شركات السياحة المصرية، رغم أن ذلك يتم بطريقة غير مؤسسية، ولا يتم داخل إطار استراتيجيات هذه الشركات، ومع ذلك، فقد تبين أن لها تأثيرا إيجابيا على الشركات.

وتدخل هذه الدراسة في عداد الدراسات المحدودة التي تتناول تطبيق إدارة العلاقات مع العملاء في الدول النامية، وخاصة في مصر.

American Psychological Association (APA)

هلالي، هالة نبيل ونرمين عبد الحميد مرسي. 2017. إدارة العلاقات مع العملاء في المنشآت السياحية المصرية كأحد الاتجاهات التسويقية الحديثة: دراسة حالة (الشركات السياحية الصغيرة والمتوسطة). المجلة العلمية لكلية السياحة و الفنادق،مج. 14، ع. 2، ص ص. 28-39.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-859202

Modern Language Association (MLA)

هلالي، هالة نبيل ونرمين عبد الحميد مرسي. إدارة العلاقات مع العملاء في المنشآت السياحية المصرية كأحد الاتجاهات التسويقية الحديثة: دراسة حالة (الشركات السياحية الصغيرة والمتوسطة). المجلة العلمية لكلية السياحة و الفنادق مج. 14، ع. 2 (2017)، ص ص. 28-39.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-859202

American Medical Association (AMA)

هلالي، هالة نبيل ونرمين عبد الحميد مرسي. إدارة العلاقات مع العملاء في المنشآت السياحية المصرية كأحد الاتجاهات التسويقية الحديثة: دراسة حالة (الشركات السياحية الصغيرة والمتوسطة). المجلة العلمية لكلية السياحة و الفنادق. 2017. مج. 14، ع. 2، ص ص. 28-39.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-859202

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 37-39

Record ID

BIM-859202