توظيف البحوث الإجرائية مدخلا للتنمية المهنية للمعلمين بالمملكة العربية السعودية في ضوء التجارب العالمية المعاصرة

Joint Authors

أبو عاصي، هشام عبد العزيز يوسف
السيد، يحيى مصطفى كمال الدين

Source

مجلة كلية التربية ببورسعيد

Issue

Vol. 2020, Issue 32 (31 Oct. 2020), pp.183-221, 39 p.

Publisher

Port Said University Faculty of Education

Publication Date

2020-10-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

39

Main Subjects

Business Administration
Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة التعرف إلى
1.

الوقوف على الأسس التي تقوم عليها البحوث الإجرائية لتحقيق التنمية المهنية للمعلمين في ضوء الفكر التربوي المعاصر.


2.

تحليل خبرتي كل من إندونيسيا و ماليزيا في توظيف البحوث الإجرائية لتحقيق التنمية المهنية للمعلمين والوقوف على القوى و العوامل الثقافية المؤثرة فيها.


3.

تشخيص واقع التنمية المهنية المعلمين في المملكة العربية السعودية في ضوء القوى و العوامل الثقافية المؤثرة فيه.


4.

الوصول لعدد من الإجراءات المقترحة لتفعيل البحوث الإجرائية مدخلا للتنمية المهنية للمعلمين في المملكة العربية السعودية في ضوء الخبرات الأجنبية و بما يتماشى مع الواقع السعودي و رؤية المملكة 2030.


حيث قدم الباحثان وصفا تحليليا لتجربتي إندونيسيا و ماليزيا في توظيف البحوث الإجرائية لتحقيق التنمية المهنية للمعلمين وقد وقفا على أوجه التشابه و الاختلاف بين التجربتين و فسرا ذلك في ضوء مفاهيم العلوم الاجتماعية كما عرضا لواقع التنمية المهنية للمعلمين بالمملكة العربية السعودية و انتهت الدراسة إلى عدد من الإجراءات المقترحة لتوظيف البحث الإجرائي لتحقيق التنمية المهنية للمعلمين بالمملكة العربية السعودية كان من أبرزها تضمين مقررات عملية و نظرية عن البحث الإجرائي ضمن برامج إعداد المعلمين و تنظيم برامج تدريبية للمعلمين أثناء الخدمة على مهارات البحث الإجرائي و عقد مؤتمرات سنوية على مستوى الإدارات التعليمية لعرض البحوث الإجرائية التي يقوم بها المعلمون

American Psychological Association (APA)

السيد، يحيى مصطفى كمال الدين وأبو عاصي، هشام عبد العزيز يوسف. 2020. توظيف البحوث الإجرائية مدخلا للتنمية المهنية للمعلمين بالمملكة العربية السعودية في ضوء التجارب العالمية المعاصرة. مجلة كلية التربية ببورسعيد،مج. 2020، ع. 32، ص ص. 183-221.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-990381

Modern Language Association (MLA)

السيد، يحيى مصطفى كمال الدين وأبو عاصي، هشام عبد العزيز يوسف. توظيف البحوث الإجرائية مدخلا للتنمية المهنية للمعلمين بالمملكة العربية السعودية في ضوء التجارب العالمية المعاصرة. مجلة كلية التربية ببورسعيد ع. 32 (تشرين الأول 2020)، ص ص. 183-221.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-990381

American Medical Association (AMA)

السيد، يحيى مصطفى كمال الدين وأبو عاصي، هشام عبد العزيز يوسف. توظيف البحوث الإجرائية مدخلا للتنمية المهنية للمعلمين بالمملكة العربية السعودية في ضوء التجارب العالمية المعاصرة. مجلة كلية التربية ببورسعيد. 2020. مج. 2020، ع. 32، ص ص. 183-221.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-990381

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-990381