كشف الدلالة كإجراء في الدعوى الجزائية

العناوين الأخرى

It revealed significant measure in the criminal case

المؤلف

الحجامي، أنسام سمير طاهر

المصدر

مجلة رسالة الحقوق

العدد

المجلد 11، العدد 3 (31 ديسمبر/كانون الأول 2019)، ص ص. 354-368، 15ص.

الناشر

جامعة كربلاء كلية القانون

تاريخ النشر

2019-12-31

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

15

التخصصات الرئيسية

القانون

الموضوعات

الملخص AR

أن موضوع كشف الدلالة يعد من المواضيع المهمة و الحيوية في قانون أُصول المحاكمات الجزائية، كونه أجراء أساسيا من الإجراءات التي تساعد على إظهار الحقيقة و كشف غموض الجريمة و جمع أدلتها، و يتم إجراء كشف الدلالة في الأعم الأغلب في مرحلة التحقيق الابتدائي من قبل قاضي التحقيق أو المحقق وذلك في جرائم تتطلب طبيعتها ذلك كجرائم القتل، و مع ذلك فلا يوجد مانع يحول دون إجرائه في مرحلة المحاكمة عملا بحكم المادة (165) من قانون أصول المحاكمات الجزائية العراقي.

و يلاحظ من خلال تطبيقات القضاء العراقي بأن كشف الدلالة أصبح إجراؤه وجوبيا في الجرائم التي تترك آثارا مادية كجرائم القتل و السرقة، و جوازيا في الجرائم التي لا تترك آثارا مادية في مكان الجريمة كجرائم الاحتيال و القذف وخيانة الأمانة و غيرها.

و بناء على ذلك ستكون هيكلية البحث مقسمة إلى ثلاثة مباحث تناولنا في المبحث الأول مفهوم كشف الدلالة، و خصصنا المبحث الثاني لأطراف كشف الدلالة، أما المبحث الثالث فقد افردناه لبيان حجية كشف الدلالة، و أخيرا تضمن البحث خاتمة بأهم الاستنتاجات و التوصيات.

الملخص EN

The scholars in intellectual property rights are focus on studying the nature of these rights, whether of their types; conditions; the authorities of their owner, or the means of their protection.

Despite the importance of the above, for its effective impact on the protection of innovation, which has a positive impact on the economic or industrial sphere, but another important aspect that has not been given sufficient attention is the restrictions on the authorities of the owner of intellectual property in the abuse of his right.

Especially if the damages resulting from abuse are more important than the interests of the owner of intellectual property rights.

This research is an attempt to highlight situations that constitute abuse of intellectual property rights, and how to balance between the interests of the owner of those rights in their use, and the damages resulting from that use.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الحجامي، أنسام سمير طاهر. 2019. كشف الدلالة كإجراء في الدعوى الجزائية. مجلة رسالة الحقوق،مج. 11، ع. 3، ص ص. 354-368.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-978362

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الحجامي، أنسام سمير طاهر. كشف الدلالة كإجراء في الدعوى الجزائية. مجلة رسالة الحقوق مج. 11، ع. 3 (2019)، ص ص. 354-368.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-978362

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الحجامي، أنسام سمير طاهر. كشف الدلالة كإجراء في الدعوى الجزائية. مجلة رسالة الحقوق. 2019. مج. 11، ع. 3، ص ص. 354-368.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-978362

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش : ص. 365-367

رقم السجل

BIM-978362