النشاط الدبلوماسي الجزائري على الصعيد الإفريقي

Other Title(s)

L’activité diplomatique Algérienne au niveau Africain

Time cited in Arcif : 
1

Author

خبيزي، وهيبة

Source

الدراسات القانونية المقارنة

Issue

Vol. 2016, Issue 2 (30 Jun. 2016), pp.276-299, 24 p.

Publisher

Hassiba Ben Bouali University of Chlef Faculty of Law and Political Sciences Laboratory of Comparative Private Law

Publication Date

2016-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

24

Main Subjects

Political Sciences

Topics

Abstract AR

يكتسي موضوع النشاط الدبلوماسي الجزائري على الصعيد الإفريقي قيمة علمية بالغة الأهمية، تتجلى في كون الجزائر من البلدان الحديثة الاستقلال، و بالرغم من حداثة بنائها السياسي إلا أنها تمكنت من رسم تكوين منتوج دبلوماسي يساهم في حل النزاعات الدولية عموما، و على الصعيد الإفريقي خصوصا.

يتمحور سياق هذه المداخلة المتواضعة حول إبراز جهود النشاط الدبلوماسي الجزائري على الصعيد الإفريقي، و الذي يرمي أساسا إلى تحقيق السلم و الأمن و حفظهما و منع حدوث النزاعات الدولية في القارة الإفريقية، أملا في الوصول إلى مستقبل إفريقي خال من الحروب يسوده السلم و الأمان، و هو الأمر الذي نصت عليه مختلف الأحكام والمواثيق الدولية خاصة اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لسنة1961، و لقد أدت الدبلوماسية الجزائرية دورا هاما في الكثير من النزاعات و أثبتت نجاعتها التي كانت تلعب فيها دور الوساطة، و في هذا الصدد يجب التذكير بموقفها الإيجابي بخصوص النزاع الإريتري و الإثيوبي و الذي انتهى باتفاق الجزائر للسلام بين الطرفين، و كذا التنويه إلى دور الوساطة الجزائرية في النزاع التوارقي المالي، بالإضافة إلى الجهود الدبلوماسية الجزائرية المبذولة في إنجاز مجلس السلم و الأمن الإفريقي الهادفة إلى تجسيد الاستقرار الإقليمي.

Abstract FRE

Le sujet de l’activité diplomatique Algérienne a une grande importance à l’échelle Africaine, apparait suivant l’exemple Algérien des pays nouvellement indépendants et malgré sa nouveauté de constitution politique elle est arrivée à former un résultat diplomatique qui participe pour trouver des solutions aux contentieux internationaux de façon générale et au niveau Africain surtout.

Ce sujet se base sur les efforts Algériens au niveau Africain qui ont pou but de ramener et protéger la paix et la sécurité en Afrique dans l’espoir d’arriver à un avenir Africain sans guerre pour consolider la paix et la quiétude, à l’exemple de la diplomatie Algérienne qui a trouvé une solution pacifique au problème de l’Erythrée et de l’Ethiopie ainsi que ses efforts dans la construction du conseil Africain de la paix et la sécurité qui a pour but d’assurer la stabilité régionale

American Psychological Association (APA)

خبيزي، وهيبة. 2016. النشاط الدبلوماسي الجزائري على الصعيد الإفريقي. الدراسات القانونية المقارنة،مج. 2016، ع. 2، ص ص. 276-299.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-865257

Modern Language Association (MLA)

خبيزي، وهيبة. النشاط الدبلوماسي الجزائري على الصعيد الإفريقي. الدراسات القانونية المقارنة ع. 2 (2016)، ص ص. 276-299.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-865257

American Medical Association (AMA)

خبيزي، وهيبة. النشاط الدبلوماسي الجزائري على الصعيد الإفريقي. الدراسات القانونية المقارنة. 2016. مج. 2016، ع. 2، ص ص. 276-299.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-865257

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 298-299

Record ID

BIM-865257