إسهامات أعلام ومشايخ إقليم توات في ترسيخ الإسلام والثقافة العربية الإسلامية في إفريقيا جنوب الصحراء خلال العصر الحديث

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
1

المؤلفون المشاركون

بوسليم، صالح بن محمد
الزين، محمد

المصدر

عصور

العدد

المجلد 17، العدد 2 (31 ديسمبر/كانون الأول 2018)، ص ص. 230-269، 40ص.

الناشر

جامعة وهران 1 أحمد بن بلة كلية العلوم الإنسانية و العلوم الإسلامية مخبر البحث التاريخي : مصادر و تراجم

تاريخ النشر

2018-12-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

40

التخصصات الرئيسية

علم الاجتماع و الأنثروبولوجيا و الخدمة الاجتماعية
الدراسات الإسلامية
التاريخ

الموضوعات

الملخص AR

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز جوانب من جهود علماء إقليم توات جنوب غرب الجزائر في ترسيخ الإسلام والثقافة العربية الإسلامية في إفريقيا جنوب الصحراء ما بين القرن السادس عشر والتاسع عشر الميلاديين، وذلك من خلال الوقوف على بعض النماذج من مظاهر التواصل الحضاري لإقليم توات مع بلاد السودان الغربي.

وقد خلصت الدراسة إلى التأكيد على دور الرحلات العلمية، إلى جانب ركب الحج في تدعيم وتوسيع علاقات علماء توات بغيرهم من علماء الحواضر الأخرى، كما كان للزوايا والطرق الصوفية دور في تمتين العلاقات العلمية، ويتجلى ذلك في الجهود التي قام بها المشايخ والعلماء المتصوفون، من أجل نشر الإسلام وتعاليم مناهجهم الصوفية في إفريقيا جنوب الصحراء.

الملخص EN

This study aims to highlight the aspects of the scientists efforts of the province of Tuwat in south-western Algeria in the consolidation of Islam and Arab-Islamic culture in sub-Saharan Africa between the sixteenth and nineteenth century, by standing on some examples of cultural manifestations of Tuwat province with Western Sudan.

The study concluded by emphasizing the role of scientific trips, besides the pilgrimage to strengthen and expand the relations of the scholars of Tuwat with other scholars of other cities.

Zawiyas and Sufi methods have also played a role in strengthening scientific relations.

This is reflected in the efforts of the sheikhs and the Sufi scholars for spreading Islam and the teachings of Sufism in Sub-Saharan Africa.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الزين، محمد وبوسليم، صالح بن محمد. 2018. إسهامات أعلام ومشايخ إقليم توات في ترسيخ الإسلام والثقافة العربية الإسلامية في إفريقيا جنوب الصحراء خلال العصر الحديث. عصور،مج. 17، ع. 2، ص ص. 230-269.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-918152

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الزين، محمد وبوسليم، صالح بن محمد. إسهامات أعلام ومشايخ إقليم توات في ترسيخ الإسلام والثقافة العربية الإسلامية في إفريقيا جنوب الصحراء خلال العصر الحديث. عصور مج. 17، ع. 2 (كانون الأول 2018)، ص ص. 230-269.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-918152

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الزين، محمد وبوسليم، صالح بن محمد. إسهامات أعلام ومشايخ إقليم توات في ترسيخ الإسلام والثقافة العربية الإسلامية في إفريقيا جنوب الصحراء خلال العصر الحديث. عصور. 2018. مج. 17، ع. 2، ص ص. 230-269.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-918152

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش

رقم السجل

BIM-918152