الضغوط النفسية لدى آباء الأطفال التوحديين بمحافظة الأحساء في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية

العناوين الأخرى

Psychological stress among fathers of autistic children in Al Ahsa in light of some demographic variables

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
1

المؤلفون المشاركون

الشريف، خالد حسن بكر
بوزيد، علي خليل

المصدر

دراسات عربية في التربية و علم النفس

العدد

المجلد 2019، العدد 108 (30 إبريل/نيسان 2019)، ص ص. 249-281، 33ص.

الناشر

رابطة التربويين العرب

تاريخ النشر

2019-04-30

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

33

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية
علم النفس

الموضوعات

الملخص AR

هدفت هذه الدراسة لمعرفة مستويات الضغوط النفسية التي يعانيها آباء الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمحافظة الأحساء كما هدفت إلى معرفة إن كان هناك فروقا دالة إحصائيا في الضغوط النفسية تبعا لبعض المتغيرات الديمغرافية و هي: العمر الزمني المستوى التعليمي مستوى الدخل و عدد الأولاد لدى والد الطفل التوحدي.

و شملت عينة الدراسة ( 70 ) من آباء الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد المدرجين في برامج التوحد الابتدائية و المتوسطة التابعة لإدارة التعليم بمحافظة الأحساء في شرق المملكة العربية السعودية.

استخدم الباحثان مقياس الضغوط النفسية لأولياء أمور المعاقين لزيدان السرطاوي و عبد العزيز الشخص ( 1998 ).

و قد أظهرت النتائج أن آباء الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في محافظة الأحساء يعانون من ضغوط نفسية منخفضة و تتوزع تلك الضغوط على عدد من الأبعاد و تختلف درجة كل بعد عن الآخر.

كما انتهت هذه الدراسة إلى أنه لا تختلف الضغوط النفسية لدى والد الطفل ذي اضطراب طيف التوحد اختلافا دالا إحصائيا باختلاف العوامل الديمغرافية محل الدراسة وهي (العمر الزمني المستوى التعليمي مستوى الدخل و عدد الأولاد) و بناء على نتائج هذه الدراسة حول الضغوط النفسية لدى آباء الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد يوصي الباحثان بتقديم مزيد من البرامج الوقائية و الإرشادية لآباء الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد و العمل في سبيل تطوير قدرات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد و الآباء على حد سواء و إجراء المزيد من الدراسات حول مشكلة الضغوط و التكيف لدى الآباء و الأسرة بشكل عام.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

بوزيد، علي خليل والشريف، خالد حسن بكر. 2019. الضغوط النفسية لدى آباء الأطفال التوحديين بمحافظة الأحساء في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية. دراسات عربية في التربية و علم النفس،مج. 2019، ع. 108، ص ص. 249-281.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-995491

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

بوزيد، علي خليل والشريف، خالد حسن بكر. الضغوط النفسية لدى آباء الأطفال التوحديين بمحافظة الأحساء في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية. دراسات عربية في التربية و علم النفس ع. 108 (نيسان 2019)، ص ص. 249-281.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-995491

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

بوزيد، علي خليل والشريف، خالد حسن بكر. الضغوط النفسية لدى آباء الأطفال التوحديين بمحافظة الأحساء في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية. دراسات عربية في التربية و علم النفس. 2019. مج. 2019، ع. 108، ص ص. 249-281.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-995491

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-995491