البداية و النهاية لابن كثير مصدرا عن سيرة الإمام الحسين عليه السلام

Joint Authors

المحمداوي، علي صالح رسن
البهادلي، شيماء هاتو فعل

Source

مجلة الكلية الإسلامية الجامعة : مجلة علمية فصلية محكمة

Publisher

Islamic University of Najaf

Publication Date

2017-09-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

70

Main Subjects

Islamic Studies
History

Topics

Arabic Abstract

هدف البحث إلى التعرف على البداية و النهاية لأبن كثير مصدرا عن سيرة الإمام الحسين.

اشتمل البحث على ثلاثة أبواب.

الباب الأول تناول ولادة الحسين و نشأته، و قسم هذا الباب إلى أربعة مباحث، و هما : المبحث الأول : اسمه و صفاته، و المبحث الثاني : شبهة رضاعته من أم الفضل، و المبحث الثالث : شبهة بوله في حجر النبي، و المبحث الرابع : رعاية النبي له.

أما الباب الثاني كشف عن علاقاته ب البيت الأموي، و قسم هذا الباب إلى أربعة مطالب، و هما : المطلب الأول : علاقته ب "معاوية"، و المطلب الثاني : علاقته ب "يزيد"، و المطلب الثالث : علاقته ب "أميرا المدينة"، و المطلب الرابع : علاقته ب مروان.

و الباب الثالث تحدث عن المتخاذلون عن نصرة الإمام، و قسم هذا الباب إلى ثلاثة مطالب، و هما : المطلب الأول : الصحابة، و المطلب الثاني : أبناء الصحابة، و المطلب الثالث : موقف بنو هاشم الذين لم يشتركوا في معركة كربلاء.

و اختتم البحث بالإشارة إلى قول "حمزة بن حمران" بخروج الحسين و تخلف ابن الحنفية عند الإمام الصادق، فقال : يا حمزة أني سأحدثك في هذا الحديث و لا تسئل عنه بعد مجلسنا هذا إن الإمام الحسين لما فصل متوجها دعا بقرطاس و كتب بسم الله الرحمن الرحيم من الحسين بن على إلى بني هاشم أما بعد فانه من الحق بي منكم استشهد معي و من تخلف لم يبلغ الفتح و السلام.

كتب هذا المستخلص من قبل دار المنظومة 2018.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-876654

American Psychological Association (APA)

البهادلي، شيماء هاتو فعل والمحمداوي، علي صالح رسن. 2017-09-30. البداية و النهاية لابن كثير مصدرا عن سيرة الإمام الحسين عليه السلام. المؤتمر العلمي لوقائع جائزة السبط الشهيد الإمام الحسين بن علي عليهما السلام الدولية للإبداع الفكري (17 : 2016 : الجامعة الإسلامية، النجف الأشرف، العراق). . مج. 11، ع. 43، ج. 1 (عدد خاص) (أيلول 2017)، ص ص. 591-660.النجف، العراق : الكلية الإسلامية الجامعة،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-876654

Modern Language Association (MLA)

البهادلي، شيماء هاتو فعل والمحمداوي، علي صالح رسن. البداية و النهاية لابن كثير مصدرا عن سيرة الإمام الحسين عليه السلام. . النجف، العراق : الكلية الإسلامية الجامعة،. 2017-09-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-876654

American Medical Association (AMA)

البهادلي، شيماء هاتو فعل والمحمداوي، علي صالح رسن. البداية و النهاية لابن كثير مصدرا عن سيرة الإمام الحسين عليه السلام. . المؤتمر العلمي لوقائع جائزة السبط الشهيد الإمام الحسين بن علي عليهما السلام الدولية للإبداع الفكري (17 : 2016 : الجامعة الإسلامية، النجف الأشرف، العراق).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-876654