رأس المال الفكري الأزرق و دوره في تشجيع السلوك الاستباقي : دراسة استطلاعية لآراء عدد من الأطباء العاملين في مستشفى الإمام الصادق

Other Title(s)

An exploratory study of the opinions of a number of doctors working in the hospital Imam Sadiq

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

الطائي، أرزاق محمود جهاد
الحكيم، ليث علي يوسف

Source

مجلة كلية الإدارة و الاقتصاد للدراسات الاقتصادية و الإدارية و المالية

Issue

Vol. 11, Issue 1 (31 Mar. 2019), pp.450-472, 23 p.

Publisher

University of Babylon College of Administration and Economics

Publication Date

2019-03-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

23

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد طبيعة العلاقة بين متغيرات رأس المال الفكري الأزرق و السلوك الاستباقي على وفق آراء عدد من الأطباء العاملين في مستشفى الإمام الصادق (ع) في محافظة بابل.

و تبرز أهمية الدراسة الحالية في محدودية الدراسات التي حاولت تحديد و معرفة طبيعة العلاقة بين متغيرات (رأس المال الفكري الأزرق و السلوك الاستباقي) كذلك محاولتها معالجة مشكلة واقعية تؤثر بصورة مباشرة على خدمات الرعاية الصحية بصورة عامة و على حياة المرضى بصورة خاصة.

عليه تم استخدام الاستبانة بوصفها أداة رئيسة لقياس العلاقة بين متغيرات الدراسة الحالية، التي تم تصميمها بالاعتماد على مقاييس رصينة، و باستخدام طريقة العينة العشوائية البسيطة وزعت على (110) طبيب من أصل أفراد مجتمع الدراسة البالغ عددهم (133) طبيب، و بعد ذلك استرجعت (100) استبانة بمعدل استجابة (90% )، و تم تحليل البيانات، التي تم جمعها باستعمال عدد من الأدوات الإحصائية في البرنامجين الإحصائيين (AMOS v22،SPSS v22).

لقد أظهرت النتائج العملية وجود علاقة تأثير موجبة و معنوية بين رأس المال الفكري الأزرق و السلوك الاستباقي

Abstract EN

The present study aimed to determine the nature of the relationship between the variables of intellectual capital and the pre-emptive behavior according to the opinions of a number of doctors working in the Imam Al-Sadiq Hospital in the province of Babylon.

The importance of this study is highlighted in the limited studies that attempted to determine the nature of the relationship between the variables (blue intellectual capital, proactive behavior) and the attempt to address a real problem that directly affects health care services in general and patients' lives in particular.

(110) doctors out of the study community of (133) doctors, and then retrieved (100) questionnaire response rate (90) % ) The data collected was analyzed using a number of statistical tools in statistical programs (AMOS v22, SPSS v22).

The results showed a positive and moral effect relationship between blue intellectual capital and proactive behavior.

American Psychological Association (APA)

الحكيم، ليث علي يوسف والطائي، أرزاق محمود جهاد. 2019. رأس المال الفكري الأزرق و دوره في تشجيع السلوك الاستباقي : دراسة استطلاعية لآراء عدد من الأطباء العاملين في مستشفى الإمام الصادق. مجلة كلية الإدارة و الاقتصاد للدراسات الاقتصادية و الإدارية و المالية،مج. 11، ع. 1، ص ص. 450-472.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-976244

Modern Language Association (MLA)

الحكيم، ليث علي يوسف والطائي، أرزاق محمود جهاد. رأس المال الفكري الأزرق و دوره في تشجيع السلوك الاستباقي : دراسة استطلاعية لآراء عدد من الأطباء العاملين في مستشفى الإمام الصادق. مجلة كلية الإدارة و الاقتصاد للدراسات الاقتصادية و الإدارية و المالية مج. 11، ع. 1 (2019)، ص ص. 450-472.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-976244

American Medical Association (AMA)

الحكيم، ليث علي يوسف والطائي، أرزاق محمود جهاد. رأس المال الفكري الأزرق و دوره في تشجيع السلوك الاستباقي : دراسة استطلاعية لآراء عدد من الأطباء العاملين في مستشفى الإمام الصادق. مجلة كلية الإدارة و الاقتصاد للدراسات الاقتصادية و الإدارية و المالية. 2019. مج. 11، ع. 1، ص ص. 450-472.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-976244

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 470-472

Record ID

BIM-976244