نموذج استرشادي مقترح لتحقيق التنمية الإقليمية للمساعدة في الخروج من الوادي الضيق بمصر

العناوين الأخرى

Suggested guiding model to acheieve regional development to help getting out of the Narrow Vally in Eygept

المؤلفون المشاركون

عواد، أحمد عواد جمعة
إسلام غنيمي إبراهيم

المصدر

مجلة العلوم الهندسية

العدد

المجلد 46، العدد 1 (31 يناير/كانون الثاني 2018)، ص ص. 46-72، 27ص.

الناشر

جامعة أسيوط كلية الهندسة

تاريخ النشر

2018-01-31

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

27

التخصصات الرئيسية

هندسة العمارة

الموضوعات

الملخص AR

بدأت مصر بعد ثورة يناير 2011 وبعد استقرار الأوضاع بها في مسيرة التنمية على الرغم من وجود بعض الصعاب، لكن جارى التغلب عليها في الوقت الحاضر، وبدا المفكرون والعلماء في عرض مشاريع وسياسات عمرانية كانت قد عرضت في الفترات السلقة وبعض هذه المشروعات بدأ العمل فيها على أرض الواقع بالفعل، وقد طرحت الهيئة العامة للتخطيط العمراني مشروع تمية ممر 2052 وهدا المشروع يتبني تنمية عدة محاور وهي: (محور قناة السويس محور البحر الأحمر محور البحر المتوسط محور تنمية سيناء العاصمة الإدارية الجديدة).

وهدف هدا المشروع هو التغلب على الزيادة السكانية التي من المتوقع أن تصل إلى 145 مليون نسمة، وينقش هدا البحث طرح خاص بتنمية أعد هذه المحاور وهو محور البحر الأحمر من منظور التنمية الإقليمية المعتمدة على استراتيجيات و نظريات التنمية الإقليمية و التي تعتمد أيضا على تجارب الدول السابقة والتي حققت تقدما واضحا، وذلك بالتوصل إلي إطار منهجي استرشادي لتنمية الأقاليم، ويم التركيز في هذه الدراسة علي أحد الأقاليم الموجودة بمحور البحر الأحمر وهو إقليم جنوب الصعيد، حيث أنه ثاني إقليم في مصر من حيث المساحة ويمثل نسبة 17.

16% من إجمالي مساحة مصر وتعدد السكان به لا يتعدى 4%من إجمالى السكان.

وسيتم دراسة أحد المناطق الهامة بهذا الإقليم والمليئة بالإمكانيات والثروات الطبيعية والتي تطل مباشرة علي البحر الأحمر وهي منطقة ببناس بحيث تصبح هذه المنطقة أحد أقطاب النمو وتصبح عاصمة للإقليم وتكون جاذبة للسكان.

ويتم التطبيق على هذه المنطقة الإطار المنهجي الاسترشادي الذي تتوصل إليه الدراسة النظرية وصولا بعدها إلى نموذج متقرح استرشادي للتنمية هذا الاقليم وبعدها يمكن التكرار في باقي الاقاليم المشابهة التي يتوفر بها ثروات طبيعية ليصبح بهاد من (أقطاب نمو) وذلك للمساهمة في عمل تنمية إقليمية حقيقية في الأـقاليم المهمشة تعمل على اجتذاب السكان من الوادي الضيق اليها.

بحيث يحدث التوازن بين تعداد السكان وبين المساحة المقمين عليها في مصر

الملخص EN

Starting from January 2011 Egyptian revolution, Egypt has started the way for achieving its development.

Regardless the emerged obstacles, the thinker, and scientists started to prepare different development projects and polices in urban development, some of them got reviewed, others reinvented and the rest of them started to be implemented.

The General Authority for Urban Planning announced the project of Egypt 2050 that depends on different development cores (Suez Cana, Red Sea, Mediterranean Sea, Sinai development, and the new capital city) The main aim of this project was to overcome the highly increasing population that is expected to reach 145 million.

This research discusses one of these development axes، Red Sea axe، from regional planning scale.

Based on different strategies and theories of regional development and based on the international experiences in this field.

The purpose of this research is to develop a framework for regional development.

Based on one of Egyptian regions that is located in Red Sea axe، (lower Egypt region) and this is considered as the second region in its area that represent 16.17% of total area of Egypt with population not exceeding 4% of total population.

The research concerns one of the locations in this region that is facing the red sea and has a huge natural potentialities، it is called Ras-Banas.

The research aims to make this area one of the development poles and to be the region capital، which attracts population.

The developed framework for regional development will be applied to this area to reach a theoretical model for developing Egyptian regions that achieve a real development to attract population from the narrow valley to the spread regions to achieve the required balance between population and area.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

عواد، أحمد عواد جمعة وإسلام غنيمي إبراهيم. 2018. نموذج استرشادي مقترح لتحقيق التنمية الإقليمية للمساعدة في الخروج من الوادي الضيق بمصر. مجلة العلوم الهندسية،مج. 46، ع. 1، ص ص. 46-72.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-912076

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

عواد، أحمد عواد جمعة وإسلام غنيمي إبراهيم. نموذج استرشادي مقترح لتحقيق التنمية الإقليمية للمساعدة في الخروج من الوادي الضيق بمصر. مجلة العلوم الهندسية مج. 46، ع. 1 (كانون الثاني 2018)، ص ص. 46-72.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-912076

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

عواد، أحمد عواد جمعة وإسلام غنيمي إبراهيم. نموذج استرشادي مقترح لتحقيق التنمية الإقليمية للمساعدة في الخروج من الوادي الضيق بمصر. مجلة العلوم الهندسية. 2018. مج. 46، ع. 1، ص ص. 46-72.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-912076

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية: ص. 71-72

رقم السجل

BIM-912076