تصميمات مبتكرة للأكوال تصلح للفتيات في مرحلة المراهقة المبكرة

Other Title(s)

Innovative collar designs for early adolescence girls

Time cited in Arcif : 
2

Author

محمود، هبة رضا عبد العزيز

Source

مجلة التصميم الدولية

Issue

Vol. 10, Issue 2 (01 Apr. 2020), pp.49-67, 19 p.

Publisher

Scientific Society for Egyptians Designers

Publication Date

2020-04-01

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

19

Main Subjects

Arts

Topics

Abstract AR

نظرا للدور الهام الذي تلعبه الملابس في حياة المراهق فإن المراهقين غالبا ما يصابون بالإحباط في حال رفض المجتمع لاتجاهاتهم الملبسية غير المألوفة، كما أن الملابس تؤثر بشكل مباشر علي الحالة المزاجية للمراهقين وتؤكد لديهم إحساس الثقة بالنفس في حالة انسجام مظهرهم مع جماعة الأقران، كما أن المراهقات يتميزن بالتفاعل السريع مع الموضة في الملابس والمكملات الخاصة بالملبس، و يرغبن في أن يلبسن أبهي الملابس التي تساير أحدث صيحات الموضة للتعبير عن أنفسهن، و قد تبين أن تصميمات أزياء تلك المرحلة لا تلبي احتياجاتهم و لا تفي بالمتطلبات الفنية و الوظيفية التي تحتاجها تلك المرحلة لتعبر الفتيات عن أنفسهن و تواكب التغير السريع في أجسامهم و رغبتهم في انسجام مظهرهم مع الأقران، لذا قامت الباحثة بتصميم أكوال مبتكرة تصلح للفتيات في مرحلة المراهقة المبكرة تجمع بين تلبية الاحتياجات النفسية والاجتماعية لديهم و اتجاهات الموضة حتى تحظي تصميمات الأكوال المقترحة إقبال الفتيات في تلك المرحلة عليها، و تتمثل مشكلة البحث في إمكانية تقديم تصميمات مقترحة للأكوال تصلح للفتيات في مرحلة المراهقة المبكرة والتوصل إلي أراء المتخصصين والمنتجين والمصممين وكذلك المستهلكات من الفتيات في مرحلة المراهقة المبكرة نحو تصميمات الأكوال المقترحة، وإمكانية تنفيذ مختارات من نماذج تصميمات الأكوال المقترحة، و هدف البحث إلي تقديم مجموعة من تصميمات الأكوال تصلح للفتيات في مرحلة المراهقة المبكرة وتجمع بين تلبية الاحتياجات النفسية والاجتماعية واتجاهات الموضة الحديثة، واتبع البحث المنهج الوصفي مع التحليل والتطبيق للإجابة علي تساؤلات البحث و فروضه، فقد تم تصميم (10) تصميمات للأكوال تصلح للفتيات في مرحلة المراهقة المبكرة، و تم تنفيذ (5) تصميمات منها، و قد أسفرت نتائج البحث عن إيجابية أراء كلا من المتخصصين و المنتجين و المصممين نحو تصميمات الأكوال المقترحة، و كذلك إيجابية أراء المستهلكات من الفتيات في مرحلة المراهقة المبكرة و التي تتراوح أعمارهن من (12-15) سنه نحو تصميمات الأكوال المقترحة.

American Psychological Association (APA)

محمود، هبة رضا عبد العزيز. 2020. تصميمات مبتكرة للأكوال تصلح للفتيات في مرحلة المراهقة المبكرة. مجلة التصميم الدولية،مج. 10، ع. 2، ص ص. 49-67.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-979117

Modern Language Association (MLA)

محمود، هبة رضا عبد العزيز. تصميمات مبتكرة للأكوال تصلح للفتيات في مرحلة المراهقة المبكرة. مجلة التصميم الدولية مج. 10، ع. 2 (نيسان 2020)، ص ص. 49-67.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-979117

American Medical Association (AMA)

محمود، هبة رضا عبد العزيز. تصميمات مبتكرة للأكوال تصلح للفتيات في مرحلة المراهقة المبكرة. مجلة التصميم الدولية. 2020. مج. 10، ع. 2، ص ص. 49-67.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-979117

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 67

Record ID

BIM-979117