الوعى بإدارة الموارد و علاقته بقيم الانتماء و المواطنة لدى عينة من طلاب الجامعة

Other Title(s)

Awareness of the management of resources and its relation to the values of belonging and citizenship among a sample of university students

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

محمد، ولاء عبد الرحمن محمد
إبراهيم، سارة أحمد شعبان
سالم، أسامة عبد الحميد فكري
نوفل، ربيع محمود علي

Source

مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية

Issue

Vol. 2019, Issue 15 (31 Jul. 2019), pp.281-339, 59 p.

Publisher

Association of Arab Educators

Publication Date

2019-07-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

59

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد طبيعة العلاقة بين الوعى بإدارة الموارد بمحاوره الثلاثة ( المعارف و المعلومات – الاتجاهات – الممارسات ) و بين قيم الانتماء والمواطنة بأبعادها الأربعة ( الانتماء الأسرى – الانتماء الوطني – الالتزام بالحقوق والواجبات الوطنية – المسئولية الاجتماعية ) و بين بعض متغيرات المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة ( السن عدد أفراد الأسرة، المستوى التعليمي لرب الأسرة المستوى التعليمي لربة الأسرة فئات الدخل الشهري للأسرة ) دراسة الفروق بين الطلاب ( أبناء الريف و الحضر الذكور و الإناث طلاب التخصصات العملية و النظرية ) في كل من الوعى بإدارة الموارد بمحاوره الثلاثة وقيم الانتماء والمواطنة بأبعادها الأربعة لدى عينة من طلاب الجامعة و كذلك تحديد طبيعة التباين بين الطلاب في كل من الوعى بإدارة الموارد بمحاوره الثلاثة وقيم الانتماء والمواطنة بأبعادها الأربعة وفقا لسن الطالب و فئات الدخل الشهري للأسرة.

و اتبعت الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي حيث تم إعداد و تقنين استبيان عن الوعى بإدارة الموارد و استبيان عن قيم الانتماء والمواطنة وتم تطبيق الاستبيان على عينة من طلاب جامعة بنها تم اختيارها بطريقة صدفية غرضية مكونة من 540 طالب و طالبة من ريف و حضر محافظة القليوبية و من مستويات اجتماعية و اقتصادية مختلفة.

و أوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى دلالة 0، 01 بين الوعى بإدارة الموارد بمحاوره الثلاثة وقيم الانتماء والمواطنة لدى طلاب الجامعة عينة الدراسة بأبعادها الأربعة و لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الريف و طلاب الحضر في الوعى بإدارة الموارد بمحاوره الثلاثة بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الريف و طلاب الحضر لصالح طلاب الريف في قيم الانتماء والمواطنة بأبعادها الأربعة و لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور و الإناث في الوعى بإدارة الموارد بمحاوره الثلاثة في حين توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور و الإناث لصالح الإناث في قيم الانتماء والمواطنة بأبعادها الأربعة و لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب التخصصات العملية و النظرية في الوعى بإدارة الموارد بمحاوره الثلاثة بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب التخصصات العملية و النظرية لصالح طلاب التخصصات العملية في استبيان قيم الانتماء والمواطنة بأبعاده الأربعة كما أنه يوجد تباين دال إحصائيا بين الطلاب في كل من الوعى بإدارة الموارد بمحاوره الثلاثة وقيم الانتماء والمواطنة بأبعادها الأربعة وفقا للسن في حين لا يوجد تباين وفقا لفئات الدخل الشهري للأسرة.

و قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات كان من أهمها استثمار البرامج الناجحة لتوعية الشباب و نشر المفاهيم الإيجابية الخاصة بالكيفية الصحيحة لإدارة الموارد و كذلك دعوة الشباب للاستفادة من الخدمات المجتمعية و التسهيلات التي يقدمها المجتمع لهم و لكافة أفراد الأسرة مع المحافظة على ممتلكات المجتمع و ضرورة تركيز وسائل الإعلام بكافة أنواعها على توعية فئات المجتمع و بخاصة الشباب بالأسباب التي تضعف و تهدد قيم الانتماء والمواطنة في ظل متغيرات العصر و كذلك تحذير الشباب من اتباع الأفكار و السلوكيات المنحرفة و تشجيعهم على العمل المثمر و الجاد للمساهمة في بناء و تقدم المجتمع.

American Psychological Association (APA)

نوفل، ربيع محمود علي وسالم، أسامة عبد الحميد فكري ومحمد، ولاء عبد الرحمن محمد وإبراهيم، سارة أحمد شعبان. 2019. الوعى بإدارة الموارد و علاقته بقيم الانتماء و المواطنة لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية،مج. 2019، ع. 15، ص ص. 281-339.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-990513

Modern Language Association (MLA)

نوفل، ربيع محمود علي....[و آخرون]. الوعى بإدارة الموارد و علاقته بقيم الانتماء و المواطنة لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية ع. 15 (تموز 2019)، ص ص. 281-339.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-990513

American Medical Association (AMA)

نوفل، ربيع محمود علي وسالم، أسامة عبد الحميد فكري ومحمد، ولاء عبد الرحمن محمد وإبراهيم، سارة أحمد شعبان. الوعى بإدارة الموارد و علاقته بقيم الانتماء و المواطنة لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية. 2019. مج. 2019، ع. 15، ص ص. 281-339.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-990513

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-990513