سليمان باشا الباروني و موقفه من الدولة العثمانية في آخر عهدها

المؤلف

بوطبة، لخضر

المصدر

مجلة المعارف للبحوث و الدراسات التاريخية

العدد

المجلد 2017، العدد 15 (30 سبتمبر/أيلول 2017)، ص ص. 94-110، 17ص.

الناشر

جامعة الشهيد حمه لخضر-الوادي كلية العلوم الاجتماعية و الإنسانية

تاريخ النشر

2017-09-30

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

17

التخصصات الرئيسية

التاريخ و الأثار

الموضوعات

الملخص AR

يعالج المقال أحد أبرز زعماء الإصلاح و مقاومة الاستعمار الحديث في البلاد العربية و موقفه من الدولة العثمانية في آخر عهدها، كما يعالج فصل من فصول الصراع الذي ظهر جليا مع مطلع القرن التاسع عشر بين الدولة العثمانية ممثلة الخلافة الإسلامية و الدول الأوروبية الطامعة في اقتسام تركتها بعد تصفيتها، ففي الوقت الذي اختار البعض الوقوف ضد الدولة العثمانية لسبب أو لآخر، بقي المصلح و المجاهد سليمان باشا الباروني وفيا لهذه الدولة، حرصا منه على وحدة الصف على الرغم مما لاقاه من ظلم على يد بعض ممثلي هذه الدولة في طرابلس الغرب، و عاش وا لفرنسية الباروني حياته يجاهد ضد الجهل و جاهد العدو بلسانه و قلمه و سيفه دون ملل أو كلل.

الملخص FRE

Cet article traite l'une des figures de réforme les plus importants et la résistance au colonialisme moderne dans les pays arabes et la position de l'Empire ottoman dans leur dernier temps, aborde également un chapitre du conflit, ce qui était évident au début du XIXe siècle, entre l'Empire ottoman représentant du califat islamique et les pays européens pour Partager de l'héritage après la liquidation de cette Empire, alors que certains ont choisi de se lever contre l'Empire ottoman pour une raison ou une autre, le réformateur et El Moudjahid Suleiman Pasha El Baroni est resté fidèle à cet état, pour le bien de celui-ci sur l'unité, malgré ce qui est arrivé à l'injustice par certains représentants de cet Etat à Tripoli, El Baroni a vécu sa vie en luttant contre un L'ignorance de l'ennemi et a lutté avec sa langue et sa plume et l'épée sans l'ennui ou la fatigue.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

بوطبة، لخضر. 2017. سليمان باشا الباروني و موقفه من الدولة العثمانية في آخر عهدها. مجلة المعارف للبحوث و الدراسات التاريخية،مج. 2017، ع. 15، ص ص. 94-110.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-873650

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

بوطبة، لخضر. سليمان باشا الباروني و موقفه من الدولة العثمانية في آخر عهدها. مجلة المعارف للبحوث و الدراسات التاريخية ع. 15 (أيلول 2017)، ص ص. 94-110.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-873650

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

بوطبة، لخضر. سليمان باشا الباروني و موقفه من الدولة العثمانية في آخر عهدها. مجلة المعارف للبحوث و الدراسات التاريخية. 2017. مج. 2017، ع. 15، ص ص. 94-110.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-873650

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 105-110

رقم السجل

BIM-873650