تقويم التخطيط التربوي بإدارة التعليم في منطقة الرياض-المملكة العربية السعودية في الفترة الواقعة ما بين 1437ه-1438ه : دراسة تحليلية

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
1

المؤلف

المانع، عبد الله محمد عبد الله

المصدر

مجلة كلية التربية

العدد

المجلد 36، العدد 1 (31 يناير/كانون الثاني 2020)، ص ص. 161-200، 40ص.

الناشر

جامعة أسيوط كلية التربية

تاريخ النشر

2020-01-31

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

40

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية

الموضوعات

الملخص AR

هدفت هذه الدارسة إلى تقويم التخطيط التربوي بإدارة التعليم في منطقة الرياض في الفترة الواقعة ما بين 1437ه-1438م حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي فقد تم اختيار أفراد عينة الدراسة بشكل عشوائي من مجتمع الدراسة و المكونة من جميع القادة التربويون بالإدارة و إدارتها و أقسامها المختلفة لمرحلتي التعليم الابتدائي و الثانوي.

حيث اشتملت العينة على 64 قياديا تربويا.

و قد استخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات و المعلومات المطلوبة.

و خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها أن هناك قصور بمكونات نظام التخطيط التربوي (مدخلات مخرجات عمليات) الذي وضحته محاور الدراسة.

حيث أن النقص يتمثل في عدم وجود برامج لذوي الاحتياجات الخاصة و برامج تخص المرأة.

و كذلك في عدم مواصلة التدريب للمعلمين إلا من خلال الجامعة و التي كانت في رأي القادة التربويين غير كافية.

و عدم وجود تثقيف للمعلم لكي يكون معلما مواكبا و مطلعا لتخريج المعلم الموسوعة في مجال الثقافية العامة و هناك عدم اهتمام بتنفيذ استراتيجية التخطيط التربوي فقد وضعت هذه المناهج لكي تكون محاورها المعلم المنهج الطالب وولى الأمر و هناك عدم إشراك الرأي العام في الخطط التربوية و حتى المعلمين لا يشتركون في المؤتمرات التربوية بنسب كبيرة و لا توجد مؤتمرات تربوية بالمدارس.

إضافة إلى ذلك كله لم تعمم المكتبات المدرسية بالمدارس و ذلك لزيادة المعارف و الآداب و العلوم العامة للطلاب حيث تزودهم بمهارة الاطلاع فينشأ جيلا مثقفا و اعيا.

كما أوصت الدراسة بعدد من التوصيات من أهمها بأنه لا بد من هيئة رقابة تربوية و تكون قراراتها ملزمة و يكون لها سلطة رقابية مطلقة تشرف على تقويم التخطيط التربوي بإدارة التعليم و أن يتم تأهيل القادة التربويين بالتخطيط التربوي و يكونوا من ذي المؤهلات العلمية العليا في مجال التخطيط التربوي

الملخص EN

This study aimed to evaluate the educational planning of the Directorate of Education at the region of Riyadh in the era between 1437هـ1438هـad., where the researcher used the descriptive analytical approach.

The study sample were elected randomly from the study population which were composed of all the educational leaders in the directorate, its administration and its various sections for the primary and secondary educational phases.

The sample was given to 64 educational leaders.

The questionnaire was used as a tool to collect the required data and information.The study sample consisted of 64 educational leaders.

The study concluded that there are deficiencies in the components of the educational planning system (inputs, outputs, operations), which were defined by the study's axes.Where the shortage was represented in the absence of programs for people with special needs and programs for women.

As well as, in the lack of continued training for teachers except through the university, which in the opinion of educational leaders is insufficient.

Also, the lack of education for the teacher to be an accompanying and knowledgeable teacher to graduate the encyclopedia in the field of public culture; there is a lack of interest in the implementation of the educational planning strategy, these methods were developed to be the interlocutor of the teacher, the curriculum, the student and the guardian and there is no involvement of public opinion in the plans education and even teachers do not participate in educational conferences in large proportions and there are no educational conferences in schools.

in addition, school libraries have not been distributed in schools to increase the knowledge, literature and general science of students, providing them with the skills of learning and creating a cultured and conscious generatio

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

المانع، عبد الله محمد عبد الله. 2020. تقويم التخطيط التربوي بإدارة التعليم في منطقة الرياض-المملكة العربية السعودية في الفترة الواقعة ما بين 1437ه-1438ه : دراسة تحليلية. مجلة كلية التربية،مج. 36، ع. 1، ص ص. 161-200.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-984256

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

المانع، عبد الله محمد عبد الله. تقويم التخطيط التربوي بإدارة التعليم في منطقة الرياض-المملكة العربية السعودية في الفترة الواقعة ما بين 1437ه-1438ه : دراسة تحليلية. مجلة كلية التربية مج. 36، ع. 1 (كانون الثاني 2020)، ص ص. 161-200.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-984256

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

المانع، عبد الله محمد عبد الله. تقويم التخطيط التربوي بإدارة التعليم في منطقة الرياض-المملكة العربية السعودية في الفترة الواقعة ما بين 1437ه-1438ه : دراسة تحليلية. مجلة كلية التربية. 2020. مج. 36، ع. 1، ص ص. 161-200.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-984256

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 198-200

رقم السجل

BIM-984256