التوظيف الدعائي لوسائل الإعلام الجديد

Other Title(s)

The propagandistic employment of new media

Author

حيدر شهيد هاشم

Source

مجلة آداب المستنصرية

Issue

Vol. 44, Issue 89، ج. 1 (31 Mar. 2020), pp.500-518, 19 p.

Publisher

Al-Mustansiriyah University College Of Arts

Publication Date

2020-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

19

Main Topic

Media and Communication

Topics

Abstract AR

باتت وسائل الإعلام الجديد اليوم في طليعة وسائل الإعلام بعدما تجاوز أعداد مستخدميها في إحصائية لعام 2018 التسعة عشر مليونا على مستوى العراق وحده، فيما تجاوز الثلاثة مليارات في العالم، هذه الأرقام القابلة للزيادة تمثل مؤشرا واضحا على مدى اهتمام و تفاعل الجمهور مع هذه الوسائل و لا سيما الفيس بوك الذي يقف في المدمة من حيث عدد المستخدمين، الأمر الذي دعا السياسيين الى العمل على استثمارها دعائيا بهدف تحقيق غاياتهم و لا سيما في بناء و تحسين صورتهم أمام الجمهور مستغلين خصائص و إمكانيات تلك الوسائل التي توفر أمامهم فرصا كبيرة للوصول و التواصل مع جمهور طالما رغبوا في التأثير فيه، من هذا المنطلق كانت إشكالية الدراسة تتمحور حول مدى توظيف السياسيين العراقيين لوسائل الإعلام الجديد (الفيس بوك) و علاقته ببناء صورتهم، و تهدف الدراسة إلى الوقوف على حيثيات عملية التوظيف و الأساليب المستخدمة من قبل السياسيين و طبيعة الصورة المشكلة عنهم لدى متابعي صفحاتهم الشخصية عبر الفيس بوك من خلال استخدام طريقة تحليل المضمون لتلك الصفحات و الاستبانة للوقوف على موقف الجمهور من عملية التوظيف تلك.

و توصل الباحث إلى العديد من النتائج، منها : 1.

حيدر العبادي كان الأكثر نشاطا بين السياسيين من حيث النشر عبر صفحته الشخصية تلاه سليم الجبوري، فيما حل ثالثا عمار الحكيم، بينما تذيل الترتيب خميس الخنجر.2.

ركز السياسيون على نشر النصوص المكتوبة بشكل أكبر من بقية الأشكال، تليها الصور، فيما جاءت بالمرتبة الثالثة مقاطع الفيديو.3.

استخدم السياسيون (التنويهات عن نشاطاتهم في القنوات الفضائية) للفت أنظار الجمهور الى تلك النشاطات، و كان الأكثر توظيفا لها كل من حنان الفتلاوي و نوري المالكي، يليهما سليم الجبوري، فيما لم تستخدم هذه الفئة من بقية السياسيين.

Abstract EN

The Problem of the Study: Nature of the propagandistic employment of new mass media, as represented via Facebook, by Iraqi politicians, and the consequences as to the images formed about them across such media by public audience; as well, the attempt is made to understand the nature of the effect of the propagandistic employment of new mass media on public audience in terms of Cultivation Theory as adopted by the researcher, along with the public audience's standpoint towards what is being exposed on the politicians' pages on new mass media (Facebook).

The researcher has arrived at a number of results; of which are the following: 1- Politicians employ Facebook propagandistically to a great extent.2- Facebook has not made better the politicians' images, but the images formed about them meant that they are after their personal interests (ranked first), they are sectarianists, and last, they tend to make foreign relations abroad.3- Politicians have employed many propagandistic methods on Facebook: religious factor (ranked first), frightening (ranked second), and pretending simplicity (ranked third).

American Psychological Association (APA)

حيدر شهيد هاشم. 2020. التوظيف الدعائي لوسائل الإعلام الجديد. مجلة آداب المستنصرية،مج. 44، ع. 89، ج. 1، ص ص. 500-518.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-978851

Modern Language Association (MLA)

حيدر شهيد هاشم. التوظيف الدعائي لوسائل الإعلام الجديد. مجلة آداب المستنصرية مج. 44، ع. 89، ج. 1 (آذار 2020)، ص ص. 500-518.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-978851

American Medical Association (AMA)

حيدر شهيد هاشم. التوظيف الدعائي لوسائل الإعلام الجديد. مجلة آداب المستنصرية. 2020. مج. 44، ع. 89، ج. 1، ص ص. 500-518.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-978851

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 516-518

Record ID

BIM-978851