الخدمة الاجتماعية و التنشئة الاجتماعية في العراق : رؤيا في تنشئة الطفل و الشاب العراقي و دور الأخصائي الاجتماعي

Joint Authors

الدهيمي، مروج مظهر
العزاوي، زينب محمد صالح

Source

مجلة القادسية للعلوم الإنسانية

Issue

Vol. 22, Issue 2 (30 Jun. 2019), pp.525-534, 10 p.

Publisher

University of al-Qadisiyah College of Arts

Publication Date

2019-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

10

Main Subjects

Sociology and Anthropology and Social Work

Topics

Abstract AR

تعمل الخدمة الاجتماعية في مجال التنشئة الاجتماعية عن طريق تركيزها على خدمات الطفولة و الشباب بعد ان اتضح جليا ان من واجب كل جيل ان يعمل على حسن اعداد الجيل الذي يليه كي يتمكن من تحمل المسؤولية في المستقبل بأمانة و كفاءة بتوفير اسباب اعدادهم للحياة السلمية المتمثلة في حب الوطن و الخير و التعاون و احترام وسائل الضبط الاجتماعي و تنمية الرغبة في التغيير البناء و التجديد الهادف، و هكذا تسعى التنشئة الاجتماعية إلى بث القيم الاجتماعية في نفوس الشباب، لذا فالتنشئة الاجتماعية هي العملية التي يتم بواسطتها اكساب الناس قواعد السلوك و منظومة المعتقدات و الاتجاهات التي يتزود بها الفرد ليكون عضواً فاعلاً في مجتمع معين، فهي وسيلة لنقل الثقافة و الحضارة من جيل إلى جيل لكي تحفظ بقاء المجتمعات و ترسم شخصيتها و تحدد هويتها.

ان الرؤيا العلمية للغور في مهام و عمل الخدمة الاجتماعية لاسيما في مجال التنشئة الاجتماعية الاسرية للطفولة و الشباب هو محور بحثنا و الذي سنتناوله في النقاط الاتية: اولا – دور الخدمة الاجتماعية في التنشئة الاسرية (الطفولة العراقية نموذجا).

ثانيا – دور الخدمة الاجتماعية في العمل مع الشباب في المجتمع العراقي.

ثالثا – الخدمة الاجتماعية و التنشئة الاجتماعية ورعاية الشباب في العراق.

- (عرض النتائج).

American Psychological Association (APA)

الدهيمي، مروج مظهر والعزاوي، زينب محمد صالح. 2019. الخدمة الاجتماعية و التنشئة الاجتماعية في العراق : رؤيا في تنشئة الطفل و الشاب العراقي و دور الأخصائي الاجتماعي. مجلة القادسية للعلوم الإنسانية،مج. 22، ع. 2، ص ص. 525-534.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-978185

Modern Language Association (MLA)

الدهيمي، مروج مظهر والعزاوي، زينب محمد صالح. الخدمة الاجتماعية و التنشئة الاجتماعية في العراق : رؤيا في تنشئة الطفل و الشاب العراقي و دور الأخصائي الاجتماعي. مجلة القادسية للعلوم الإنسانية مج. 22، ع. 2 (2019)، ص ص. 525-534.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-978185

American Medical Association (AMA)

الدهيمي، مروج مظهر والعزاوي، زينب محمد صالح. الخدمة الاجتماعية و التنشئة الاجتماعية في العراق : رؤيا في تنشئة الطفل و الشاب العراقي و دور الأخصائي الاجتماعي. مجلة القادسية للعلوم الإنسانية. 2019. مج. 22، ع. 2، ص ص. 525-534.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-978185

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 533-534

Record ID

BIM-978185