الأصالة و المعاصرة في الفكر الاجتماعي العربي

Other Title(s)

Originality and contemporary in Arab Social thought

Author

رباح أحمد مهدي

Source

مجلة آداب المستنصرية

Issue

Vol. 45, Issue 90، ج. 1 (30 Sep. 2020), pp.1-17, 17 p.

Publisher

Al-Mustansiriyah University College Of Arts

Publication Date

2020-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

17

Main Topic

Literature

Topics

Abstract AR

لقد تأثر الفكر الاجتماعي العربي المعاصر بمؤثرات تراثية عربية أصيلة و بأفكار و منطلقات نظرية و منهجية مشتقة من الخارج، كما أن طروحاته و موضوعاته و أطره النظرية و المنهجية و التطبيقية كانت أما تجسد الواقع العربي و ما يتسم به من مزايا منفردة و خصائص ثابتة، أو تنقل نقلاً حرفيا و تطبيق المنقول على المجتمع العربي دون النظر أو التفكير بملائمة ما يطبق من أفكار و طروحات على الواقع العربي و مرحلته الحضارية التاريخية الخاصة ؛ لذا تميز الفكر الاجتماعي العربي المعاصر بصفتين أساسيتين هما : الأصالة التي يحرص عليها بعض المفكرين الاجتماعيين العرب و التغريب القائم على التقليد و المحاكاة و الاقتباس الذي يعبر عن نفسه بوضوح في كتابات الكثير من الباحثين العرب.

تأثر علم الاجتماع العربي المعاصر بالتراث الاجتماعي العربي و أدبياته و تجسد في الكتب و الأبحاث و الدراسات التي نشرها علماء الاجتماع العرب و كذلك طرق التدريس و مناهج البحث المعتمدة في الجامعات العربية و مراكز البحوث العربية المحلية منها و الإقليمية.

إن أغلب علماء الاجتماع في الوطن العربي متأثرون بتعاليم ابن خلدون الاجتماعية و نظرياته و فلسفته التي تدور حول أهمية فلسفة التاريخ في فهم حقيقة المجتمع البشري و حقيقة تحوله من شكل لآخر، و تهتم بدراسة أوجه الشبه بين الحقائق الموضوعية و القيم الذاتية، أي : التزام الباحث بالحقائق و ابتعاده عن القيم و عدم إدخال أهوائه و نزعاته و ميوله و اتجاهاته في دراساته العلمية طالما أن القيم و الأهواء و النزعات الذاتية تفسد الحقائق العلمية و تسئ لها و تشوه جوهرها، كما تأثر علماء الاجتماع العرب بالفلسفة الاجتماعية و السياسية عند الفارابي و لا سيما ما يتعلق منها بتصنيف المجتمعات تبعا لحجومها وقيمها و ممارسات أفرادها، و الأسس الفلسفية التي يعتمد عليها الاجتماع الإنساني، و أصل نشوء المجتمع الإنساني و أنماط تحوله من طور إلى آخر، فضلا عن آراء الفارابي و طروحاته عن القيادة من حيث مفهومها و صفاتها و وظائفها و أنواعها.

Abstract EN

The contemporary Arab social thought has been influenced by authentic Arab heritage influences and by ideas and theoretical and methodological approaches derived from abroad.

The theoretical، methodological and applied theories، themes، and theoretical frameworks were either the embodiment of the Arab reality and its unique advantages and fixed characteristics، or the transfer of the literal translation and the application of the movable to the Arab society without considering or considering the appropriate applied ideas and aspirations on the Arab reality and its special historical cultural stage.

Contemporary Arab social thought in two basic capacities is the originality of some Arab social thinkers and Westernization based on imitation، imitation and quotation، which is clearly expressed in the writings of many Arab scholars.

American Psychological Association (APA)

رباح أحمد مهدي. 2020. الأصالة و المعاصرة في الفكر الاجتماعي العربي. مجلة آداب المستنصرية،مج. 45، ع. 90، ج. 1، ص ص. 1-17.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-978802

Modern Language Association (MLA)

رباح أحمد مهدي. الأصالة و المعاصرة في الفكر الاجتماعي العربي. مجلة آداب المستنصرية مج. 45، ع. 90، ج. 1 (أيلول 2020)، ص ص. 1-17.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-978802

American Medical Association (AMA)

رباح أحمد مهدي. الأصالة و المعاصرة في الفكر الاجتماعي العربي. مجلة آداب المستنصرية. 2020. مج. 45، ع. 90، ج. 1، ص ص. 1-17.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-978802

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 16-17

Record ID

BIM-978802