تعرض الأطفال لصورة المتفوق في مسلسلات ديزني و علاقتها بالصورة الذهنية لديهم

Other Title(s)

Children exposure to superiors image in Disney series and its relationship of their mental image

Joint Authors

عبد الباري، وائل إسماعيل حسن
عبد الحميد، إعتماد خلف معبد
سعودي، داليا يوسف محمود يوسف

Source

مجلة دراسات الطفولة

Issue

Vol. 23, Issue 88 (31 Jul. 2020), pp.47-51, 5 p.

Publisher

Ain Shams University Faculty of Graduate Studies for Childhood

Publication Date

2020-07-31

Country of Publication

Egypt

No. of Pages

5

Main Subjects

Media and Communication

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين تعرض الأطفال لصورة المتفوق في مسلسلات ديزني و الصورة الذهنية المتشكلة لديهم، و ذلك من خلال معرفة معدل مشاهدة الأطفال عينة الدراسة لقناة ديزني، و الكشف عن أسباب مشاهدتهم لقناة ديزني، و كذلك التعرف على أكثر المسلسلات التي يفضل الأطفال عينة الدراسة، و الوقوف على طبيعة صورة المتفوق بالنسبة للأطفال عينة الدراسة.

تنتمي الدراسة إلى الدراسات الوصفية و اعتمدت على منهج المسح، وقد استخدمت الدراسة أداة استمارة استبيان بالتطبيق على عينة من الأطفال المتعرضين لقناة ديزني و مسلسلاتها قوامها ٢٠٠ مفردة، بواقع ١٠٠ مفردة من الذكور، و ١٠٠ مفردة من الإناث.

و توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها : تشير النتائج أن نسبة من يشاهدون قناة ديزني من إجمالي مفردات عينة الدراسة (٣ ساعات فأكثر) بلغت 50% في المرتبة الأولى، بينما بلغت نسبة من يشاهد (من ساعة إلى ٣ ساعات) 36.5% في المرتبة الثانية، و جاءت نسبة من يشاهدون (أقل من ساعة) 13.5% في المرتبة الثالثة و الأخيرة.

و تمثلت أبرز أسباب الأطفال عينة الدراسة لمشاهدة لقناة ديزني، هي "الترفيه والتسلية"، و ذلك في المرتبة الأولى بنسبة 82.5%، و جاء في المرتبة الثانية "لمشاهدة المسلسلات التي تقدم شخصية المتفوق" بنسبة 47%، ثم "أحب بعض الشخصيات المقدمة في القناة" في المرتبة الثالثة بنسبة 25.5%، و فى المرتبة الرابعة و الأخيرة جاء سبب "اعتدت على مشاهدة القناة"، و ذلك بنسبة مئوية بلغت 5.5% وجاءت أكثر المسلسلات التي يفضل الأطفال عينة الدراسة مشاهدتها هو مسلسل "Jessie"، حيث جاء بنسبة بلغت 54.5% من إجمالي مفردات عينة الدراسة، وجاء في الترتيب الثاني " ANT Farm "، حيث جاء بنسبة بلغت 46.0%، وجاء في الترتيب الثالث مسلسل " Stuck in the Middle"، حيث جاء بنسبة بلغت 43.0%، ويليه في الترتيب الرابع "Bunk'd"، حيث جاء بنسبة بلغت 42.0%.

وفيما يتعلق بمعنى التفوق من وجهة نظر الأطفال عينة الدراسة، جاء "التميز الدراسي" في المرتبة الأولى، تلاه "التميز في مجال الإلكترونيات والبرمجيات"، ثم "مجال الرياضة".

Abstract EN

The study reached a set of results, the most important of which are: results indicate that the percentage of viewers of the Disney Channel out of the total vocabulary of the study sample (3 hours or more) reached 50% in the first place, while the proportion of those watching (from one hour to 3 hours) reached 36.5% Ranked second, and the proportion of those watching (less than an hour) came 13.5% ranked third and last.

The series that the children preferred to study was the series "Jessie", as it came in at a rate of 54.5% of the total vocabulary of the study sample, and came in the second order "ANT Farm", where it came in at a rate of 46.0%, and came in the order The third series, "Stuck in the Middle", came in at a rate of 43.0%, followed by in the fourth place "Bunk'd", where it came in at a rate of 42.0%.

American Psychological Association (APA)

سعودي، داليا يوسف محمود يوسف وعبد الحميد، إعتماد خلف معبد وعبد الباري، وائل إسماعيل حسن. 2020. تعرض الأطفال لصورة المتفوق في مسلسلات ديزني و علاقتها بالصورة الذهنية لديهم. مجلة دراسات الطفولة،مج. 23، ع. 88، ص ص. 47-51.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-997087

Modern Language Association (MLA)

سعودي، داليا يوسف محمود يوسف....[و آخرون]. تعرض الأطفال لصورة المتفوق في مسلسلات ديزني و علاقتها بالصورة الذهنية لديهم. مجلة دراسات الطفولة مج. 23، ع. 88 (تموز 2020)، ص ص. 47-51.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-997087

American Medical Association (AMA)

سعودي، داليا يوسف محمود يوسف وعبد الحميد، إعتماد خلف معبد وعبد الباري، وائل إسماعيل حسن. تعرض الأطفال لصورة المتفوق في مسلسلات ديزني و علاقتها بالصورة الذهنية لديهم. مجلة دراسات الطفولة. 2020. مج. 23، ع. 88، ص ص. 47-51.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-997087

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 51

Record ID

BIM-997087