أبعاد الهوية الوطنية في مناهج اللغة العربية و تجسيدها في الكتب المترجمة لها : السنة الأولى من التعليم المتوسط أنموذجا

Other Title(s)

Dimensions of national identity and its embodiment in the Arabic language book for the first year of intermediate education

Author

وعزيب، سميرة

Source

مجلة إشكالات في اللغة و الأدب

Issue

Vol. 9, Issue 4 (s) (30 Nov. 2020), pp.177-201, 25 p.

Publisher

University Center of Tamanghasset Institute of arts and languages

Publication Date

2020-11-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

25

Main Subjects

Educational Sciences
Arabic language and Literature

Topics

Abstract AR

يؤدي الكتاب المدرسي دورا أساسيا في تكوين هوية المتعلم الوطنية و ذلك من خلال الصورة القاعدية التي يغرسها في عقله و وجدانه في كل المراحل التعليمية إذ يعتبر وسيلة هامة لتعزيز عملية إكساب منظومة القيم و تحقيق ملمح المواطن الصالح المتشبث بثوابت هويته و الذي تسعى المنظومة التربوية لتكوينه في ضوء الوثائق الرسمية للبلاد و في ضوء المناهج التربوية.

و عليه تهدف هذه الدراسة إلى رصد أبعاد الهوية الوطنية في منهاج اللغة العربية للسنة الأولى من التعليم المتوسط و من ثم تتبع مدى تجسيدها في الكتاب المترجم له من خلال نصوص فهم المنطوق و فهم المكتوب.

Abstract EN

The textbook plays an essential role in forming the national identity of the learner, as it is an important means to enhance the process of providing the value system and achieving the feature of the good citizen who is attached to his identity, and which the educational system seeks to create in the light of the official documents of the country.

From this point, this study aims to monitor the dimensions of the national identity in the curriculum of the Arabic language for the first year of intermediate education, and then track the extent of its embodiment in the translated book

American Psychological Association (APA)

وعزيب، سميرة. 2020. أبعاد الهوية الوطنية في مناهج اللغة العربية و تجسيدها في الكتب المترجمة لها : السنة الأولى من التعليم المتوسط أنموذجا. مجلة إشكالات في اللغة و الأدب،مج. 9، ع. 4 (s)، ص ص. 177-201.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-983435

Modern Language Association (MLA)

وعزيب، سميرة. أبعاد الهوية الوطنية في مناهج اللغة العربية و تجسيدها في الكتب المترجمة لها : السنة الأولى من التعليم المتوسط أنموذجا. مجلة إشكالات في اللغة و الأدب مج. 9، ع. 4 (عدد خاص) (تشرين الثاني 2020)، ص ص. 177-201.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-983435

American Medical Association (AMA)

وعزيب، سميرة. أبعاد الهوية الوطنية في مناهج اللغة العربية و تجسيدها في الكتب المترجمة لها : السنة الأولى من التعليم المتوسط أنموذجا. مجلة إشكالات في اللغة و الأدب. 2020. مج. 9، ع. 4 (s)، ص ص. 177-201.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-983435

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 200-201

Record ID

BIM-983435