دور العلاقات العامة في تفعيل مناخ الأعمال السياحية في الجزائر

المؤلفون المشاركون

كموش، مراد
بلحيمر، إبراهيم

المصدر

مجلة الحكمة للدراسات الإعلامية و الاتصالية

العدد

المجلد 7، العدد 3 (30 سبتمبر/أيلول 2019)، ص ص. 10-34، 25ص.

الناشر

مؤسسة كنوز الحكمة للنشر و التوزيع

تاريخ النشر

2019-09-30

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

25

التخصصات الرئيسية

الإعلام و الاتصال

الموضوعات

الملخص AR

تخضع بيئة الأعمال السياحية لقدر كبير من المؤهلات و على رأسها المؤهل البيئيالذي يقصد به جغرافيا و تضاريس المكان و المناطق السياحية الطبيعية و كذلك الفضاءات الاركيولوجية المادية التي تعبر عن ثقافات و حضارات غابرة لم يتبق منها سوى آثارها.

لكن المؤهلات البيئية الطبيعية منها لا تكف من أجل ضمان مناخ فعال لقطاع السياحة فالعامل الترويجي لا يقل أهمية عن سابقيه و يقصد به على وجه العموم إدارة المؤسسات السياحية و استغلال وتوظيف المورد البشري المؤهل في إطار استراتيجية تسويقية و ترويجية واضحة الأهداف و المعالم.

من هنا تأتي أفعال و مجهودات العلاقات العامة على اعتبارها مجموعة من الوظائف التي تقوم بها الإدارة لترويج و تفعيل اتجاهات الجمهور و تحديد سياسات الفرد أو المنظمة بما يتفق مع مصلحة الجمهور و تنفيذ برامج يهدف إلى كسب رضا هذا الجمهور في القطاع السياحي و منه خلق ثقافة سياحية محلية.

تأتي هذه الورقة البحثية قصد تسليط الضوء على أهم المؤهلات السياحية التي تزخر بها الجزائر (مواقع سياحية و أثرية مثلا) هذا من جانب و من جانب آخر كيف يمكن إدارة و ترويج هذه المؤهلات من منظور العلاقات العامة السياحية من أجل الوصول إلى ببيئة أعما سياحية قوية و مثمرة اقتصاديا و ثقافيا و اجتماعيا

الملخص EN

The tourist business environment is subject to a great deal of qualifications, especially the environmental qualification, which is geographically, the terrain and the natural tourist areas, as well as the physical archeological spaces that express the cultures and civilizations that are left with only their effects.

However, natural environmental qualifications do not stop in order to ensure an effective environment for the tourism sector.

The promoter is no less important than its predecessors.

It is generally the management of tourism institutions and the exploitation and employment of qualified human resources in the framework of a clear marketing strategy.

Hence, public relations efforts and actions are considered as a set of functions undertaken by the administration to promote and activate public attitudes, define policies of the individual or organization in accordance with the interest of the public, and implement programs aimed at gaining public satisfaction in the tourism sector.

This paper is intended to shed light on the most important tourist qualifications of Algeria (tourist and archaeological sites, for example), on the one hand, and on the other, how to manage and promote these qualifications from the perspective of public relations tourism, in order to reach a environment of tourist activities strong and economically fruitful Culturally and socially?

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

بلحيمر، إبراهيم وكموش، مراد. 2019. دور العلاقات العامة في تفعيل مناخ الأعمال السياحية في الجزائر. مجلة الحكمة للدراسات الإعلامية و الاتصالية،مج. 7، ع. 3، ص ص. 10-34.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-982815

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

بلحيمر، إبراهيم وكموش، مراد. دور العلاقات العامة في تفعيل مناخ الأعمال السياحية في الجزائر. مجلة الحكمة للدراسات الإعلامية و الاتصالية مج. 7، ع. 3 (2019)، ص ص. 10-34.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-982815

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

بلحيمر، إبراهيم وكموش، مراد. دور العلاقات العامة في تفعيل مناخ الأعمال السياحية في الجزائر. مجلة الحكمة للدراسات الإعلامية و الاتصالية. 2019. مج. 7، ع. 3، ص ص. 10-34.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-982815

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش.

رقم السجل

BIM-982815