دراسة أداة شرط (إن)‎ و دلالاتها في القصص القرآنية : دراسة تطبيقية على قصص نوح (عليه السلام)‎

Other Title(s)

Studing (Enna)‎ tool and its applying in Quran stories : comparative study of Noah stories

Joint Authors

صمصامي، فاطمة
رحماني، إسحاق

Source

مقاليد

Issue

Vol. 6, Issue 3 (30 Jun. 2020), pp.64-76, 13 p.

Publisher

l’Université Kasdi Merbah Ouargla Faculté des lettres et des Langues Laboratoire de Critique Et Sa Terminologie

Publication Date

2020-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

13

Main Subjects

Literature

Topics

Abstract AR

شهدت تكنولوجيا البلوك تشين ضجة لم يسبق لها مثيل في السنوات الأخيرة إذ حظيت هذه التكنولوجيا الحديثة باهتمام متزايد من قبل الباحثين الأكاديميين و أصحاب الصناعة نظرا لأنها تعتبر تكنولوجيا متقدمة يمكن أن تجلب فوائد هائلة للعديد من القطاعات و منها قطاع الأعمال.

نهدف من خلال هذا البحث إلى تسليط الضوء على ماهية تكنولوجيا البلوك تشين مع إبراز أهم تطبيقاتها المتنامية في قطاع الأعمال معتمدين في ذلك على المنهج الوصفي.

و قد خلص البحث أن تكنولوجيا البلوك تشين أظهرت إمكانات كبيرة للتطبيق في مختلف مجالات قطاع الأعمال و لا يزال المجال مفتوح لتطبيق هذه التكنولوجيا في مجالات أخرى.

شهدت تكنولوجيا البلوك تشين ضجة لم يسبق لها مثيل في السنوات الأخيرة إذ حظيت هذه التكنولوجيا الحديثة باهتمام متزايد من قبل الباحثين الأكاديميين و أصحاب الصناعة نظرا لأنها تعتبر تكنولوجيا متقدمة يمكن أن تجلب فوائد هائلة للعديد من القطاعات و منها قطاع الأعمال.

نهدف من خلال هذا البحث إلى تسليط الضوء على ماهية تكنولوجيا البلوك تشين مع إبراز أهم تطبيقاتها المتنامية في قطاع الأعمال معتمدين في ذلك على المنهج الوصفي.

و قد خلص البحث أن تكنولوجيا البلوك تشين أظهرت إمكانات كبيرة للتطبيق في مختلف مجالات قطاع الأعمال و لا يزال المجال مفتوح لتطبيق هذه التكنولوجيا في مجالات أخرى.

هدفت هذه الورقة البحثية لدراسة واقع تطبيق استراتيجية تعهيد الأنشطة في المؤسسات الصغيرة و المتوسطة و لتحقيق هدف الدراسة تم اختيار عينة من المؤسسات الصغيرة و المتوسطة التي تنشط في ولاية سكيكدة حيث وزع استبيان على عينة مكونة من 20 مؤسسة و تمت معالجة البيانات التي تم جمعها باستخدام برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية spss.

وقد توصلت هذه الدراسة إلى النتائج التالية : - ضعف تطبيق استراتيجية التعهيد بالمؤسسات الصغيرة و المتوسطة محل الدراسة.

-ضعف وعي مسؤولي المؤسسات التي شملتها الدراسة بمدى أهمية استراتيجية تعهيد الأنشطة.

-إهمال البعد الاستراتيجي لتعهيد الأنشطة من قبل مسؤولي المؤسسات المدروسة.

هدفت هذه الدراسة إلى إبراز أهمية استخدام وسائط الصيرفة الالكترونية في تطوير الخدمات المصرفية في البنوك التجارية العمومية من وجهة نظر موظفيها و قد شملت الدراسة عينة حجمها 58 مفردة من موظفي بنك الفلاحة و التنمية الريفية و البنك الوطني الجزائري بمدينة سطيف.

و قد أكدت النتائج أن هناك اتفاق تام لدى موظفي البنوك محل الدراسة على أهمية استخدام وسائط الصيرفة الإلكترونية الحديثة في تطوير الخدمات المصرفية لزبائن كما بينت النتائج عدم وجود اختلاف في إجابات أفراد العينة فيما يتعلق بأهمية استخدام وسائط الصيرفة الإلكترونية تعزى لمتغيري السن و المستوى التعليمي إن تطبيق النظام المحاسبي المالي في الواقع من طرف مستخدمي القوائم المالية قد أبان عن عدة نقائص و قد ترتب عن هذه النقائص تحديات مرتبطة بشروط و مستلزمات التطبيق الجيد لهذا النظام و عليه : ينبغي إجراء إصلاحات دقيقة و معمقة و فورية على المنظومة التشريعية التجارية و خاصة الجبائية لجعلها متلائمة مع الاختيار الاقتصادي للجزائر و جعلها متلائمة أيضا مع مغزى و فلسفة النظام المحاسبي المالي التي لا تخرج عن منطق اقتصاد السوق.

وقد نص قانون المالية التكميلي لسنة 2009 و قانون المالية لسنة 2010 على تطبيق النظام المحاسبي المالي و استقلال القانون الجبائي رغم أن العلاقة بينهما يجب أن تكون متماسكة.

تهدف هذه الدراسة إلى محاولة فتح اتجاهات البحث في موضوع و مجال التوافق و الانسجام المحاسبي الجبائي بالإضافة إلى تحديد الآثار المترتبة عنه بغيةالاستفادة من الإيجابيات و المنافع الناتجة عنه و كذا الوقوف على أهم التحديات و العوائق التي تواجهه و محاولة إيجاد حلول لها.

و أخيرا يمكن القول بأن النظام الجبائي الحالي ملزم على مسايرة النظام المحاسبي المالي بحكم ارتباطهما و بهدف تكييفه مع التغيرات و المستجدات المستوحاة من معايير المحاسبة الدولية و عليه يجب على الإدارة الجبائية و إدراكا منها بأهمية هذا الجانب اتخاذ التدابير و الإجراءات اللازمة مستقبلا في إطار الموازنة بين استقرار القوانين و المحافظة على حصيلة الإيرادات الضريبية تهدف الدراسة إلى عرض واقع التنويع الاقتصادي في الجزائر و كيف يمكن تحقيقه و دعمه في الاقتصاد الجزائري.

و قد استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي إضافة إلى الأساليب الإحصائية و ذلك من خلال عرض مختلف المفاهيم المتعلقة بالتنويع الاقتصادي و كذا واقع و مساعي الحكومة الجزائرية في مجال التنويع الاقتصادي و تم بعد ذلك تقديم سياسة مقترحة للتنويع الاقتصادي في الجزائر من خلال سياسة التصنيع لإحلال الواردات و مختلف القطاعات التي يجب الاستثمار فيها لتحقيق و دعم التنويع الاقتصادي في الجزائر.

و قد بينت الدراسة أن الاقتصاد الجزائري غير متنوع حاليا و يمكن تحقيق التنويع الاقتصادي في الجزائر باتباع سياسة التصنيع لإحلال الواردات القائمة على تحسين مناخ الأعمال و دعم القدرة التنافسية للمؤسسات و تطوير القطاعات المستهدفة للتنويع و التي من أهمها : الصناعات البتروكيماوية المنتجات الغذائية الإسمنت الصلب قطاع السيارات و كذا قطاع المعرفة.

يهدف البحث إلى التعرف على واقع أنظمة محاسبة التكاليف في المؤسسة الصناعية الجزائرية و ذلك من حيث التعرف على واقع التطبيق العملي لها في المؤسسة الوطنية للحديد و الصلب سيدار الحجار عنابة و ذلك لحاجة المؤسسة للبيانات التكاليفية خاصة من حيث تحديد تكلفة الإنتاج تسعير المنتجات الرقابة على التكاليف و لتحقيق أهداف الدراسة اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي حيث تم اختيار عينة قصدية بكافة فروع المؤسسة تمثلت في المديرين الماليين و المحاسبين و قد توصلت الدراسة إلى اعتماد المؤسسة بشكل كبير على بيانات التكاليف في قياس تكاليف الإنتاج و اتخاذ القرارات التسعيرية و كذا أهم عائق لتطبيق النظم الحديثة هو عدم المعرفة بالنظم الحديثة لإدارة التكلفة و قد أوصت الدراسة بأهمية نشر الوعي التكاليفي خاصة فيما يتعلق بالنظم الحديثة.

هدفت هذه الدراسة إلى استشراف مستقبل قطاع الغاز الطبيعي في الجزائر في ظل التحديات الداخلية و الرهانات الخارجية التي يعرفها القطاع في الوقت الحالي.

و لتحقيق هذا الهدف قمنا بهيكلة الدراسة إلى خمسة فصول عرضنا في الفصلين الأول و الثاني واقع قطاع الغاز الطبيعي على المستوى العالمي و كذا واقعه في الجزائر.

و في الفصل الثالث تناولنا بالتحليل و الدراسة دور الجزائر في أسواق الغاز الطبيعي العالمية.

أما في الفصل الرابع فتطرقنا إلى التحديات الداخلية و الرهانات الخارجية في القطاع بصفة خاصة و ما تعلق بسياسات الطاقة و حتمية تنويع مصادرها بالإضافة إلى أثر سياسات تحرير أسواق الغاز الطبيعي على تغير هيكلة عقود توريد الغاز الطبيعي و طرق تسعيره.

و قمنا في الفصل الخامس و الأخير من هذه الرسالة بمحاولة استشراف الآفاق المستقبلية لقطاع الغاز الطبيعي في الجزائر و كذا مستقبل سياسة تحرير أسواق الغاز الطبيعي في الاتحاد الأوروبي.

توصلت الدراسة إلى أن قطاع الغاز الطبيعي في الجزائر يمكن أن يلعب دورا محوريا في المستقبل بفضل الاحتياطات الكبيرة التي يتوفر عليها الأمر الذي يسمح لشركة سوناطراك بزيادة حجم إنتاجها و يمكنها بالتالي الوفاء بالتزاماتها التصديرية من جهة و تلبية الطلب المحلي المتزايد على الغاز الطبيعي من جهة أخرى.

و من المهم التأكيد هنا على عدم إمكانية لعب هذا الدور على المستوى الداخلي إلا من خلال وضع إستراتيجية طاقوية فعالة تسمح باستغلال نقاط القوة و الحد من نقاط الضعف و التي تتمحور خاصة حول تنامي حجم الاستهلاك المحلي بسبب سياسة دعم الأسعار.

أما على الصعيد الخارجي فيجب عليها استغلال الفرص و مواجهة التهديدات المرتبطة خاصة بموجة تحرير أسواق الغاز الطبيعي في أوروبا و ما ينجر عنها من تغيير لأنماط العقود و طرق تسعير الغاز.

قطاع الغاز الطبيعي الجزائري سياسات التحرير العقود التسعير الاستشراف تسعى المؤسسات المالية الدولية بالخصوص البنك العالمي إلى تبني العديد من الآليات و وضع خطط و إستراتجيات متصلة بشكل خاص بالجانب المالي للحد من مستوى الفقر و النهوض بالتنمية خاصة في الاقتصاديات النامية و السائرة في طريق النمو بما ينعكس على النمو العالمي ككل و من ذلك إستراتجية الشمول المالي و التي تشير إلى تحقيق إمكانية وصول الأفراد و المؤسسات المحدودة الإمكانيات إلى المنتجات و الخدمات المالية المطلوبة و المفيدة بأسعار معقولة بما يسهم في وضعهم لمخططات و سياسات و أفكار تحسن من وضعيتهم الاقتصادية و الاجتماعية و من أجل ذلك فهي تقدم العديد من أوجه المشورة و المرافقة التي تخص أوجه البيئة المناسبة بالتركيز بشكل كبير على جل الدول الإفريقية و منها الجزائر.

تعالج هذه الورقة البحثية دورة حياة مشاريع الشراكة بين القطاعين العام و الخاص حيث ركزت الدراسة على المقارنة بين نموذجين هما النموذج الفرنسي و البريطاني كتجارب ناجحة والوصول إلى المراحل الأساسية بهدف تقييم طريقة ابرام هذه العقود في حالة الجزائر في ظل اتباع مراحل انجاز الصفقات العمومية و تفويض المرفق العام.

حيث خلصت الدراسة إلى أن عدم اعتماد مراحل انجاز مشاريع الشراكة بين القطاعين العام و الخاص شكل عقبة كبيرة في اللجوء إليها بسبب غياب و عدم توافق بعض المراحل المميزة و الهامة لهذا النوع من العقود و هو ما يتجلى واضحا من خلال قصر فترة التعاقد في بعض المشاريع و قلتها عددا في تقديم الخدمات العامة تهدف هذه الدراسة إلى إظهار دور الوقف الإسلامي كآلية لتمويل قطاع التعليم العالي في ظل عجز الكثير من حكومات الدول على تلبية الاحتياجات المالية لهذا النوع من التمويل مما يؤثر سلبا على جودة مخرجات العملية التعليمية في عصر العولمة و التنافسية ويستوجب البحث عن تنويع المصادر التمويلية مستعرضين في ذلك التجربة المتميزة لكل من المملكة العربية السعودية و تركيا باستخدام المنهج الوصفي التحليلي و المنهج المقارن.

توصلت الدراسة إلى أن الوقف العلمي بأشكاله المختلفة قد ساهم بشكل ملحوظ في إنشاء الجامعات و تطويرها و تلبية احتياجات البحث العلمي في الدولتين محل الدراسة.

هل يمكن للناقد الأيديولوجي أن يوجه النص الروائي في لحظة ما و هل هناك وظيفة للأدب في المجتمع إذا كانت الإيديولوجيا تعني نسقا من الأفكار و النظريات السياسية و الحقوقية و الدينية و الأخلاقية و الجمالية و الفلسفية بحسب تعريفات الموسوعات فهل يمكن للأديب و ما ينتجه من أدب أن يكون صورة إيديولوجية في أثره و دوره في توجيه النص المنتج هذه الأسئلة و غيرها تبقى مثالا للجدل و لكن وجود السؤال يعني وجود إجابة من نوع ما فالإجابة تشير إلى دور الأديب من ناحية و وظيفة الأدب في المجتمع من ناحية أخرى و من هنا فإن إيديولوجيا الكاتب تؤثر في رؤيته للأدب و دوره و وظيفته و تنعكس على العمل الأدبي موضوعا و مضمونا و بناء.

و هذا ما ستركز عليه هذه الدراسة.

يعتبر الشعر الحلمنتيشي من أحدث فنون الأدب المعاصر الذي يعتمد علی مزج اللغة الفصحی باللهجة العامية و يقوم بمعارضة إحدى القصائد القديمة المعروفة خاصة المعلقات بخطاب ساخر يهدف إلی نقد و إصلاح الوضع الإجتماعي.

يتطرق الشعر الحلمنتيشي إلی العديد من الموضوعات الاجتماعية و السياسية بأسلوب يعتمد على المفارقة المفجرة للسخرية المرة اللاذعة التي تثير فينا الكآبة و الازدرا.

ظهر في بداية الأمر على يد حسين شفيق المصرى و بيرم التونسى لمناهضة الاحتلال البريطانى و محاربة الفساد الأخلاقى والسلوكى وقد أخذ مكانة مرموقة لدی الكثير من الشعراء في مختلف البلدان العربية باعتباره جنسا أدبيا جديدا.

هذا النوع من الشعر يتطلب موهبة خاصة تمكن الشاعر من اتخاذ أسلوب يعتمد على المفارقة و السخرية و المزج بين العامية و الفصحى وتوظيف النصوص القديمة في آن و احد.

تناولت هذه الدراسة موقف عالم من علماء التفسير و هو أبو الحسن الماوردي من مسألة الترجيح بين القراءات القرآنية في تفسيره : (النكت و العيون) و عرجت على تعريف الترجيح لغة و اصطلاحا و رأي العلماء بالترجيح و رصدت أربع صور من صور ترجيح الماوردي بين القراءات و هي : ترجيحه بين قراءتين متواترتين و ترجيحه قراءة متواترة على قراءة شاذة و استحسانه إحدى القراءتين و عدم رده على من يعيب القراءة.

و خلصت الدراسة إلى أن الماوردي لم يكن متعرضا للترجيح بين القراءات إلا في مواضع محدودة توزعت في كامل تفسيره مما يوحي بأنه ينظر للقراءات نظرة فيها الكثير من التقديس من الأمور التي لها دلالات خاصة و ذات معنى و مغزى في علم النحو هو أسلوب الشرط لما له من دور مهم في فهم القرآن الكريم ففهم معاني الجملات الشرطية و أدواتها و دلالاتها يساعدنا في فهم القرآن الكريم.

فقد ذكر اللغويون دلالات عدة لما يشير إليه مصطلح الشرط و قسموا أدواته إلى جازمة و غير جازمة و إلى أسماء و حروف و بينوا دلالاتها و معانيها و خصوها بالعموم و الإبهام ثم بينوا دلالة كل أداة بحسب ما وضعت له من دلالة على المستقبل أو الماضي أو الزمان أو المكان أو غير ذلك و فرقوا بين الأدوات فمثلا (إن) للأمر غير المجزوم بوقوعه و (إذا) للمجزوم بوقوعه و قد تقع كل منهما موقع الأخرى لغرض بياني أو نكتة بلاغية.

و هذه المقالة تقوم بالكشف عن المعنی الدلالي لأداة (إن) في القصة نوح عليه السلام و معرفة توظيفاتها النحوية و دلالاتها و السياقات المختلفة.

Abstract EN

The science of syntacs is among those sciences which Quran had a great role in its emanation and appearance.

This science attracted so much interest by the scientists.

Among other sciences which has its special implications in the science of syntacs, is the conditional tools which has its great role in understanding of Quran.

Understanding the implication of the conditional sentences and tools help us understand Quran.

Literal sientists mentioned many implications for conditional terms and divided them into dogmatic and nondogmatic, and to nouns and letters.

Also they explained their implyings and meanings, and allocated ambiguity and generality to them.

Then they explained each implying depending on the tens or other senses, also they divided the tools.

For example (Enna) for non dogmatic imperative, (Eza) for dogmatic and they may sometimes replace each other for declarative purpose or rhetorical point.

This article is going to manifest the implying meaning of (Enna) tool in chosen stories of Quran and explaining its syntacs roll in different contexts.

American Psychological Association (APA)

رحماني، إسحاق وصمصامي، فاطمة. 2020. دراسة أداة شرط (إن) و دلالاتها في القصص القرآنية : دراسة تطبيقية على قصص نوح (عليه السلام). مقاليد،مج. 6، ع. 3، ص ص. 64-76.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-981984

Modern Language Association (MLA)

رحماني، إسحاق وصمصامي، فاطمة. دراسة أداة شرط (إن) و دلالاتها في القصص القرآنية : دراسة تطبيقية على قصص نوح (عليه السلام). مقاليد مج. 6، ع. 3 (حزيران 2020)، ص ص. 64-76.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-981984

American Medical Association (AMA)

رحماني، إسحاق وصمصامي، فاطمة. دراسة أداة شرط (إن) و دلالاتها في القصص القرآنية : دراسة تطبيقية على قصص نوح (عليه السلام). مقاليد. 2020. مج. 6، ع. 3، ص ص. 64-76.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-981984

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 75-76

Record ID

BIM-981984