الشيخ إبراهيم بيوض و جهوده في الإصلاح الاجتماعي في الجزائر

المؤلف

بوطبة، لخضر

المصدر

مجلة المعارف للبحوث و الدراسات التاريخية

العدد

المجلد 2015، العدد 2 (30 يونيو/حزيران 2015)، ص ص. 164-185، 22ص.

الناشر

جامعة الشهيد حمه لخضر-الوادي كلية العلوم الاجتماعية و الإنسانية

تاريخ النشر

2015-06-30

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

22

التخصصات الرئيسية

علم الاجتماع و الأنثروبولوجيا و الخدمة الاجتماعية
التاريخ و الأثار

الموضوعات

الملخص AR

يعتبر الشيخ إبراهيم بيوض أحد أقطاب الإصلاح في الجنوب الجزائري، حيث كرس حياته لخدمة المجتمع و الدين و الوطن، و على الرغم من شخصيته اللامعة و الدور الذي لعبه في المجتمع إبان الحقبة الاستعمارية و بعد الاستقلال، إلا أنه يعتبر من الشخصيات التي لم تنل حظها من الاهتمام، لقد عاش الشيخ في ظروف الاستعمار البغيض الذي بذل جهودا مضنية من أجل طمس الشخصية الجزائرية، فكان الشيخ من الأوائل الذين وقفوا في وجه سياسته و ساهموا في إفشالها من خلال زرع الأفكار و المبادئ النابعة من أصالة المجتمع الجزائري و من دينه.

و بعد نيل الجزائر استقلالها واصل مسيرته النضالية لكن هذه المرة ضد الجهل و الخرافات و الأباطيل و السلوكات السلبية التي انتشرت في أوساط المجتمع، و التي لا تمت بصلة لا للدين الإسلامي الحنيف و لا لأصالة وعراقة المجتمع الجزائري، سنحاول من خلال هذا المقال تسليط الضوء على جهود الشيخ إبراهيم بيوض في الإصلاح الاجتماعي في الجزائر

الملخص FRE

Le Sheikh Ibrahim Bayoud est l’un des pôles de la réforme au Sud de l'Algérie où il a consacré sa vie au service de la société, de la religion et de la Nation.

En dépit de son illustre et du rôle qu'il a joué dans la société pendant et après la période coloniale, il est resté l’un des savants qui n’ont pas reçu leur part d'attention.

Il a vécu la période coloniale et il a pris conscience des intentions du colonialisme qui a fourni des efforts acharnés pour effacer l’identité des algériens.

Il était le premier qui se tenait face à sa politique en contribuant à faire échouer ses stratégies, et ce par la plantation des idées et des principes découlant de l'originalité de la société algérienne et de sa religion.

Après l'indépendance, il a continué à lutter contre l’ignorance, les mythes, les mensonges et les comportements négatifs qui se propagent dans la société.

Il s’est affiché contre tout ce qui est incompatible avec la religion islamique et la personnalité algérienne.

Cette contribution va essayer de découvrir la personne de Sheikh Ibrahim Bayaud et de mettre l’accent sur ses efforts dans la réforme sociale en Algérie.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

بوطبة، لخضر. 2015. الشيخ إبراهيم بيوض و جهوده في الإصلاح الاجتماعي في الجزائر. مجلة المعارف للبحوث و الدراسات التاريخية،مج. 2015، ع. 2، ص ص. 164-185.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-874569

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

بوطبة، لخضر. الشيخ إبراهيم بيوض و جهوده في الإصلاح الاجتماعي في الجزائر. مجلة المعارف للبحوث و الدراسات التاريخية ع. 2 (2015)، ص ص. 164-185.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-874569

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

بوطبة، لخضر. الشيخ إبراهيم بيوض و جهوده في الإصلاح الاجتماعي في الجزائر. مجلة المعارف للبحوث و الدراسات التاريخية. 2015. مج. 2015، ع. 2، ص ص. 164-185.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-874569

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 183-185

رقم السجل

BIM-874569