الأمن الجماعي البيئي : دراسة في المفاهيم و التحديات

العناوين الأخرى

The environmental collective security : a study of concepts and challenges

المؤلف

مرغني، حيزوم بدر الدين

المصدر

مجلة الكوفة للعلوم القانونية و السياسية

العدد

المجلد 13، العدد 45، ج. 2 (31 مارس/آذار 2020)، ص ص. 117-130، 14ص.

الناشر

جامعة الكوفة كلية القانون

تاريخ النشر

2020-03-31

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

14

التخصصات الرئيسية

القانون
العلوم السياسية

الموضوعات

الملخص AR

تناول هذا البحث موضوع البعد البيئي لنظام الأمن الجماعي الدولي وذلك من خلال التعرف على الجوانب المتعلقة بهذا الموضوع و التي أصبحت حلقة مهمة في سلسلة العناصر المكونة لنظام الأمن الجماعي الدولي، حيث لا يمكن البحث في أمن المجتمع الدولي دون الخوض في التدابير المتخذة لحماية و إصلاح و إعادة الوضع البيئي الى المستوى الذي يكون قابل للإعتياش و الإستدامة، وذلك من خلال البحث في المقاربات المكونة لهذا الموضوع، بداية من تحليل التبادلية بين الأمن الببيئي و الأمن الجماعي الدولي و إرتقاء الأول ليصبح من المخاطر الكبرى التي تهدد أمن و إستقرار الشعوب، بل و تأثيره على بقاء الأجيال القادمة و إستمرار الجنس البشري على هذه المعمورة و بالتالي فهي مسألة أمنية جديدية تخص كامل الإنسانية و تقتضي توحيد الجهود الرامية الى معالجة هذه الإشكالية، من خلال حصر التحديات البيئية الواقعة على نظام الأمن الجماعي الدولي و تبيان آثارها و إنعكاساتها السلبية على هذا النظام.

الملخص EN

This research theme of the environmental dimension of the international collective security system by identifying aspects of the subject.

This became an important episode in series of elements of the international system of the collective security.

So, we can't look at the security of the international community without engaging in measures taken to protect, repair and repositioning the environmental situation to a level that is symbiotic and sustainable.

Through search component approaches to the subject, starting from the analysis of interchangeability between environmental collective security and international collective security.

The former, becomes major risk that threaten the security and stability of peoples.

However, its impact on the survival of future generations and the continuation of the human race on this planet.

Thus, it is a new security issue of humanity and requires consolidation of efforts to address this problem by limiting the environmental challenges on the international collective security system.

In addition, to identify Impacts and negative repercussions on this on this system.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

مرغني، حيزوم بدر الدين. 2020. الأمن الجماعي البيئي : دراسة في المفاهيم و التحديات. مجلة الكوفة للعلوم القانونية و السياسية،مج. 13، ع. 45، ج. 2، ص ص. 117-130.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-972472

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

مرغني، حيزوم بدر الدين. الأمن الجماعي البيئي : دراسة في المفاهيم و التحديات. مجلة الكوفة للعلوم القانونية و السياسية مج. 13، ع. 45، ج. 2 (2020)، ص ص. 117-130.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-972472

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

مرغني، حيزوم بدر الدين. الأمن الجماعي البيئي : دراسة في المفاهيم و التحديات. مجلة الكوفة للعلوم القانونية و السياسية. 2020. مج. 13، ع. 45، ج. 2، ص ص. 117-130.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-972472

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-972472