مسؤولية المراجع الجزائري في الحد من مخاطر المراجعة : دراسة ميدانية في البيئة الجزائرية

العناوين الأخرى

The responsibility of the Algerian auditor in reducing the risks of external auditing : a field study in the Algerian environment

المؤلفون المشاركون

لخذاري، عبد الجليل
زين، عيسى

المصدر

مجلة العلوم الإدارية و المالية

العدد

المجلد 4، العدد 1 (30 إبريل/نيسان 2020)، ص ص. 121-136، 16ص.

الناشر

جامعة الشهيد حمه لخضر-الوادي كلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير

تاريخ النشر

2020-04-30

دولة النشر

الجزائر

عدد الصفحات

16

التخصصات الرئيسية

العلوم الاقتصادية والمالية وإدارة الأعمال

الموضوعات

الملخص AR

هدفت هذه الدراسة لبيان مسؤوليات المراجع القانونية وموقف المراجع الجزائري منها كما هدفت الدراسة الى معرفة المخاطر المحيطة بعملية المراجعة و مدى حرص المراجع في البيئة الجزائرية على تحديد مصادرها من أجل الحد من تأثيرها على القوائم المالية وذلك بغية تلافي المساءلة و تحسين سمعته و من أجل تحقيق أهداف هذه الدراسة تم الاعتماد على تحليل النتائج المستخرجة من الاستبيان الموزع على عينة الدراسة و المتمثلة في محافظي الحسابات المزاولين للمهنة و المسجلين في جدول المصف.

وقد توصلت هذه الدراسة أن مراجع الحسابات في البيئة الجزائية مدرك للمسؤوليات المهنية و المتعلقة باكتشاف التحريفات الجوهرية و الابلاغ عنها أن مراجع الحسابات في البيئة الجزائرية يعمل على تحديد المصادر المتوقعة لمخاطر المراجعة من أجل الحد من تأثيرها على القوائم المالية وذلك من أجل حماية نفسه و كتبه من المساءلة القانونية من جهة و تحسن سمعنه من جهة أخرى وقد أوصت الدراسة بضرورة قيام الهيئات المنظمة لمهنة المراجعة في الجزائر بتحديث القوانين و الأنظمة خاصة فيما يتعلق بتوضيح المسؤوليات المطلوبة من محافظ الحسابات ووضع القواعد و الضوابط المتعلقة بإكتشاف التحريفات الجوهرية في القوائم المالية

الملخص EN

This study aimed to clarify the position of the Algerian auditor on legal responsibilities, and the extent of the auditors in the Algerian environment to identify sources of risk in order to reduce its impact on the financial statements in order to avoid accountability and improve its reputation, In order to achieve the objectives of this study, we analysed the results that obtained from the questionnaire distributed to the study sample.

This study found that the auditor in the Algerian environment is aware of the professional responsibilities related to the detection and reporting of material material misstatement The study recommended to the regulators of the auditing profession in Algeria to update laws.

and establishing rules and regulations to detect material misstatement in the financial statements.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

لخذاري، عبد الجليل وزين، عيسى. 2020. مسؤولية المراجع الجزائري في الحد من مخاطر المراجعة : دراسة ميدانية في البيئة الجزائرية. مجلة العلوم الإدارية و المالية،مج. 4، ع. 1، ص ص. 121-136.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-995570

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

لخذاري، عبد الجليل وزين، عيسى. مسؤولية المراجع الجزائري في الحد من مخاطر المراجعة : دراسة ميدانية في البيئة الجزائرية. مجلة العلوم الإدارية و المالية مج. 4، ع. 1 (2020)، ص ص. 121-136.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-995570

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

لخذاري، عبد الجليل وزين، عيسى. مسؤولية المراجع الجزائري في الحد من مخاطر المراجعة : دراسة ميدانية في البيئة الجزائرية. مجلة العلوم الإدارية و المالية. 2020. مج. 4، ع. 1، ص ص. 121-136.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-995570

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 134-136

رقم السجل

BIM-995570