التغير الاجتماعي و الحتمية التكنولوجية لوسائل الإعلام : قراءة في نظرية مارشال ماكلوهان

Author

بوسعيد، رندا

Source

مجلة سوسيولوجيا للدراسات و البحوث الاجتماعية : مجلة علمية دولية محكمة نصف سنوية

Publisher

Ziane Achour University of Djelfa

Publication Date

2017-04-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

16

Main Subjects

Media and Communication
Sociology and Anthropology and Social Work

Topics

Arabic Abstract

أحدثت تكنولوجيا الاتصال و المعلومات في السنوات الماضية تغيرات نوعية في العديد من أوجه الحياة الاجتماعية لدرجة أنها مهدت الانتقال من المجتمع الصناعي إلى مجتمع المعلومات بل تجاوزته نحو خلق نوع من المجتمعات الافتراضية التي تكونت عن بعد بالموازاة مع المجتمعات التقليدية، فالاختراعات و الابتكارات العلمية في وسائل الاتصال تركت أثرا واضحا في ملامح الفعل الاجتماعي و انعكست على الأساليب الفكرية للناس و علاقاتهم و تفاعلاتهم و مجمل المظاهر الديناميكية للمجتمع الإنساني حتى سمي هذا الجيل بجيل الرقمنة و التكنولوجيا.

يخضع التغير الاجتماعي لعوامل موضوعية و لا يحدث بصورة عشوائية بل وفق قوانين و أنماط ممنهجة و لذلك اهتمت العديد من الاتجاهات البحثية بتفحص العلاقة القائمة بين وسائل الإعلام و تكنولوجيا الاتصال الحديثة و ظاهرة التغير الاجتماعي بالنظر إلى قوة هذه الوسائل و أهميتها المتزايدة و تأثيراتها الظاهرة و الكامنة على الفرد و المجتمع.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-882572

American Psychological Association (APA)

بوسعيد، رندا. 2017-04-30. التغير الاجتماعي و الحتمية التكنولوجية لوسائل الإعلام : قراءة في نظرية مارشال ماكلوهان. أعمال اليوم الدراسي الوطني : قراءات في قضايا التغير الاجتماعي (2017، جامعة الجلفة : الجزائر). . مج. 1، ع. 1 (عدد خاص) (نيسان 2017)، ص ص. 37-52.الجلفة، الجزائر : جامعة زيان عاشور الجلفة،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-882572

Modern Language Association (MLA)

بوسعيد، رندا. التغير الاجتماعي و الحتمية التكنولوجية لوسائل الإعلام : قراءة في نظرية مارشال ماكلوهان. . الجلفة، الجزائر : جامعة زيان عاشور الجلفة،. 2017-04-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-882572

American Medical Association (AMA)

بوسعيد، رندا. التغير الاجتماعي و الحتمية التكنولوجية لوسائل الإعلام : قراءة في نظرية مارشال ماكلوهان. . أعمال اليوم الدراسي الوطني : قراءات في قضايا التغير الاجتماعي (2017، جامعة الجلفة : الجزائر).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-882572