الأمن السيبراني و دورة في انتشار ظاهرة الإرهاب في العراق بعد العام 2003

Other Title(s)

Cybersecurity and a role in the spread of the phenomenon of terrorism in Iraq after the year 2003

Joint Authors

أسعد طارش عبد الرضا
المعموري، علي إبراهيم

Source

دراسات دولية

Issue

Vol. 2020, Issue 80 (30 Jun. 2020), pp.149-190, 42 p.

Publisher

University of Baghdad Center for Strategic and International Studies

Publication Date

2020-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

42

Main Topic

Political Sciences

Topics

Abstract AR

تأتي أهمية الأمن السبراني من كونه أصبح يمثل عنصر مهم في الحياة الإنسانية على المستويات كافة إذ أن الانفتاح الذي شهدة العراق في تكنلوجيا المعلومات و الاتصالات في ظل التطور التكنلوجي المتنامي بعد عام ٢٠٠٣ و على الرغم من المزايا التي تركتها و سائل الاتصال الحديثة إلا أن ذلك تزامن مع عدم وجود بنية تحتية متكاملة و مؤمنة لأنظمة المعلومات سواء كانت أمنية أو مصرفية أو شخصية أدى إلى أن يكون العراق ساحة مفتوحة للكثير من دول العالم و دول الجوار الإقليمية، للاختراق و التجسس على المعلومات الخاصة بالمؤسسات الأمنية العراقية.

و أن الأمر الأخطر من ذلك استغلال الفضاء السبراني من قبل التنظيمات الإرهابية التي ظهرت في العراق بعد سقوط النظام البائد اذ اصبح الفضاء السبراني حاضنة لبروز نوع و أشكال جديدة من الإرهاب الذي يستخدم و سائل الاتصال الحديثة إذ أصبح لتلك التنظيمات الإرهابية الالاف من الصفحات و المواقع الإلكترونية التي تستخدمها من أجل استقطاب المزيد من الشباب و نشر فكرها المتطرف و اختراق المواقع و هو كمؤشر على الإرهاب غير التقليدي الذي يستهدف مهاجمة البنى التحتية للمعلومات بل حمل معه أي (الفضاء السبراني) تحديات أمنية و قانونية و سياسية و تقنية ، خاصة في ضل ضعف منظومات الحماية و عدم وجود أطر تشريعية واضحة لتنظيم هذا الفضاء ، بالإضافة الى عدم التوافق بين تدابير المكافحة و الانتشار الهائل لتكنلوجيا الاتصال و المعلومات فضلا عن محدودية المواجهة الأمنية والتقنية في مقابل التهديدات السبرانية الحاصلة، لذلك يتوجب بناء منظومة متكاملة لأمن المعلومات من أجل تلافي مثل تلك الخروقات.

Abstract EN

The importance of cybersecurity comes from the fact that it hasbecome an important element in human life at all levels.

An integratedand secure infrastructure of information systems, whether security, banking or personal led to Iraq be an open arena for many countries ofthe world and neighboring regional countries, to penetrate and spy onthe information of the Iraqi security institutions.

The most dangerousthing is the exploitation of cyberspace by the terrorist organizationsthat emerged in Iraq after the fall of the former regime.

Attractingmore young people and spreading its extremist ideology andpenetrating sites, which is an indicator of unconventional terrorism, which aims at attacking the information infrastructure.

State and theence of legislative frameworks clear to regulate this space, inaddition to the lack of compatibility between control measures andmassive spread of technology information and communication as wellas the limited security and technical confrontation in exchangecybernetic threats taking place, so it must build an integrated systemfor information security in order to avoid such violations

American Psychological Association (APA)

أسعد طارش عبد الرضا والمعموري، علي إبراهيم. 2020. الأمن السيبراني و دورة في انتشار ظاهرة الإرهاب في العراق بعد العام 2003. دراسات دولية،مج. 2020، ع. 80، ص ص. 149-190.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-977506

Modern Language Association (MLA)

أسعد طارش عبد الرضا والمعموري، علي إبراهيم. الأمن السيبراني و دورة في انتشار ظاهرة الإرهاب في العراق بعد العام 2003. دراسات دولية ع. 80 (2020)، ص ص. 149-190.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-977506

American Medical Association (AMA)

أسعد طارش عبد الرضا والمعموري، علي إبراهيم. الأمن السيبراني و دورة في انتشار ظاهرة الإرهاب في العراق بعد العام 2003. دراسات دولية. 2020. مج. 2020، ع. 80، ص ص. 149-190.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-977506

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 185-190

Record ID

BIM-977506