فاعلية استخدام التعلم بالإتقان في علاج صعوبات إجراء العمليات الحسابية بموضوعي الضرب و القسمة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

Author

الصاعدي، محمد صالح صلاح

Source

مجلة كلية التربية

Issue

Vol. 35, Issue 2، ج. 1 (28 Feb. 2019), pp.347-379, 33 p.

Publisher

Assiut University Faculty of Education

Publication Date

2019-02-28

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

33

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية استخدام التعلم بالإتقان في علاج صعوبات إجراء العمليات الحسابية بموضوعي الضرب و القسمة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي و لتحقيق الهدف من الدراسة تم استخدام المنهج التجريبي وقد تم إعداد اختبار تحصيلي ذا طابع تشخيصي وتم اختيار عينة مكونة من (50) تلميذا من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمنطقة تعليم المدينة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين: مجموعة تجريبية مكونة من (25) تلميذا و مجموعة ضابطة مكونة من (25) تلميذا و طبقت التجربة خلال الفصل الدراسي الأول من العام 1436 / 1437هـ و لمدة (28) حصة دراسية، حيث تم تطبيق الاختبار التحصيلي ذا طابع التشخيصي على المجموعتين قبليا و بعديا و درست المجموعة التجريبية موضوعي الضرب و القسمة بعد إعادة صياغتهما في ضوء إستراتيجية التعلم الإتقاني و درست المجموعة الضابطة نفس الموضوع باستخدام إستراتيجية التدريس المعتادة وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: 1- وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى ( a 3 0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيقين القبلي و البعدي للاختبار التشخيصي ذا الطابع التحصيلي في موضوعي الضرب و القسمة لصالح التطبيق البعدي إلا أنه لم يصل إلى درجة الفاعلية حيث لم يتمكن تلاميذ المجموعة الضابطة من إجراء العمليات الحسابية بموضوعي الضرب و القسمة نتيجة التدريس لهم باستخدام استراتيجية التدريس المعتادة و هو ما يشير إلى عدم فعالية التدريس باستخدام استراتيجية التدريس المعتادة في علاج صعوبات إجراء العمليات الحسابية بموضوعي الضرب و القسمة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.2- وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى ( a 3 0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي و البعدي للاختبار التشخيصي ذا الطابع التحصيلي في موضوعي الضرب و القسمة لصالح التطبيق البعدي حيث تمكن تلاميذ المجموعة التجريبية من إجراء العمليات الحسابية بموضوعي الضرب و القسمة نتيجة التدريس لهم باستخدام استراتيجية التعلم الإتقاني و هو ما يشير إلى فعالية التدريس باستخدام هذه الاستراتيجية في علاج صعوبات إجراء العمليات الحسابية بموضوعي الضرب و القسمة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.3- وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى ( a 3 0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية و الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التشخيصي ذا الطابع التحصيلي في موضوعي الضرب و القسمة لصالح المجموعة التجريبية وأن فعالية استخدام استراتيجية التعلم الإتقاني في علاج صعوبات إجراء العمليات الحسابية بموضوعي الضرب و القسمة لدى تلاميذ المجموعة التجريبية أفضل من فعالية استخدام استراتيجية التدريس المعتادة في علاج نفس الصعوبات التي تواجه تلاميذ المجموعة الضابطة.

American Psychological Association (APA)

الصاعدي، محمد صالح صلاح. 2019. فاعلية استخدام التعلم بالإتقان في علاج صعوبات إجراء العمليات الحسابية بموضوعي الضرب و القسمة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة كلية التربية،مج. 35، ع. 2، ج. 1، ص ص. 347-379.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-983710

Modern Language Association (MLA)

الصاعدي، محمد صالح صلاح. فاعلية استخدام التعلم بالإتقان في علاج صعوبات إجراء العمليات الحسابية بموضوعي الضرب و القسمة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة كلية التربية مج. 35، ع. 2، ج. 1 (شباط 2019)، ص ص. 347-379.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-983710

American Medical Association (AMA)

الصاعدي، محمد صالح صلاح. فاعلية استخدام التعلم بالإتقان في علاج صعوبات إجراء العمليات الحسابية بموضوعي الضرب و القسمة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة كلية التربية. 2019. مج. 35، ع. 2، ج. 1، ص ص. 347-379.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-983710

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 370-379

Record ID

BIM-983710