إعادة تدوير بقايا القص لمصانع الملابس الجاهزة لتحقيق الاستدامة

العناوين الأخرى

Recycling of ready-made garments factories null cutting waste to achieve sustainability

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
1

المؤلفون المشاركون

محمد البدري عبد الكريم
مريم عبد العظيم حسين
إدريس، حاتم محمد فتحي السيد

المصدر

مجلة التصميم الدولية

العدد

المجلد 10، العدد 2 (01 إبريل/نيسان 2020)، ص ص. 99-109، 11ص.

الناشر

الجمعية العلمية للمصممين

تاريخ النشر

2020-04-01

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

11

التخصصات الرئيسية

الفنون

الموضوعات

الملخص AR

لم تحظ بقايا القص الناتجة من مصانع الملابس الجاهزة بالاهتمام الكافي رغم أن هذا الاتجاه هو اختيار حضاري، بالإضافة إلى العائد الاقتصادي و البيئي، حيث تمثل مخلفات القماش الناتجة من مصانع الملابس الجاهزة (من عمليتي التعشيق و القص) و التي تمثل أقصى کفاءة لها 85% ، و لكن يمكن الاستفادة منها بإعادة تدوير المخلفات النسجية القطنية لإنتاج قطن قليل الجودة، باستخدام ماكينات فرم تتكون من أسطوانتين تدور كل واحدة عكس اتجاه الأخرى و مزودتين بمسامير لفك الأنسجة الطولية من الأنسجة العرضية من القماش، و لكن هذا النوع من القطن يستخدم لإنتاج السجاد و أعمال التنجيد، و لكننا نتطرق في هذا البحث إلى محاولة الوصول لنمر خيوط أكثر دقة من خلال خلط المفروم من القطن (المعاد تدويره) مع بولي أستر بنسب متفاوتة، و إنتاج منتجات ملبسيه تناسب الأغراض الوظيفية المحددة لها.

وقد اشارت نتائج البحث إلى أمكانية الاستفادة من عوادم صناعة الملابس و إعادة تدويرها لإنتاج خيوط، أقمشة و ملابس صالحة للاستخدام.

كما تراوحت نسب التوفير في الكلية للخيوط بالنمر و نسب الخلط المستخدمة بين 38% إلى 66% .

و أخيرا يوصى بتوظيف عينات الدراسة لإنتاج ملابس الأطفال بسبب تغير نموهم السريع خاصة تلك التي لا تتعرض للاحتكاك و الغسيل المتكرر

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

محمد البدري عبد الكريم وإدريس، حاتم محمد فتحي السيد ومريم عبد العظيم حسين. 2020. إعادة تدوير بقايا القص لمصانع الملابس الجاهزة لتحقيق الاستدامة. مجلة التصميم الدولية،مج. 10، ع. 2، ص ص. 99-109.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-979121

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

محمد البدري عبد الكريم....[و آخرون]. إعادة تدوير بقايا القص لمصانع الملابس الجاهزة لتحقيق الاستدامة. مجلة التصميم الدولية مج. 10، ع. 2 (نيسان 2020)، ص ص. 99-109.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-979121

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

محمد البدري عبد الكريم وإدريس، حاتم محمد فتحي السيد ومريم عبد العظيم حسين. إعادة تدوير بقايا القص لمصانع الملابس الجاهزة لتحقيق الاستدامة. مجلة التصميم الدولية. 2020. مج. 10، ع. 2، ص ص. 99-109.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-979121

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 108-109

رقم السجل

BIM-979121