أثر الخداع التسويقي في و لاء العملاء للمطاعم

العناوين الأخرى

The impact of marketing deception in customers' loyalty to restaurants

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
4

المؤلفون المشاركون

شحاتة، حسام سعيد
محمد، أحمد حسن متولي

المصدر

مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة و الضيافة

العدد

المجلد 16، العدد 2 (30 يونيو/حزيران 2019)، ص ص. 179-189، 11ص.

الناشر

جامعة قناة السويس كلية السياحة و الفنادق

تاريخ النشر

2019-06-30

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

11

التخصصات الرئيسية

التسويق

الموضوعات

الملخص AR

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر الخداع التسويقي في و لاء العملاء للمطاعم.

يضم الخداع التسويقي الأبعاد و الممارسات المختلفة المحتملة لعناصر المزيج التسويقي و التي تتمثل في الخداع في المنتج و الخداع السعري و الخداع الترويجي و الخداع في التوزيع.

و لتحقيق هذه الهدف تم تصميم استمارة استقصاء وزعت على عينة عشوائية من العملاء ببعض مطاعم الخدمة السريعة في محافظتي القاهرة و الإسكندرية وقد بلغ عددها (300) استمارة كان من بينها (242) استمارة بنسبة (80.7٪) صالحة للتحليل الإحصائي و ذلك للتعرف على آراء و توجهات العملاء أفراد عينة الدراسة تجاه ممارسات الخداع التسويقي التي قد يتعرضون لها أثناء ارتيادهم للمطاعم و أثر هذه الممارسات في ولائهم تجاه تلك المطاعم.

وقد توصلت نتائج الدراسة الميدانية إلى أن غالبية أفراد عينة الدراسة يرون أن المطاعم تمارس الخداع التسويقي في كافة عناصر المزيج التسويقي و أنه توجد علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين جميع أبعاد الخداع التسويقي و ولاء العملاء.

كما توصلت النتائج أيضا إلى عدم وجود فروق إحصائية ذات دلالة معنوية بين آراء و توجهات أفراد عينة الدراسة تجاه ممارسات الخداع التسويقي تعزى لمتغيري العمر أو المستوى التعليمي بينما توجد فروق ذات دلالة معنوية ترجع لمتغير النوع في غالبية أبعاد الخداع التسويقي باستثناء بعد الخداع السعري.

الملخص EN

This study aims to investigate the impact of marketing deception dimensions (deception in product, deceptive price, deceptive promotion and deception in distribution) on customers' loyalty in a sample of quick service restaurants in Cairo and Alexandria.


To achieve this aim, a questionnaire form was developed and distributed to a random sample of customers.

A total of 300 forms were distributed, only 242 forms were valid for statistical analysis.

The results of the field study concluded that there was a significant impact of marketing deception dimensions on customers' loyalty.

Moreover, there was a significant difference between the investigated respondents towards all of marketing deception dimensions (except deception in price).

In contrast, there was no significant gender-relates difference among the investigated respondents regarding the marketing deception dimensions refers to age and level of education

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

محمد، أحمد حسن متولي وشحاتة، حسام سعيد. 2019. أثر الخداع التسويقي في و لاء العملاء للمطاعم. مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة و الضيافة،مج. 16، ع. 2، ص ص. 179-189.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-980901

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

محمد، أحمد حسن متولي وشحاتة، حسام سعيد. أثر الخداع التسويقي في و لاء العملاء للمطاعم. مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة و الضيافة مج. 16، ع. 2 (2019)، ص ص. 179-189.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-980901

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

محمد، أحمد حسن متولي وشحاتة، حسام سعيد. أثر الخداع التسويقي في و لاء العملاء للمطاعم. مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة و الضيافة. 2019. مج. 16، ع. 2، ص ص. 179-189.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-980901

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 187-189

رقم السجل

BIM-980901