المرونة النفسية كمتغير معدل للعلاقة بين أزمة منتصف العمر و الفراغ الوجودي لدى السعوديات في مرحلة منتصف العمر

العناوين الأخرى

Psychological resilience as a moderator variable of the relationship between midlife crisis and existential vacuum in a sample of middle-aged Saudi women

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
2

المؤلفون المشاركون

خصيفان، شذا بنت جميل طه
الشيخ، مها عبد المعطي
الكشكي، مجدة السيد علي

المصدر

دراسات عربية في التربية و علم النفس

العدد

المجلد 2020، العدد 117 (31 يناير/كانون الثاني 2020)، ص ص. 247-281، 35ص.

الناشر

رابطة التربويين العرب

تاريخ النشر

2020-01-31

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

35

التخصصات الرئيسية

علم النفس

الموضوعات

الملخص AR

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على المسارات الدالة للعلاقة بين المرونة النفسية كمتغير معدل للعلاقة بين أزمة منتصف العمر و الفراغ الوجودي لدى عينة من السعوديات في منتصف العمر و كذلك العلاقة بين المرونة النفسية و كلا من: أزمة منتصف العمر و الفراغ الوجودي و التعرف على العلاقة بين أزمة منتصف العمر و الفراغ الوجودي و الكشف عن الفروق بين متوسطات المرونة النفسية و أبعادها و أزمة منتصف العمر و أبعادهاو الفراغ الوجودي و أبعاده لدى عينة الدراسة وفقا لمتغير(الحالة الاجتماعية).

وقد تم اختيار عينة عشوائية بلغ حجمها (409) سيدة سعودية في المدي العمري من( 35 -65) سنة وتم التحقق من فروض الدراسة باستخدام الأدوات الآتية: مقياس المرونة النفسية في منتصف العمر إعداد: ريان و كالتبينو (Ryan&Caltabiano، 2009) ترجمة و تقنين الباحثة و مقياس أزمة منتصف العمر إعداد: شيك (sheck، 1996) ترجمة و تقنين الباحثة.

و مقياس الفراغ الوجودي إعداد الباحثة وتم معالجة البيانات إحصائيا باستخدام تحليل المسار و معامل الارتباط(بيرسون) و تحليل التباين ANOVA)) و اختبار LSD)) للمقارنة البعدية و كشفت نتائج الدراسة عن وجود مسارات دالة إحصائيا للمرونة النفسية كمتغير معدل للعلاقة بين أزمة منتصف العمر و الفراغ الوجودي لدى عينة الدراسة و عدم وجود علاقة دالة إحصائيا بين المرونة النفسية و أبعادها و أزمة منتصف العمر و أبعادها باستثناء العلاقة الدالة بين بعد الخوف من الشيخوخة و بعد المثابرة.

كما وجدت علاقة دالة إحصائيا بين المرونة النفسية و الفراغ الوجودي ولم توجد علاقة دالة إحصائيا بين أزمة منتصف العمر و الفراغ الوجودي ماعدا العلاقة بين بعد الخوف من الشيخوخة و بعد العزلة ولم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة الدراسة على الدرجة الكلية للمرونة النفسية و أزمة منتصف العمر و الفراغ الوجودي تبعا للحالة الاجتماعية (عزباء – متزوجة – مطلقة -أرملة ) فيما عدا البعد الخاص بأزمة منتصف العمر المتعلقة بالذات فقد كانت الفروق لصالح المطلقات.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الكشكي، مجدة السيد علي وخصيفان، شذا بنت جميل طه والشيخ، مها عبد المعطي. 2020. المرونة النفسية كمتغير معدل للعلاقة بين أزمة منتصف العمر و الفراغ الوجودي لدى السعوديات في مرحلة منتصف العمر. دراسات عربية في التربية و علم النفس،مج. 2020، ع. 117، ص ص. 247-281.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-995686

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الكشكي، مجدة السيد علي....[و آخرون]. المرونة النفسية كمتغير معدل للعلاقة بين أزمة منتصف العمر و الفراغ الوجودي لدى السعوديات في مرحلة منتصف العمر. دراسات عربية في التربية و علم النفس ع. 117 (كانون الثاني 2020)، ص ص. 247-281.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-995686

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الكشكي، مجدة السيد علي وخصيفان، شذا بنت جميل طه والشيخ، مها عبد المعطي. المرونة النفسية كمتغير معدل للعلاقة بين أزمة منتصف العمر و الفراغ الوجودي لدى السعوديات في مرحلة منتصف العمر. دراسات عربية في التربية و علم النفس. 2020. مج. 2020، ع. 117، ص ص. 247-281.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-995686

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

-

رقم السجل

BIM-995686