قياس فاعلية برامج التربية الخاصة في إدارة التدريب من وجهة نظر معلمات التربية الخاصة بمدينة الرياض

المؤلف

العجاجي، لينا عبد الله

المصدر

مجلة كلية التربية

العدد

المجلد 35، العدد 5، ج. 1 (31 مايو/أيار 2019)، ص ص. 575-607، 33ص.

الناشر

جامعة أسيوط كلية التربية

تاريخ النشر

2019-05-31

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

33

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية

الموضوعات

الملخص AR

بما أن التطور في مجال التربية بشكل عام و التربية الخاصة بشكل خاص متسارع، و لظهور النظريات التربوية الحديثة و المستجدات العلمية، أصبح من الضروري مواكبة رؤية السعودية (2030) و مجاراة هذا التطور، و من هنا يبرز دور التدريب حيث يتيح الفرصة لمواكبة المستجدات و المساهمة بإيجابية في الحضارة.

.

حيث حثت سياسية التعليم في المملكة العربية السعودية على أهمية استمرارية التدريب و ذلك لترسيخ الخبرات، و كسب المعلومات و المهارات الجديدة.

فالمادة (196) على سبيل المثال نصت على " أن على الجهات المختصة أن تعطي عناية كافية للدورات التدريبية و التجديدية، ودورات التوعية لترسيخ الخبرات، و كسب المعلومات و المهارات الجديدة" و ذلك لإيمان حكومة المملكة العربية السعودية بالمردود الإيجابي للتدريب، و أثره في التمنية المهنية للأفراد و إنتاجيتهم الميدانية ( سياسة التعليم، 24: 1394 ).

و من هذا المنطلق أنشأت وزارة التعليم إدارة التدريب و الابتعاث، لتتولى مهمة تدريب منسوبيها حيث يتم تدريب شاغلات الوظائف التعليمية منذ إنشائها عام 1424 – 1425 هـ.

.

و من هذا المنطلق أنشأت وزارة التعليم إدارة التدريب، لتتولى مهمة تدريب منسوبيها، و إدارة التدريب القسم النسائي في منطقة الرياض هي إحدى الإدارات المناط بها تدريب منسوبات الوزارة من شاغلات الوظائف التعليمية.

و من خلال هذا البحث تسعى الباحثة إلى قياس مدى فاعلية برامج التدريبية الخاصة المنفذة من قبل إدارة التدريب و الابتعاث بمدينة الرياض من وجهة نظر شاغلات الوظائف التعليمية في وزارة التعليم بمدينة الرياض، للتعرف على جودة العملية التدريبية، و مدى تحقيقها للأهداف المرسومة لها، و المعوقات التي تؤثر على تحقيق أهدافها.

مشكلة الدراسة: تقوم إدارة التدريب و الابتعاث بمدينة الرياض بالعديد من المهام، منها تأهيل المدربات، و تصميم البرامج التدريبية و إعداد الحقائب التدريبية و تقيميها و تنفيذ البرامج التدريبية، و تنفيذ البرامج التدريبية و تقويم التدريب.

وفي هذه الدراسة نستهدف المرحلة الأخيرة المتعقلة بتقويم التدريب، و ذلك بهدف قياس فاعلية البرامج التدريبية المتعلقة بالتربية الخاصة المنفذة من قبل إدارة التدريب و الابتعاث في الميدان التربوي، و تقوم إدارة التدريب و الابتعاث حاليا بعملية تقويم للبرامج التدريبية بعد إنتهائها و ذلك عن طريق رابط إلكتروني لا تحصل المتدربة على شهادة الحضور إلا بعد تعبئته، تشمل محاورها عناصر البرنامج من مدربة و حقيبة تدريبية و بيئة التدريب.

.

و هذه المرحلة على أهميتها، لا تحقق إلا قدرا ضئيلا من أهداف التقويم، إذ أن الانطباعات التي تدونها المتدربات عن البرنامج لا تعني أنهن أصبحن قادرات على تطبيق ما اكتسبنه من خبرات في مجال عملهن، و هذا ما أكده المختصون في قياس أثر التدريب، و منهم فيليبس ( Philips، 2008 )، و الذي يرى أن" اكتساب المعرفة و المهارة من البرنامج التدريبي لا يضمن ظهور تغير في السلوك، وأنه من المهم تحديد درجة التغير في السلوك، كما أن كيفية تطبيق المتدربين للمعارف و المهارات و الاتجاهات المكتسبة من التدريب تعكس كيفية استيعابهم لما تعلموه من البرنامج التدريبي ".

.

و بما أن الهدف من البرامج التدريبية لإدارة التدريب و الابتعاث هو تحسين أداء المتدربات و تطوير مهاراتهم، و تنمية اتجاهات إيجابية لديهن نحو العمل، فقد دعت الحاجة إلى دراسة بحثية لقياس مدى تحقق هذا الهدف من الميدان التربوي، و ذلك عن طريق قياس تطبيق المتدربات للتعلم المكتسب من البرنامج التدريبي في الميدان.

و مما سبق يمكن تحديد مشكلة الدراسة على النحو التالي: ما فاعلية برامج إدارة التدريب و الابتعاث المتعلقة ببرامج التربية الخاصة بمدينة الرياض من وجهة نظر شاغلات الوظائف التعليمية في وزارة التعليم، و المعوقات التي تحد من تطبيقهن للتعلم المكتسب من التدريب في الميدان التربوي

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

العجاجي، لينا عبد الله. 2019. قياس فاعلية برامج التربية الخاصة في إدارة التدريب من وجهة نظر معلمات التربية الخاصة بمدينة الرياض. مجلة كلية التربية،مج. 35، ع. 5، ج. 1، ص ص. 575-607.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-983826

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

العجاجي، لينا عبد الله. قياس فاعلية برامج التربية الخاصة في إدارة التدريب من وجهة نظر معلمات التربية الخاصة بمدينة الرياض. مجلة كلية التربية مج. 35، ع. 5، ج. 1 (أيار 2019)، ص ص. 575-607.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-983826

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

العجاجي، لينا عبد الله. قياس فاعلية برامج التربية الخاصة في إدارة التدريب من وجهة نظر معلمات التربية الخاصة بمدينة الرياض. مجلة كلية التربية. 2019. مج. 35، ع. 5، ج. 1، ص ص. 575-607.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-983826

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 606-607

رقم السجل

BIM-983826