دور تفاعل الحضارات في البناء القانوني الإنساني: دراسة قانونية تؤكد تفاعل الحضارات و ليس صدامها

Other Title(s)

Role cultural interaction in law development : a legal study confirming cultural and not its collision

Author

الفتلاوي، صاحب عبيد

Source

البلقاء للبحوث و الدراسات

Issue

Vol. 10, Issue 1 (30 Sep. 2003), pp.47-79, 33 p.

Publisher

Al-Ahliyya Amman University Deanship of Graduate Studies and Scientific Research (Previously) / Al-Ahliyya Amman University Deanship Scientific Research (Currently)

Publication Date

2003-09-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

33

Main Subjects

History and Geography
Law

Topics

Abstract AR

يعتبر حوار الحضارات أو ما يسميه كتاب الغرب و أمريكا بصدام أو صراع الحضارات من موضوعات الساعة التي استقطبت اهتمام الباحثين من كل أنحاء العالم و قد تناول هذه المسألة المتخصصون في العلوم المختلفة للإجابة على سؤال محدد و هو: ( هل أن الحضارات تتحاور أم تتصارع)؟ و عبر هؤلاء عن وجهات نظرهم بين مؤيد للصراع و مرجح للحوار، بين من ينكر فضل الحضارات الإنسانية السابقة، و منها الحضارة العربية و الإسلامية، و بين من يعتبرها أساساً للحضارة الإنسانية الحالية. و قد حاول الباحث في هذه الدراسة تناول الجانب القانوني لهذا الموضوع مؤكداً فيه على مبدأ تفاعل الحضارات و دوره في البناء القانوني الإنساني، باعتبار التفاعل أشمل و أعمق من التحاور.

و برهن الباحث بالأدلة القانونية على أن الحضارات لا تتصارع، و إن هذا المصطلح مختلق ممن لا حضارة له، و ممن يعتمد القوة لخلق الحق و حمايته.

American Psychological Association (APA)

الفتلاوي، صاحب عبيد. 2003. دور تفاعل الحضارات في البناء القانوني الإنساني: دراسة قانونية تؤكد تفاعل الحضارات و ليس صدامها. البلقاء للبحوث و الدراسات،مج. 10، ع. 1، ص ص. 47-79.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-97301

Modern Language Association (MLA)

الفتلاوي، صاحب عبيد. دور تفاعل الحضارات في البناء القانوني الإنساني: دراسة قانونية تؤكد تفاعل الحضارات و ليس صدامها. البلقاء للبحوث و الدراسات مج. 10، ع. 1 (أيلول 2003)، ص ص. 47-79.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-97301

American Medical Association (AMA)

الفتلاوي، صاحب عبيد. دور تفاعل الحضارات في البناء القانوني الإنساني: دراسة قانونية تؤكد تفاعل الحضارات و ليس صدامها. البلقاء للبحوث و الدراسات. 2003. مج. 10، ع. 1، ص ص. 47-79.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-97301

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 77-79

Record ID

BIM-97301