دور نشاطات التدويل في تنمية المؤسسات الصغيرة و المتوسطة : "دراسة مقارنة بين الجزائر و تونس"

العناوين الأخرى

The role of internationalization activities in the development of small and medium enterprises : a comparative study between Algeria and Tunisia

المؤلف

طلوش، فارس

المصدر

جديد الاقتصاد

العدد

المجلد 14، العدد 1 (31 ديسمبر/كانون الأول 2019)، ص ص. 44-71، 28ص.

الناشر

الجمعية الوطنية للاقتصاديين الجزائريين

تاريخ النشر

2019-12-31

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

28

التخصصات الرئيسية

إدارة الأعمال
الاقتصاد و التجارة

الموضوعات

الملخص AR

تهدف هذه الورقة إلى استعراض توجه حقق نتائج إيجابية للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة في العديد من الدول خاصة النامية منها فالعديد منها شكلت لها سوقها المحلية جانب مثبط لنشاطاتها و تطورها رغم إجراءات الدعم الحكومية غير أن توجه العديد منها إلى الأسواق الخارجية حقق لها النجاح من خلال العديد من أشكال التدويل الشائعة اليوم و ما أثبت ذلك واقعيا الإحصائيات التي بينت المردودية المحفزة لذلك أين لعبت أوجه الدعم والتوجيه المتأتية من هيئات دولية و إقليمية دورا في ذلك و من أمثلة ذلك المؤسسات الصغيرة و المتوسطة التونسية مستغلة في ذلك فرص الدعم والتوجيه هناك و التي تعد اليوم نماذج مرجعية بالنسبة للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة الجزائرية.

الملخص EN

This paper aims to review a trend that has achieved positive results for small and medium projects in many countries, Many of them have shaped their domestic market as a disincentive to their activities and development, despite government support measures, however many of them have been successful in overseas markets through many forms of internationalization today, this has been proved in practice by statistics that have shown a stimulating cost-effectiveness, one example is the small and medium Tunisian companies in the European market, taking advantage of support and mentoring opportunities, these are examples of success for Algerian businesses.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

طلوش، فارس. 2019. دور نشاطات التدويل في تنمية المؤسسات الصغيرة و المتوسطة : "دراسة مقارنة بين الجزائر و تونس". جديد الاقتصاد،مج. 14، ع. 1، ص ص. 44-71.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-990173

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

طلوش، فارس. دور نشاطات التدويل في تنمية المؤسسات الصغيرة و المتوسطة : "دراسة مقارنة بين الجزائر و تونس". جديد الاقتصاد مج. 14، ع. 1 (كانون الأول 2019)، ص ص. 44-71.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-990173

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

طلوش، فارس. دور نشاطات التدويل في تنمية المؤسسات الصغيرة و المتوسطة : "دراسة مقارنة بين الجزائر و تونس". جديد الاقتصاد. 2019. مج. 14، ع. 1، ص ص. 44-71.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-990173

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 71

رقم السجل

BIM-990173