آليات المنهج النقدي في كتاب طائر الشعر "عش الفيض و فضاء التأويل"

العناوين الأخرى

The mechanisms of the critical curriculum by Yusef Nofal : “the bird of poetry” as an example

المؤلف

محمد، أحمد محمد الصغير

المصدر

مجلة البحث العلمي في الآداب

العدد

المجلد 2020، العدد (s) (31 ديسمبر/كانون الأول 2020)، ص ص. 479-497، 19ص.

الناشر

جامعة عين شمس كلية البنات للآداب و العلوم و التربية

تاريخ النشر

2020-12-31

دولة النشر

مصر

عدد الصفحات

19

التخصصات الرئيسية

الآداب
اللغة العربية وآدابها

الموضوعات

الملخص AR

طرح الناقد الدكتور يوسف نوفل الكثير من المناهج النقدية الحديثة في جل مؤلفاته و مقارباته العلمية التي اعتمدت على قراءة النص الأدبي قراءة فاحصة و موازية للنص للإبداعي فقد لاحظ الباحث أن مشروع يوسف نوفل النقدي ارتكز على أسس علمية منهجية محددة تحمل رؤية الناقد الفلسفية في عملية قراءة النص الأدبي فهي تمتح من التراث غير منغلقة على نفسها بل منفتحة على المناهج الحديثة الوافدة إلينا فتمزج بين الأصالة و المعاصرة الأصالة التي يمثلها التراث و المعاصرة التي تمثلها آليات المناهج الحديثة في قراءاته النقدية و قد تجلى ذلك من خلال مؤلفاته المتنوعة التي بلغت أكثر من سبعة و ثلاثين مؤلفا في النقد و الأدب و تحقيق التراث و علوم البلاغة و مصادر الأدب و موسوعة الشعر العربي الحديث و المعاصر...

و غيرها من المؤلفات.

جاء البحث ليطرح قراءة نقدية لآليات المنهج عند الناقد الدكتور / يوسف نوفل و ذلك من خلال كتابه (طائر الشعر عش الفيض فضاء التأويل نموذجا) فقد تجلت هذه الآليات التي طرحها المؤلف في ثلاثة فصول متتابعة وهي كالآتي (فيما قبل القول الشعريالقول الشعري-تأويل القول) و قد وظف كل آلية من هذه الآليات توظيفا نقديا متميزا و عميقا كاشفا عن تعددية القراءة للنص الشعري متتبعا مراحل الخلق الفني التي يمر بها الشاعر من جهة و النص من جهة أخرى في مرحلة ما قبل القول ثم القول نفسه حتى يصل إلى "دور التلقي و القراءة التأويلية" في المرحلة الأخيرة.

و قد حاول الباحث قراءة الخطاب النقدي الذي اعتمد على هذه الآليات في تحليل النصوص الأدبية مبينا مدى أثرها الفاعل في تفكيك النص و إبراز جمالياته الفنية فصار النص النقدي في كتاب "طائر الشعر" نصا موازيا للنص الإبداعي.

ينشغل البحث بطرح أسئلة بحثية متنوعة منها: لماذا اختار الناقد يوسف نوفل مصطلح طائر الشعر و ما آليات المنهج الذي اعتمد عليه الناقد يوسف نوفل و كيف تشكل هذا المنهج في كتابه طائر الشعر محل الدراسة ما العلاقات المنهجية التي تبناها الكتاب ما الموضوعات التي اهتم المؤلف بطرحها و مناقشتها اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي مستعينا بمنهجية نقد النقد للكشف عن آليات المنهج النقدي الذي ارتكز عليه يوسف نوفل في كتابه (طائر الشعر "عش الفيض..

فضاء التأويل ").

و قد اعتمد الباحث في قراءة هذا الكتاب على مداخل بحثية هي (عنوان الكتاب-فيما قبل القول-القول الشعري-تأويل القول) هذه هي المقولات النقدية التي أسس لها و ارتكز عليها الكتاب.

سيحاول الباحث قراءة هذه المصطلحات مبينا أثرها في تحليل النص الشعري.

جاءت لترصد ما توصل إليه البحث من نتائج.

ثم تدوين ثبت بالمصادر و المراجع.

الملخص EN

The critic, Dr.

Youssef Nofal, presented many modern critical approachhes in most of his books and scientific approaches that relied on reading the literary text a close reading, parallel to the text of the creativity.

The researcher noted that the Youssef Nofal critical project was based on specific scientific methodological foundations bearing the vision of the philosophical critic in the process of reading The literary text, as it opens to heritage that is not closed to itself, but is open to modern curricula coming to us; it mixes between originality and contemporary, originality represented by heritage and contemporary represented by the mechanisms of modern curricula in its critical readings, and this was manifested through its various books T amounted to more than thirty-seven books on criticism and literature and the achievement of heritage and science of rhetoric and literature sources, the Encyclopedia of Arabic poetry modern and contemporary.

.

.

.

and other compositions.

The research came to present a critical reading of the mechanisms of the curriculum of the critic Dr.

Yusef Nofal, through his book (Bird of Poetry "The Flood Nest, Interpretation Space, an example).

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

محمد، أحمد محمد الصغير. 2020. آليات المنهج النقدي في كتاب طائر الشعر "عش الفيض و فضاء التأويل". مجلة البحث العلمي في الآداب،مج. 2020، ع. (s)، ص ص. 479-497.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-998943

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

محمد، أحمد محمد الصغير. آليات المنهج النقدي في كتاب طائر الشعر "عش الفيض و فضاء التأويل". مجلة البحث العلمي في الآداب العدد الخاص (2020)، ص ص. 479-497.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-998943

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

محمد، أحمد محمد الصغير. آليات المنهج النقدي في كتاب طائر الشعر "عش الفيض و فضاء التأويل". مجلة البحث العلمي في الآداب. 2020. مج. 2020، ع. (s)، ص ص. 479-497.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-998943

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش.

رقم السجل

BIM-998943