إدراك المسؤولية الاجتماعية في المؤسسات الصغيرة و المتوسطة في الجزائر-مع الإشارة إلى مجموعة من مؤسسات صناعة البلاط ببلدية مقرة (ولاية المسيلة)‎

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

بوتيارة، عنتر
شريط، حسين الأمين
واضح، فواز

Source

مجلة الدراسات الاقتصادية المعاصرة

Issue

Vol. 2016, Issue 2 (31 Dec. 2016), pp.80-91, 12 p.

Publisher

Mohamed Boudiaf University

Publication Date

2016-12-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

12

Main Subjects

Economy and Commerce

Abstract AR

تهدف الدراسة إلى عرض موضوع المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة من خلال جوانبه النظرية، و من ثم الانتقال إلى تطبيقه ميدانيا على المؤسسات الصغيرة و المتوسطة في الجزائر من خلال عينة من مصانع البلاط ببلدية مقرة، و ذلك لتبيان مستوى إدراك إدارات هذه المؤسسات للمسؤولية الاجتماعية للشركات للقائمين عليها، من خلال استبيان تم إعداده بالاعتماد على مجموعة من الدراسات السابقة في هذا المجال.

إن المؤسسات محل الدراسة تدرك مسؤوليتها الاجتماعية بشكل مرتفع في المجالات الأربعة المدروسة، حيث يأتي مجال اهتمام المستهلكين بمنتجات هذه المؤسسات، يليه الاهتمام بالمجتمع، ثم الاهتمام بالعاملين و الاهتمام بالبيئة، حيث بلغ المتوسط الإجمالي لهذه المجالات : 4.12 وهو مرتفع و يدل على إدراك المسؤولية الاجتماعية لهذه الشركات من قبل إداراتها.

Abstract EN

This study aims to present the subject of corporate social responsibility for small and medium enterprises through the aspects of the theory, and then proceed to the application in the field of small and medium enterprises in Algeria through a sample of factories – MAGRA M'SILA-, so as to reflect the level of awareness of these institutions, departments of social responsibility for companies to those in charge through a questionnaire it has been prepared based on a range of previous studies in this area.

The institutions under study are high recognizes its social responsibility in the four studied areas, where the area of interest comes consumer products such institutions domain, followed by interest in the community, then the attention workers and concern for the environment, with an overall average of these areas: 4.12, which is high and demonstrates an awareness of social responsibility for these companies by their administrations.

American Psychological Association (APA)

بوتيارة، عنتر وواضح، فواز وشريط، حسين الأمين. 2016. إدراك المسؤولية الاجتماعية في المؤسسات الصغيرة و المتوسطة في الجزائر-مع الإشارة إلى مجموعة من مؤسسات صناعة البلاط ببلدية مقرة (ولاية المسيلة). مجلة الدراسات الاقتصادية المعاصرة،مج. 2016، ع. 2، ص ص. 80-91.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-951407

Modern Language Association (MLA)

بوتيارة، عنتر....[و آخرون]. إدراك المسؤولية الاجتماعية في المؤسسات الصغيرة و المتوسطة في الجزائر-مع الإشارة إلى مجموعة من مؤسسات صناعة البلاط ببلدية مقرة (ولاية المسيلة). مجلة الدراسات الاقتصادية المعاصرة ع. 2 (2016)، ص ص. 80-91.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-951407

American Medical Association (AMA)

بوتيارة، عنتر وواضح، فواز وشريط، حسين الأمين. إدراك المسؤولية الاجتماعية في المؤسسات الصغيرة و المتوسطة في الجزائر-مع الإشارة إلى مجموعة من مؤسسات صناعة البلاط ببلدية مقرة (ولاية المسيلة). مجلة الدراسات الاقتصادية المعاصرة. 2016. مج. 2016، ع. 2، ص ص. 80-91.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-951407

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 88-90

Record ID

BIM-951407