أثر تنمية مهارات الاتصال الرياضي في القدرة على حل المسألة الرياضية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي

Author

نجم، خميس موسى خميس

Source

المجلة التربوية

Issue

Vol. 26, Issue 102 (30 Mar. 2012), pp.237-261, 25 p.

Publisher

Kuwait University Academic Publication Council

Publication Date

2012-03-30

Country of Publication

Kuwait

No. of Pages

25

Main Subjects

Mathematics
Curriculum and Instruction-Measurement and Evaluation

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر تنمية مهارات الاتصال الرياضي في القدرة على حل المسألة الرياضية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي.

تكونت عينة الدراسة من (١٠٢) طالبا من طلبة الصف الثامن الأساسي موزعين على شعبتين، حيث تم اختيار إحداهما عشوائيا لتكون المجموعة التجريبية تدرس الرياضيات من خلال تنمية مهارات الاتصال الرياضي، و الأخرى المجموعة الضابطة تدرس بالطريقة التقليدية.

و تكونت أداة الدراسة من اختبار حل المسألة الرياضية.

و للإجابة عن سؤال الدراسة و اختبار فرضيتها، تم استخدام تحليل التباين الأحادي، حيث أشارت النتائج إلى الأثر الإيجابي لتنمية مهارات الاتصال الرياضي في قدرة الطلبة على حل المسألة الرياضية، و تفوقها في ذلك على الطريقة التقليدية في التدريس.

Abstract EN

The purpose of the study is to investigate the effect of developing mathematical communication skills on the ability of mathematical problem solving of eighth graders.

A sample (n = 102) was divided into two groups.

One group was randomly chosen to be the experimental group that studied mathematics with developing mathematical communication skills, the other was the control group that studied mathematics using traditional method.

The instrument of the study was a mathematical problem solving test.

Data analysis procedures using One-Way ANOVA revealed a positive effect of developing mathematical communication skills on students' ability of mathematical problem solving.

American Psychological Association (APA)

نجم، خميس موسى خميس. 2012. أثر تنمية مهارات الاتصال الرياضي في القدرة على حل المسألة الرياضية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي. المجلة التربوية،مج. 26، ع. 102، ص ص. 237-261.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-972116

Modern Language Association (MLA)

نجم، خميس موسى خميس. أثر تنمية مهارات الاتصال الرياضي في القدرة على حل المسألة الرياضية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي. المجلة التربوية مج. 26، ع. 102 (آذار 2012)، ص ص. 237-261.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-972116

American Medical Association (AMA)

نجم، خميس موسى خميس. أثر تنمية مهارات الاتصال الرياضي في القدرة على حل المسألة الرياضية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي. المجلة التربوية. 2012. مج. 26، ع. 102، ص ص. 237-261.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-972116

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 257-261

Record ID

BIM-972116