أثر تنفيذ برنامج التخاصية على الحساب الختامي (النفقات و الإيرادات الفعلية)‎ للدولة في الأردن

Joint Authors

الجندي، نواف عبد الله عايد

Source

مجلة الدراسات الاقتصادية المعاصرة

Issue

Vol. 2017, Issue 3 (30 Jun. 2017), pp.1-17, 17 p.

Publisher

Mohamed Boudiaf University

Publication Date

2017-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

17

Main Subjects

Economy and Commerce

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم أثر تنفيذ برنامج التخاصية في الأردن على الحساب الختامي للدولة (الإيرادات و النفقات الفعلية)، و استخدمت الدراسة نسب حجم الإيرادات المحلية، و حجم المنح، و حجم القروض المستردة، و حجم النفقات الجارية، و حجم النفقات الاستثمارية إلى حجم الموازنة العامة للدولة لكل سنة من سنوات الدراسة، و قد اعتمدت الدراسة على البيانات المالية لحجم الإيرادات و النفقات الفعلية للدولة الصادرة عن وزارة المالية و دائرة الموازنة العام لفترة الدراسة .

تقوم منهجية الدراسة على احتساب و مقارنة متوسط كل مؤشر من مؤشرات الدارسة لمدة عشرة سنوات قبل عام بدء تنفيذ برنامج التخاصية، و عشرة سنوات بعده، و استخدمت اختبار(t) للعينات المستقلة، و توصلت الدراسة إلى أنه لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لتنفيذ برنامج التخاصية على حجم الإيرادات المحلية و لا على حجم المنح، و لا على حجم النفقات الاستثمارية، و لكن يوجد لتنفيذ البرنامج أثر ذو دلالة احصائية على حجم أقساط القروض المستردة، و على حجم النفقات الجارية.

تشير النتائج التي توصلت اليها الدراسة الى أن تنفيذ برنامج التخاصية في الأردن لم يساهم في تخفيف العبء المالي عن الموازنة العامة، و قد أوصت الدراسة بضرورة التخطيط لتنفيذ البرامج و المشاريع الاستراتيجية بشكل جيد، و الالتزام بالممارسات الفضلى و الإجراءات المتعارف عليها عالميا عند تنفيذ هذه البرامج، و أن يؤخذ بعين الاعتبار كافة العوامل التي تساعد هذه البرامج على تحقيق أهدافها.

Abstract EN

The study aimsto assess effect of execution the privatization program in Jordan on the final account (The actual revenues and expenditures), it used the ratios of local revenues, grants, received loan premiums, current expenditure and capital expenditures to the total of the annual budget, the study use the actual revenues and expenditures data for theyears(1990-2010).

The study methodology is based oncomparing means of theratios applied in the study, for ten years before the privatization program starting year, and ten years after it, and it used the (t)test for independent samples, The study concludes that there is no significant effect for execution the privatization program on the local revenues, the grants, and the capital expenditures, but it has a significant effect on the received loan premiumsand thecurrent expenditures.

The study results show that execution the privatization program doesn’t reduce the financial burden on the budget, so there is a need for good planning whenapplying strategic projects and programs such as the privatization, best practices and procedures should be followed, and factors necessary for success of these projects should be taken in consideration.

American Psychological Association (APA)

الجندي، نواف عبد الله عايد والقاضي، إبراهيم علي عبد الله. 2017. أثر تنفيذ برنامج التخاصية على الحساب الختامي (النفقات و الإيرادات الفعلية) للدولة في الأردن. مجلة الدراسات الاقتصادية المعاصرة،مج. 2017، ع. 3، ص ص. 1-17.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-953240

Modern Language Association (MLA)

الجندي، نواف عبد الله عايد والقاضي، إبراهيم علي عبد الله. أثر تنفيذ برنامج التخاصية على الحساب الختامي (النفقات و الإيرادات الفعلية) للدولة في الأردن. مجلة الدراسات الاقتصادية المعاصرة ع. 3 (2017)، ص ص. 1-17.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-953240

American Medical Association (AMA)

الجندي، نواف عبد الله عايد والقاضي، إبراهيم علي عبد الله. أثر تنفيذ برنامج التخاصية على الحساب الختامي (النفقات و الإيرادات الفعلية) للدولة في الأردن. مجلة الدراسات الاقتصادية المعاصرة. 2017. مج. 2017، ع. 3، ص ص. 1-17.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-953240

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 16-17

Record ID

BIM-953240