سيناريوهات ارتفاع مستوى سطح البحر و تأثيراته على الساحل العراقي

Other Title(s)

Scenarios of sea-level rise and its effects on the Iraqi coast

Joint Authors

المحمود، حسن خليل حسن
علي باسل محمود
المولى، طارق جمعة علي

Source

مجلة الخليج العربي

Issue

Vol. 47, Issue 3-4 (31 Dec. 2019), pp.335-361, 27 p.

Publisher

University of Basrah Basrah and Arab Gulf Studies Center

Publication Date

2019-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

27

Main Subjects

Earth Sciences, Water and Environment
History and Geography

Topics

Abstract AR

تهدف الدراسة إلى وضع سيناريوهات متوقعة الارتفاع مناسيب سطح البحر الذي يحدث بسبب التغيرات في المناخ العالمي و تأثيراتها المتوقعة على الجزء الجنوبي من العراق المتمثل بالأنهار و الأهوار و الأراضي الواقعة على جانبيها، إذ تعد ظاهرة الاحتباس الحراري الباعث الأكبر على ما يحدث من تغير مناخي، و زيادة معدلا ذوبان أجزاء شاسعة من الكتل الجليدية.

و تعد منطقة الحوض الأدنى لوادي الرافدين بشكل عام و الساحل العراقي المطل على الخليج العربي من المناطق المتوقع أن تتأثر بأي ارتفاع في مستوى سطح البحر كونها من المناطق المفتوحة على الجزء الشمالي الغربي للخليج العربي، كما أنها من المناطق السهيلة المنبسطة التي يصل ارتفاعها عن مستوى سطح البحر 0.5 متر في أقصى الجزء الجنوبي من ساحلها الممتد بين مدخل شط العرب و مدخل خور الزبير.

و تهدف الدراسة إلى وضع تصور مستقبلي عن المناطق المتأثرة بارتفاع سطح البحر عن طريق التمثيل الخرائطي لسيناريوهات ارتفاع مستوى سطح البحر باستخدام معطيات الاستشعار عن بعد من خلال استخدام برنامج Global Mapper و ملف الارتفاع الرقمي DEM في حالة زيادة مستوى سطح البحر ما بين 30 سم و 50 سم و 1 متر، كما استند البحث إلى معلومات حديثة قدمت من الاتحاد الأوروبي لعلوم الأرض و الوكالة الدولية للطاقة الذرية و الفريق الدولي الحكومي المكلف بمراقبة التغير المناخي العالمي التابع للأمم المتحدة و الوكالة الوطنية الأمريكية لإدارة المحيطات و الغلاف الجوي.

أوضحت الدراسة أن هنالك مخاطر حقيقية في حال ارتفاع مستوى سطح البحر إلى معدلات تصل 1000 سم أو أكثر بينما سيكون التأثير أقل في حال ارتفاعه إلى 30 سم أو أقل من ذلك.

Abstract EN

The conducted study aims to develop scenarios for sea- level rise due to the global climate changes and its expected impacts on the southern part of Iraq i.s.: rivers, marshes and lands.

Global warming is the biggest cause of climate change increasing the melting rates for the vast pars of the glaciers in general, the lower basin area of the Mesopotamia Valley and the Iraqi coastare expected to be affected by anysealevel rise as it is an open areas on the northwestern part of the Arabian Gulf.

As, it is flat plain areas that rise up(0.5 meters) from sea level in the southernmost part of its coastline between the entrance of the Shatt Al-Arab river and the entrance of Khor Al-Zubayr Lagoon.

The conducted work aims to develop a future vision of the areas affected by sea-level rise by mapping the scenarios of sea level rise using remote sensing data through the use of the Global Mapper program and the digital elevation profile DEMin the case of sea-level increase between 30cm and 50cm and 1meter.

The conducted research is based on recent information provided by the European Union for Geosciences; the International Atomic Energy Agency; the UN Intergovernmental Panel on Global Climate Change and the US National Oceanic and Atmospheric Administration.

This study showed that there are real risks if the sea level rises to rates of 100 cm or more, while the impact will be less if the rise to 30 cm or less

American Psychological Association (APA)

المحمود، حسن خليل حسن وعلي باسل محمود والمولى، طارق جمعة علي. 2019. سيناريوهات ارتفاع مستوى سطح البحر و تأثيراته على الساحل العراقي. مجلة الخليج العربي،مج. 47، ع. 3-4، ص ص. 335-361.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-977789

Modern Language Association (MLA)

المحمود، حسن خليل حسن....[و آخرون]. سيناريوهات ارتفاع مستوى سطح البحر و تأثيراته على الساحل العراقي. مجلة الخليج العربي مج. 47، ع. 3-4 (كانون الأول 2019)، ص ص. 335-361.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-977789

American Medical Association (AMA)

المحمود، حسن خليل حسن وعلي باسل محمود والمولى، طارق جمعة علي. سيناريوهات ارتفاع مستوى سطح البحر و تأثيراته على الساحل العراقي. مجلة الخليج العربي. 2019. مج. 47، ع. 3-4، ص ص. 335-361.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-977789

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 359-361

Record ID

BIM-977789