الحوكمة وتحقيق الكفاءة الاقتصادية في إدارة العوائد النفطية في الجزائر

العناوين الأخرى

Governance and economic efficiency in the management of oil revenues in Algeria

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
1

المؤلف

بوالشعور، شريفة

المصدر

مجلة ميلاف للبحوث والدراسات

العدد

المجلد 4، العدد 1 (30 يونيو/حزيران 2018)، ص ص. 121-139، 19ص.

الناشر

المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف-ميلة

تاريخ النشر

2018-06-30

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

19

التخصصات الرئيسية

الاقتصاد و التجارة

الموضوعات

الملخص AR

هدفت هذه الدراسة إلى تحرى علاقة مؤشرات الحوكمة أو ما يعرف بالحكم الراشد، بالسياسة المالية المطبقة والطريقة التي يتم من خلالها إدارة الدخول النفطية في الجزائر، وذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وقد عانت الجزائر منذ الاستقلال من سياسة مالية دورية ناجمة عن دورية الدخول، حيث لم يتمكن أصحاب القرار بالرغم من تراكم فوائض مالية معتبرة خلال فترات ازدهار السوق النفطية من تحقيق التنويع الاقتصادي، والخروج من حالة التبعية للقطاع النفطي، وهو ما يشير إلى عدم استغلال الفوائض المالية المحققة خلال فترة الرواج بالشكل الأمثل.

ومع مرور الوقت أصبح الريع النفطي في الجزائر لب وأساس السياسة بشكل عام، وحجر الزاوية للسياسات الاقتصادية بشكل خاص.

وعادة ما يترافق ارتفاع الريع في الدول النامية، مع تراجع في مؤشرات الحكم الراشد، وهو ما توصلت إليه الدراسة حيث أن المشكلة في الجزائر تتمثل في أن عدم تطبيق معايير الحوكمة (تفعيل دور الحكومة الرقابي، ومحاربة الفساد، وتوفير بيئة ديمقراطية تسمح بالشفافية والمساءلة) في إدارة الدخول النفطية أدى إلى عدم كفاءة استغلال هاته الفوائض وبروز بعض الظواهر السلبية على غرار انتشار الفساد وتراجع مؤشرات الحكم الراشد

الملخص EN

The aim of this study is to investigate relationship between the governance indicators, and fiscal policy in place and the manner which oil revenues managed in Algeria.

The present study using descriptive and analytical approach .

Algeria has suffered since its independence from pro-cyclical fiscal policy, resulting from the fluctuation of revenues, where the decision-makers did unable to achieve economic diversification in spite of the accumulation of considerable financial surpluses during periods of booming oil market, and the disposal of the dependency for the oil sector, which refers to not optimally exploit the financial surpluses during the boom .

Over time, oil revenues in Algeria have become the core and basis of politics in general, and the cornerstone of economic policies in particular.

Usually high rents in developing countries accompanied with the bad governance indicators.

The result shows that the problem in Algeria is the non-application of standards of governance (activating of the control and regulatory role of government, elimination of corruption, provide a democratic environment that allows transparency and accountability) in the management of oil revenues, which led to inefficiency exploitation of these financial surpluses, and the emergence of some negative phenomena such as: the spread of corruption and the decline of good governance indicators

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

بوالشعور، شريفة. 2018. الحوكمة وتحقيق الكفاءة الاقتصادية في إدارة العوائد النفطية في الجزائر. مجلة ميلاف للبحوث والدراسات،مج. 4، ع. 1، ص ص. 121-139.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-918466

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

بوالشعور، شريفة. الحوكمة وتحقيق الكفاءة الاقتصادية في إدارة العوائد النفطية في الجزائر. مجلة ميلاف للبحوث والدراسات مج. 4، ع. 1 (حزيران 2018)، ص ص. 121-139.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-918466

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

بوالشعور، شريفة. الحوكمة وتحقيق الكفاءة الاقتصادية في إدارة العوائد النفطية في الجزائر. مجلة ميلاف للبحوث والدراسات. 2018. مج. 4، ع. 1، ص ص. 121-139.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-918466

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية.

رقم السجل

BIM-918466