فعالية برنامج تدريبي قائم على عوامل القدرة المكانية الثنائية في تنمية مهارة قراءة الخريطة الجغرافية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

Joint Authors

الطواشليمي، رشا مصطفى
الريس، لمياء عبده البدري
النرش، هشام إبراهيم إسماعيل

Source

مجلة كلية التربية ببورسعيد

Issue

Vol. 2020, Issue 32 (31 Oct. 2020), pp.529-553, 25 p.

Publisher

Port Said University Faculty of Education

Publication Date

2020-10-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

25

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

تهدف الدراسة الحالية إلى إثراء المجال المعرفي المرتبط بمجالي القدرات العقلية و تعليم الدراسات الاجتماعية عامة و الجغرافيا خاصة بدراسة تهتم بأثر برنامج تدريبي قائم على عوامل القدرة المكانية الثنائية في تنمية مهارة قراءة الخريطة الجغرافية لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية.



و يمكن صياغة مشكلة الدراسة في السؤال الرئيسي التالي:
- ما فعالية برنامج تدريبي قائم علي عوامل القدرة المكانية الثنائية في تنمية مهارة قراءة الخريطة الجغرافية لدي طلاب المرحلة الاعدادية
ويتفرع من السؤال الرئيسي الاسئلة الاتية
1- ما هي عوامل القدرة المكانية الثنائية
2- ما هي مهارات قراءة الخريطة
3- ما أثر البرنامج التدريبي القائم علي عوامل القدرة المكانية الثنائية في تنمية مهارة قراءة الخريطة الجغرافية لدي طلاب المرحلة الاعدادية
وتكونت عينة البحث في صورتها النهائية من ( 65 ) تلميذا من تلاميذ الصف الثاني الاعدادي منخفضى مهارة قراءة الخريطة الجغرافية.



نتائج البحث:
 وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات التطبيق القبلى و التطبيق البعدي لاختبار مهارة قراءة الخريطة الجغرافية لصالح التطبيق البعدى.


 لا يوجد فرق بين متوسطى درجات التطبيق البعدى و التتبعى لمقياس مهارة قراءة الخريطة الجغرافية مما يدل على فعالية استخدام القدرة المكانية الثنائية في تنمية مهارة قراءة الخريطة الجغرافية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.

American Psychological Association (APA)

النرش، هشام إبراهيم إسماعيل والطواشليمي، رشا مصطفى والريس، لمياء عبده البدري. 2020. فعالية برنامج تدريبي قائم على عوامل القدرة المكانية الثنائية في تنمية مهارة قراءة الخريطة الجغرافية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية ببورسعيد،مج. 2020، ع. 32، ص ص. 529-553.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-990394

Modern Language Association (MLA)

النرش، هشام إبراهيم إسماعيل....[و آخرون]. فعالية برنامج تدريبي قائم على عوامل القدرة المكانية الثنائية في تنمية مهارة قراءة الخريطة الجغرافية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية ببورسعيد ع. 32 (تشرين الأول 2020)، ص ص. 529-553.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-990394

American Medical Association (AMA)

النرش، هشام إبراهيم إسماعيل والطواشليمي، رشا مصطفى والريس، لمياء عبده البدري. فعالية برنامج تدريبي قائم على عوامل القدرة المكانية الثنائية في تنمية مهارة قراءة الخريطة الجغرافية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية ببورسعيد. 2020. مج. 2020، ع. 32، ص ص. 529-553.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-990394

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-990394