الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران في ضوء متطلبات التعلم الإلكتروني

Other Title(s)

The training needs of faculty members at Najran university in light of e-learning requirements

Time cited in Arcif : 
4

Joint Authors

محمد، روضة أحمد عمر
المصعبي، رازقة عبد الله
الفايد، أحلام محمد

Source

دراسات عربية في التربية و علم النفس

Issue

Vol. 2019, Issue 109 (31 May. 2019), pp.247-270, 24 p.

Publisher

Association of Arab Educators

Publication Date

2019-05-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

24

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

تعتبر الاحتياجات التدريبية من أهم الأساليب التي تساعد في بناء الخطط التدريبية التي من شأنها تأهيل أعضاء هيئة التدريس وفقا لمتطلبات العمل و الارتقاء به.

لذا هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران و التعرف على درجة الاحتياج الفعلية اليها من وجهة نظرهم في ضوء متطلبات التعلم الالكتروني و الكشف عن معوقات التدريب لدى أعضاء هيئة التدريس و أسلوب التدريب الذي يفضلونه.

تم استخدام المنهج الوصفي وأداة الدراسة استبانة تم تصميمها في (4) مجالات للاحتياجات التدريبية هي (الحاسب الآلي و الانترنت مهارات التدريس الالكتروني تصميم محتوى تعليمي الكتروني و إدارة التعلم الالكتروني خارج القاعة الدراسية).

تكونت عينة الدراسة من (366) عضوا.

و خلصت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن درجة الاحتياج للتدريب كان "بدرجة كبيرة " في مجالات مهارات التدريس الالكتروني تصميم محتوى تعليمي الكتروني و إدارة التعلم الالكتروني خارج القاعة الدراسية وجاءت بدرجة متوسطة في مجال الحاسب الالي و الانترنت وجود فروق دالة إحصائيا في درجة الاحتياج للتدريب تعزى لمتغيري الرتبة العلمية و الخبرة التدريسية بينما لا توجد فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغيري نوع الكلية و حضور دورات سابقة.

و أظهرت النتائج وجود بعض المعوقات التي تحول دون التدريب أهمها قلة الدورات التدريبية في مجال التعلم الالكتروني وقلة المرشحين للحضور و كثرة الأعباء الإدارية و الأكاديمية مما يحول التمكن من الحضور.

وأن أسلوب التدريب المفضل لدى الأعضاء هو التدريب المباشر.

وفي ضوء النتائج تم تقديم بعض التوصيات و المقترحات التي كان أبرزها ضرورة تكثيف الجهود من قبل عمادة التعلم الالكتروني لتلبية الاحتياجات التدريبية في مجال التعلم الالكتروني من وجهة نظرهم أجل تحسين مهارات أعضاء هيئة التدريس للتمكن من ممارسة التعلم الالكتروني بصورة أفضل و تلبية متطلباته.

American Psychological Association (APA)

محمد، روضة أحمد عمر والمصعبي، رازقة عبد الله والفايد، أحلام محمد. 2019. الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران في ضوء متطلبات التعلم الإلكتروني. دراسات عربية في التربية و علم النفس،مج. 2019، ع. 109، ص ص. 247-270.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-995482

Modern Language Association (MLA)

محمد، روضة أحمد عمر....[و آخرون]. الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران في ضوء متطلبات التعلم الإلكتروني. دراسات عربية في التربية و علم النفس ع. 109 (أيار 2019)، ص ص. 247-270.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-995482

American Medical Association (AMA)

محمد، روضة أحمد عمر والمصعبي، رازقة عبد الله والفايد، أحلام محمد. الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران في ضوء متطلبات التعلم الإلكتروني. دراسات عربية في التربية و علم النفس. 2019. مج. 2019، ع. 109، ص ص. 247-270.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-995482

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

-

Record ID

BIM-995482