التوجه نحو الإدارة الإلكترونية و دورها في تطوير الخدمة العمومية : دراسة حالة مركز الضرائب سعيدة

Other Title(s)

Move towards electronic management and its role in the development of public service : case study tax center of Saida

Source

مجلة اقتصاديات شمال إفريقيا

Issue

Vol. 16, Issue 24 (31 Dec. 2020), pp.75-84, 10 p.

Publisher

Université Hassiba Ben Bouali Laboratoire Mondialisation and Économies Nord Africaines

Publication Date

2020-12-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

10

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

نتيجة للتطورات التكنولوجية الحديثة و الانتشار السريع للانترنت برزت عدة انعكاسات على طبيعة عمل المؤسسات أجبرتها على التكيف و مواكبة هذه التطورات و الانتقال من إدارة تقليدية إلى إدارة الكترونية و هذا بغرض تحسين جودة خدماتها من خلال تقليص الإجراءات و تبسيط نماذج العمل مما يضمن تحقيق الدقة و الشفافية و السرعة في انجاز الأعمال.

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى مساهمة الإدارة الالكترونية في تحسين و تطوير الخدمة العمومية وذلك على مستوى الإدارة الجبائية من منطلق تبنيها لتكنولوجيا رقمية في تعاملاتها مع الشركاء الاقتصاديين.

إذ قمنا بإجراء دراسة ميدانية على مستوى مركز الضرائب لسعيدة وذلك بغرض التعرف على وجهة نظر موظفي القطاع حول دور تطبيق الإدارة الالكترونية في تطوير الخدمة العمومية من خلال استعمال استبيان و أيضا من خلال عرض البيانات و المؤشرات المستقاة من الإدارة، حيث أظهرت النتائج على وجود علاقة ارتباط بين مساهمة تطبيق الإدارة الالكترونية و تطوير الخدمة العمومية و هذا ما يفسر تأثير الإدارة الالكترونية على تطوير الخدمة العمومية بالإدارة الضريبية

Abstract EN

The use of ICT and the rapid spread of the Internet has led to changes in the nature of business work, and to a shift from traditional management to electronic management; The purpose of this study is to identify the impact of electronic management on improving the quality of public service at the tax centre of the wilaya of Saida; This paper was based on a questionnaire and on the collection of data provided by the administration; The results show a positive influence of electronic management on public service development in the tax administration.

American Psychological Association (APA)

قوراري، أسماء والجيلالي، بن عبو. 2020. التوجه نحو الإدارة الإلكترونية و دورها في تطوير الخدمة العمومية : دراسة حالة مركز الضرائب سعيدة. مجلة اقتصاديات شمال إفريقيا،مج. 16، ع. 24، ص ص. 75-84.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-981894

Modern Language Association (MLA)

قوراري، أسماء والجيلالي، بن عبو. التوجه نحو الإدارة الإلكترونية و دورها في تطوير الخدمة العمومية : دراسة حالة مركز الضرائب سعيدة. مجلة اقتصاديات شمال إفريقيا مج. 16، ع. 24 (2020)، ص ص. 75-84.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-981894

American Medical Association (AMA)

قوراري، أسماء والجيلالي، بن عبو. التوجه نحو الإدارة الإلكترونية و دورها في تطوير الخدمة العمومية : دراسة حالة مركز الضرائب سعيدة. مجلة اقتصاديات شمال إفريقيا. 2020. مج. 16، ع. 24، ص ص. 75-84.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-981894

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 84

Record ID

BIM-981894