قصر تافلالت بغرداية : نموذج رائد في الحفاظ على الأصالة و تحقيق التنمية المستدامة

Other Title(s)

Ksar Tafilalt in Ghardaia : a pioneering model in preserving

Author

رمضان، عبد المجيد

Source

مجلة العلوم الاجتماعية و الإنسانية

Issue

Vol. 13, Issue 1 (30 Jun. 2020), pp.98-117, 20 p.

Publisher

University Larbi Tebssi

Publication Date

2020-06-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

20

Main Subjects

Political Sciences

Topics

Abstract AR

تعالج هذه الورقة البحثية الجوانب التاريخية و الجغرافية و الهندسية و الاجتماعية و البيئية لقصر تافلالت بغرداية الذي يعد نمطا عمرانيا متميزا في بيئة صحراوية قاحلة.

وقد أضحى محل إعجاب و قبلة المئات من السياح و مصدر دراسات و أبحاث العديد من المعماريين.

و يهدف البحث إلى تثمين تجربة هذا القصر كنموذج ناجح في الحفاظ على التراث المعماري الذي يجمع بين التقاليد العمرانية العريقة للمنطقة و متطلبات الحياة الحديثة حيث يوفر مناخا بيئيا مناسبا للعيش من خلال الاعتماد على التفسير الواعي و الذكي للموروث المعماري الأصيل و المحافظة على البيئة.

و يخلص البحث إلى أن تافلالت يحمل مواصفات أقرب إلى قصر إيكولوجي متكامل يتم فيه الاستغلال المستدام للنظام الإيكولوجي للواحات و إقامة نظام الفرز الانتقائي للنفايات الصلبة من أجل إعادة تدوير أفضل.

كما استحدث مشيدو القصر نظاما للمعالجة البيولوجية للمياه المستعملة عن طريق نبتات مائية و نظام للإضاءة العمومية بالطاقة الشمسية

Abstract EN

This article addresses the historical, geographical, architectural, social, and environmental aspects of this distinctive urban model in an arid desert environment.

It has become a site of admiration for hundreds of tourists, and source of studies and research of many architects.

The research aims to value the experience of this Ksar as a model in the conservation of the architectural heritage, which combines the ancient architectural traditions of the region and the requirements of modern life, providing an environmental climate appropriate to live, in based on a conscious and intelligent interpretation of authentic architectural heritage, and preservation of the environment.

The research concludes that Tafilelt has a specification closer to an integrated ecological Ksar, where the sustainable exploitation of the oasis ecosystem is achieved.

American Psychological Association (APA)

رمضان، عبد المجيد. 2020. قصر تافلالت بغرداية : نموذج رائد في الحفاظ على الأصالة و تحقيق التنمية المستدامة. مجلة العلوم الاجتماعية و الإنسانية،مج. 13، ع. 1، ص ص. 98-117.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-994952

Modern Language Association (MLA)

رمضان، عبد المجيد. قصر تافلالت بغرداية : نموذج رائد في الحفاظ على الأصالة و تحقيق التنمية المستدامة. مجلة العلوم الاجتماعية و الإنسانية مج. 13، ع. 1 (حزيران 2020)، ص ص. 98-117.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-994952

American Medical Association (AMA)

رمضان، عبد المجيد. قصر تافلالت بغرداية : نموذج رائد في الحفاظ على الأصالة و تحقيق التنمية المستدامة. مجلة العلوم الاجتماعية و الإنسانية. 2020. مج. 13، ع. 1، ص ص. 98-117.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-994952

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-994952