جودة الحياة الجامعية و علاقتها بفاعلية الذات الأكاديمية لدى طلاب جامعة أم القرى

Other Title(s)

Quality of university life and its relationship with academic self-efficiency to the students of Umm Alqura university

Time cited in Arcif : 
3

Joint Authors

مخيمر، هشام محمد إبراهيم
العصيمي، فيصل بن طلال عواض

Source

دراسات عربية في التربية و علم النفس

Issue

Vol. 2019, Issue 114 (31 Oct. 2019), pp.299-348, 50 p.

Publisher

Association of Arab Educators

Publication Date

2019-10-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

50

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى التعرف على جودة الحياة الجامعية و علاقتها بفاعلية الذات الأكاديمية لدى طلاب جامعة أم القرى في ضوء متغيرات التخصص الدراسي (علمي- إنساني) و المستوى الدراسي (الأول – الرابع) و تحقيقا لأهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي (الارتباطي المقارن) و تمثلت أداتا الدراسة في مقياسين، أحدهما مقياس جودة الحياة الجامعية للطلبة الجامعيين إعداد (منسى و كاظم 2010م)، و الآخر مقياس فاعلية الذات الأكاديمية إعداد (مخيمر 2014م) وتم تطبيق المقياسين على عينة تكونت من (300) طالبا في مرحلة (البكالوريوس) من طلاب جامعة أم القرى تم اختيارهم بطريقة عشوائية خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (1437هـ-1438هـ).

و أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى جودة الحياة الجامعية لدى طلاب جامعة أم القرى كانت بدرجة متوسطة، وأن مستوى فاعلية الذات الأكاديمية لدى طلاب جامعة أم القرى كانت بدرجة مرتفعة ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين درجات جودة الحياة الجامعية و درجات فاعلية الذات الأكاديمية لدى طلاب جامعة أم القرى و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جودة الحياة الجامعية لدى طلاب جامعة أم القرى تعزى إلى التخصص الدراسي أو المستوى الدراسي و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في فاعلية الذات الأكاديمية لدى طلاب جامعة أم القرى تعزى إلى التخصص الدراسي أو المستوى الدراسي ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مرتفعي و منخفضي فاعلية الذات الأكاديمية في جودة الحياة الجامعية لدى طلاب جامعة أم القرى و كانت الفروق لصالح مرتفعي فاعلية الذات الأكاديمية و أظهرت النتائج أيضا إمكانية التنبؤ بجودة الحياة الجامعية من خلال فاعلية الذات الأكاديمية لدى طلاب جامعة أم القرى و أوصت الدراسة ضرورة توفير الأجواء المناسبة و الإعانات المادية و المعنوية لطلاب الجامعة حتى يستمتعوا بجودة الحياة الجامعية، وأن تساعد الجامعة الطلاب على وضع استراتيجية للارتفاع بمستوى جودة الحياة الجامعية بجميع أبعادها، ووضع البرامج اللازمة لمساعدة الطلاب على مواجهة الضغوط التي تقلل من شعورهم بجودة الحياة الجامعية و كذلك برامج تساعد على تحمل المسؤولية و تجاوز العقبات و التغلب على المشكلات مما يزيد من فاعلية الذات الأكاديمية لدى الطلاب.

American Psychological Association (APA)

العصيمي، فيصل بن طلال عواض ومخيمر، هشام محمد إبراهيم. 2019. جودة الحياة الجامعية و علاقتها بفاعلية الذات الأكاديمية لدى طلاب جامعة أم القرى. دراسات عربية في التربية و علم النفس،مج. 2019، ع. 114، ص ص. 299-348.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-995423

Modern Language Association (MLA)

العصيمي، فيصل بن طلال عواض ومخيمر، هشام محمد إبراهيم. جودة الحياة الجامعية و علاقتها بفاعلية الذات الأكاديمية لدى طلاب جامعة أم القرى. دراسات عربية في التربية و علم النفس ع. 114 (تشرين الأول 2019)، ص ص. 299-348.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-995423

American Medical Association (AMA)

العصيمي، فيصل بن طلال عواض ومخيمر، هشام محمد إبراهيم. جودة الحياة الجامعية و علاقتها بفاعلية الذات الأكاديمية لدى طلاب جامعة أم القرى. دراسات عربية في التربية و علم النفس. 2019. مج. 2019، ع. 114، ص ص. 299-348.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-995423

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-995423