دور حوكمة الشركات في ضبط ممارسات إدارة الأرباح في الشركات الصناعية المساهمة العامة الفلسطينية : دراسة ميدانية

العناوين الأخرى

The role of corporate governance in controlling the earnings management practices of Palestinian shareholding industrial companies : a field study

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
3

المؤلف

الكببجي، مجدي وائل

المصدر

المجلة العربية للإدارة

العدد

المجلد 39، العدد 2 (30 يونيو/حزيران 2019)، ص ص. 99-124، 26ص.

الناشر

جامعة الدول العربية المنظمة العربية للتنمية الإدارية

تاريخ النشر

2019-06-30

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

26

التخصصات الرئيسية

إدارة الأعمال

الموضوعات

الملخص AR

هدفت الدراسة إلى بيان دور الالتـزام بأبعاد حوكمة الشركات و علاقتها في تقييد ممارسات إدارة الأرباح في الشركات الصناعية المساهمة العامة الفلسطينية حيث تلجأ بعض إدارات الشركات إلى ممارسات إدارة الأرباح من خلال التأثيـر في عمليات القياس و الإفصاح المحاسبي بالشكل الذي يخدم مصالحها مستغلة بذلك المرونة في المعاييـر المحاسبية الدولية للاختيار بيـن الطرائق و السياسات المحاسبية البديلة.

و لتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام نموذج «جونـز» المعدل (Jones، 1991) (Dechow، et al، 1995-1996) الذي يـركز على قياس الاستحقاقات الكلية لقياس ممارسات إدارة الأرباح كما تم قياس حوكمة الشركات من خلال مجموعة من أبعادها متمثلة في استقلالية مجلس الإدارة و حجم مجلس الإدارة و اجتماعات مجلس الإدارة وحالة (ازدواجية) المدراء التنفيذييـن و استقلالية لجنة التدقيق.

كما استخدمت مجموعة من المتغيـرات الضابطة متمثلة في حجم الشركة الرافعة المالية ونوع شركة التدقيق.

و تتألف عينة الدراسة من جميع الشركات الصناعية المساهمة العامة البالغة (13) شركة على مدار سلسة زمنية من عام 2012- 2015.

وقد أظهرت النتائج أن الشركات الصناعية المساهمة قد قامت بممارسة إدارة الأرباح خلال سنوات الدراسة إضافة إلى وجود علاقات متباينة بيـن أبعاد حوكمة الشركات و إدارة الأرباح.

وقد قدم الباحث مجموعة من التوصيات من أهمها: ضرورة المحافظة على استقلالية أعضاء مجلس الإدارة و استقلالية لجان التدقيق و امتلاك أعضائها الكفاءة و الخبـرة الكافية و عدم ازدواجية المديـريـن التنفيذييـن في الشركة للحد من استغلال المديـريـن و ممارساتهم السلبية لإدارة الأرباح و لكي تـزداد فاعلية عملية الإشراف على إعداد التقاريـر المالية.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الكببجي، مجدي وائل. 2019. دور حوكمة الشركات في ضبط ممارسات إدارة الأرباح في الشركات الصناعية المساهمة العامة الفلسطينية : دراسة ميدانية. المجلة العربية للإدارة،مج. 39، ع. 2، ص ص. 99-124.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-995293

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الكببجي، مجدي وائل. دور حوكمة الشركات في ضبط ممارسات إدارة الأرباح في الشركات الصناعية المساهمة العامة الفلسطينية : دراسة ميدانية. المجلة العربية للإدارة مج. 39، ع. 2 (حزيران 2019)، ص ص. 99-124.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-995293

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الكببجي، مجدي وائل. دور حوكمة الشركات في ضبط ممارسات إدارة الأرباح في الشركات الصناعية المساهمة العامة الفلسطينية : دراسة ميدانية. المجلة العربية للإدارة. 2019. مج. 39، ع. 2، ص ص. 99-124.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-995293

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-995293