المساس بالخصوصية بين الحرمة الجزائية الموضوعية والإباحة الإجرائية

Author

محمدي، بدر الدين

Source

مجلة القانون و العلوم السياسية

Issue

Vol. 2017, Issue 6 (30 Jun. 2017), pp.31-46, 16 p.

Publisher

Centre Universitaire Salhi Ahmed de Naama Institut de Droit et Sciences Politiques

Publication Date

2017-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

16

Main Subjects

Law

Topics

Abstract AR

ما يمكن ملاحظته على المشرع الجزائري أنه حرم المساس بالحياة الخاصة للأشخاص من خلال عديد المواد في قانون العقوبات التي تضمنت عددا من الجرائم الماسة بخصوصيات الأفراد، فقرر لها عقوبات تصل إلى حد الحبس، إلا أنه في نفس الوقت أباح المساس بهذه الخصوصيات من طرف الضبطية القضائية في بعض الأحيان في إطار التحقيق في الجرائم وذلك من خلال قانون الإجراءات الجزائية في ظل ما يعرف بأساليب التحري الخاصة وعليه سنحاول من خلال هذا البحث تسليط الضوء على مسالتين مهمتين هما الحماية الجزائية الموضوعية للحق في الحياة الخاصة من خلال نصوص قانون العقوبات الجزائري والقيود الواردة عليها في قانون الإجراءات الجزائية، وذلك من خلال الإجابة على الإشكال الآتي ما مدى كفالة المشرع الجزائري من خلال منظومته القانونية الجنائية الموضوعية والإجرائية خاصة الجزائية لحرمة الحياة الخاصة للمواطن؟ وما هي الآليات التي اعتمدها في هذا الإطار؟ كيف يمكن التوفيق بين النصوص التي تقضي بحرمة الحياة الخاصة في قانون العقوبات وإباحة المساس بها في قانون الإجراءات الجزائية؟

Abstract FRE

Ce que nous pouvons constater à propos du législateur algérien, c’est qu’il a interdit catégoriquement d’atteindre à la vie privée des individus et cela à travers des sanctions multiples allant jusqu’à l’emprisonnement.

cependant, le législateur donne quelquefois la toute liberté aux tribunaux notamment dans le cas d’investigations judiciaires selon la loi des procédures pénales.

de ce point de vue, nous allons tenter d’éclairer deux questions fondamentales à savoir la protection pénale du droit à la vie privée par la loi pénale algérienne.

Puis nous cherchons également à savoir quels sont les limites de la garantie des droits de la vie privée qu’assure la loi algérienne.

quels sont les procédés mis en œuvre dans ce sens? enfin, comment peut-on mettre en cohérence les textes traitant du droit à la vie privée à la fois en droit pénal et en procédures de son application?

American Psychological Association (APA)

محمدي، بدر الدين. 2017. المساس بالخصوصية بين الحرمة الجزائية الموضوعية والإباحة الإجرائية. مجلة القانون و العلوم السياسية،مج. 2017، ع. 6، ص ص. 31-46.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-872673

Modern Language Association (MLA)

محمدي، بدر الدين. المساس بالخصوصية بين الحرمة الجزائية الموضوعية والإباحة الإجرائية. مجلة القانون و العلوم السياسية ع. 6 (حزيران 2017)، ص ص. 31-46.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-872673

American Medical Association (AMA)

محمدي، بدر الدين. المساس بالخصوصية بين الحرمة الجزائية الموضوعية والإباحة الإجرائية. مجلة القانون و العلوم السياسية. 2017. مج. 2017، ع. 6، ص ص. 31-46.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-872673

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش: ص 45-46.

Record ID

BIM-872673