فاعلية استراتيجية التعليم المقلوب في تنمية مهارات القياس وتقدير القيمة الوظيفية لتعليم الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي

Time cited in Arcif : 
3

Joint Authors

محمد، إبراهيم رفعت إبراهيم
محمد، هبة محمد عبد النظير

Source

مجلة البحث في التربية و علم النفس

Issue

Vol. 33, Issue 1 (31 Jan. 2018), pp.86-126, 41 p.

Publisher

Minia University Faculty of Education

Publication Date

2018-01-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

41

Main Subjects

Curriculum and Instruction-Measurement and Evaluation

Abstract AR

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية استراتيجية التعلم المقلوب في تنمية مهارات القياس وتقدير القيمة الوظيفية لتعلم الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؛ ولتحقيق الهدف قام الباحثان بإعداد المواد التعليمية لموضوع التطبيقات على المساحة والحجوم للمجسمات بالصف الثاني الإعدادي، وشمل إعداد المواد التعليمية الجانب الإلكتروني اللازم من خلال عروض تعليمية مرئية منشورة على الشبكة الإلكترونية مع التطبيقات والأنشطة التدريسية المصاحبة، ومواد تعليمية كتابية صفية من خلال كتيب للتلميذ، كما تم إعداد وأداتي القياس المتمثلة في اختبار مهارات القياس، واستبانة تقدير القيمة الوظيفية لتعلم الرياضيات، وقسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية درست باستراتيجية التعلم المقلوب وعددها (35) تلميذة، والأخرى ضابطة درست بالطريقة التقليدية وعددها (37) تلميذة، وتوصلت الدراسة إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات القياس في الهندسة على مستوى مهارات (تحديد العلاقات-تعيين القياسات-تحويل الوحدات-والمهارات ككل) لصالح درجات المجموعة التجريبية، وبحساب حجم الفروق بدلالة مربع ايتا فقد تراوحت قيمه بين (0.35–0.46) مما دل على أن حجم التأثير للفروق كان كبيرا على مستوى مهارات تحديد العلاقات وتعيين القياسات وتحويل الوحدات والمهارات ككل، مما يعد مؤشرا على فاعلية استراتيجية التعلم المقلوب في تنمية مهارات القياس، كما توصلت الدراسة إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاستبانة تقدير القيمة الوظيفية لتعلم الرياضيات على مستوى تقدير (القيمة الأكاديمية-القيمة التطبيقية-والقيمة ككل) لصالح درجات المجموعة التجريبية، وبحساب حجم الفروق بدلالة مربع ايتا الذي تراوحت قيمه بين (0.74–0.78) مما دل على أن حجم التأثير للفروق كان كبيرا بالنسبة للقيمة الوظيفية لتعلم الرياضيات على مستوى القيمة الأكاديمية والقيمة التطبيقية والقيمة ككل، مما يعد مؤشرا على فاعلية استراتيجية التعلم المقلوب في تنمية تقدير قيمة تعلم الرياضيات.

وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات لتفعيل التعلم المقلوب في تعليم الرياضيات وتحقيق أهدافها.

American Psychological Association (APA)

محمد، إبراهيم رفعت إبراهيم ومحمد، هبة محمد عبد النظير. 2018. فاعلية استراتيجية التعليم المقلوب في تنمية مهارات القياس وتقدير القيمة الوظيفية لتعليم الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة البحث في التربية و علم النفس،مج. 33، ع. 1، ص ص. 86-126.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-951216

Modern Language Association (MLA)

محمد، إبراهيم رفعت إبراهيم ومحمد، هبة محمد عبد النظير. فاعلية استراتيجية التعليم المقلوب في تنمية مهارات القياس وتقدير القيمة الوظيفية لتعليم الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة البحث في التربية و علم النفس مج. 33، ع. 1 (كانون الثاني 2018)، ص ص. 86-126.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-951216

American Medical Association (AMA)

محمد، إبراهيم رفعت إبراهيم ومحمد، هبة محمد عبد النظير. فاعلية استراتيجية التعليم المقلوب في تنمية مهارات القياس وتقدير القيمة الوظيفية لتعليم الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة البحث في التربية و علم النفس. 2018. مج. 33، ع. 1، ص ص. 86-126.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-951216

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 121-126

Record ID

BIM-951216