"تبوكنا بلا أخطاء كتابية" من منظور التخطيط اللغوي

Other Title(s)

Entrance to the place's jurisprudence

Author

العربي، أسامة زكي السيد علي

Source

المجلة العربية للناطقين بغيرها

Issue

Vol. 3, Issue 7 (31 Oct. 2020), pp.1-24, 24 p.

Publisher

The Arab Institution for Education Science and Art

Publication Date

2020-10-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

24

Main Topic

Arabic Language

Topics

Abstract AR

يسعى البحث إلى إلقاء الضوء على مبادرة بعنوان " تبوكنا بلا أخطاء كتابية" من منظور التخطيط اللغوي بوصفها تجربة محلية سعودية رائدة يمكن عدها ضمن مبادرة التخطيط اللغوي الفردية المماثلة لكثير من المبادرات الغربية التي كانت لها تأثير على الأيكولوجية اللغوية.

أتت مشكلة البحث -الحالي- من أن المبادرات العربية الفردية لا تلق زخما إعلاميا و لا توثق علميا فيغض عنها الطرف فلا تتدارس بين المتخصصين أو طلاب الدراسات العليا ليستقصوها و يستوعبوها بوصفها تجربة عربية محلية في المملكة.

.

.

و هذا ما حدث لمبادرة تبوكنا بلا أخطاء كتابية ذات العلاقة بالمشهد اللغوي > المكتوب على لافتات المحلات التجارية و المؤسسات العامة و لوحات الإعلانات داخل المدارس الحكومية و الأهلية.

.

.

إذ تمتلئ بعض هذه العلامات بالأخطاء الكتابية لذا استهدفت هذه المبادرة تصويب هذه الأخطاء أو تنقية المشهد اللغوي من الكلمات الأجنبية أو العامية.

.

.

و هذا ما يوسم بتخطيط المكانة اللغوية من منظور علم التخطيط اللغوي و من ثم يستقصي البحث-الحالي- تقييم هذه المبادرة من خلال مبحثين: تناول المبحث الأول الإطار النظري و تناول المبحث الثاني الإطار العملي وفيه أجيب عن أربعة أسئلة و لتحقيق أهداف البحث استعمل الباحث منهجية البحث الوصفي التحليلي.

وقد أشارت النتائج إلى أن مبادرة "تبوكنا بلا أخطاء كتابية" مبادرة محلية سعودية انتمت إلى تخطيط المكانة اللغوية مستبصرة بمضمون التخطيط اللغوي: أهدافه و إجراءاته و آلياته.

.

.

المتعارف عليها في الأدبيات العلمية بوصفه علما يدرس في الجامعات المرموقة كما أشارت النتائج إلى أن المبادرة تضمنت بعض نقاط القوة و بعض نقاط الضعف وقد نوقشت هذه النتائج وفي ضوء هذه المناقشة أوصى البحث بعدد من التوصيات يستعمل الباحث مصطلح المشهد اللغوي قاصدا به: مجموع لافتات المحلات التجارية أو مجموع لافتات المؤسسات العامة أو مجلات الحائط المدرسية الموجودة داخل المدارس بمدينة تبوك.

فمصطلح مشهد لغوي يعني: أي لافتة أو إعلان تقع خارج أو داخل مؤسسة عامة أو أهلية في مكان محدد(علي2020).

يستعمل الباحث مصطلح العلامة أو العلامات قاصدا به لافتات المحلات التجارية أو لافتات المؤسسات العامة أو مجلات الحائط المدرسية أو اللافتات الموجودة داخل المدارس بمدينة تبوك.

American Psychological Association (APA)

العربي، أسامة زكي السيد علي. 2020. "تبوكنا بلا أخطاء كتابية" من منظور التخطيط اللغوي. المجلة العربية للناطقين بغيرها،مج. 3، ع. 7، ص ص. 1-24.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-980457

Modern Language Association (MLA)

العربي، أسامة زكي السيد علي. "تبوكنا بلا أخطاء كتابية" من منظور التخطيط اللغوي. المجلة العربية للناطقين بغيرها مج. 3، ع. 7 (تشرين الأول 2020)، ص ص. 1-24.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-980457

American Medical Association (AMA)

العربي، أسامة زكي السيد علي. "تبوكنا بلا أخطاء كتابية" من منظور التخطيط اللغوي. المجلة العربية للناطقين بغيرها. 2020. مج. 3، ع. 7، ص ص. 1-24.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-980457

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 22-23

Record ID

BIM-980457