التمكين : مقاربة جندرية

Other Title(s)

Empowerment : gender approach

Joint Authors

سويسي، أحمد
عشي، مريم

Source

مجلة العلوم الاجتماعية : مجلة أكاديمية محكمة

Publisher

Universite Amar Telidji-Laghouat Faculte des Sciences Sociale

Publication Date

2019-07-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

9

Main Subjects

Social Sciences (Multidisciplinary)

Topics

Arabic Abstract

تحكم العلاقات الاجتماعية العديد من المعايير السلوكية الجنسانية و التي تقوم على تكريس سيطرة الرجل على المرأة مما أنتج الصورة النمطية لأدوار كلا الجنسين على أنها أطر جامدة لا يمكن الخروج عنها و على الرغم من قلة الأبحاث الخاصة بعلم اجتماع المرأة إلا أن الموضوع يستأثر باهتمام القادة و المسؤولين نظرا لتعاظم دور المرأة في المجتمع مما أدى إلى رفع مكانتها و مضاعفة أنشطتها و انعكس كل ذلك على وضعها العام فأصبحت المرأة ممكنة فظهر علم جديد يدرس الجذور الاجتماعية المؤثرة في عمل المرأة من خلال دراسة العديد من العوامل و المتغيرات التي تؤثر في المرأة فتبلورت المقاربة الجندرية في تمكين المرأة و هذا ما حاولنا دراسته في ورقتنا البحثية.

English Abstract

Social relations control many of the gender-based behavioral norms, which are based on consecrating mens control over women, which produced the stereotypical portrayal of the roles of both sexes, despite the lack of research on sociology of women, however the subjectwasintrigued by the leaders and officials because of the increasingrole of moorings in society.

A new science wasintroducedtha examines the social rootsthat affect womens work through studying the factors influencing women.

The gender approach in empowering women.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-997789

American Psychological Association (APA)

سويسي، أحمد وعشي، مريم. 2019-07-31. التمكين : مقاربة جندرية. المرأة في الخطاب السوسيولوجي مقاربات الجنس و الجندر (النوع الإجتماعي) : 2019 : الأغواط، الجزائر. . مج. 8، ع. 2 (Bis+عدد خاص)، ج. 2 (تموز 2019)، ص ص. 255-263.الأغواط، الجزائر : جامعة عمار ثليجي، كلية العلوم الاجتماعية،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-997789

Modern Language Association (MLA)

سويسي، أحمد وعشي، مريم. التمكين : مقاربة جندرية. . الأغواط، الجزائر : جامعة عمار ثليجي، كلية العلوم الاجتماعية،. 2019-07-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-997789

American Medical Association (AMA)

سويسي، أحمد وعشي، مريم. التمكين : مقاربة جندرية. . المرأة في الخطاب السوسيولوجي مقاربات الجنس و الجندر (النوع الإجتماعي) : 2019 : الأغواط، الجزائر.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-997789